الجزيرة:
2024-06-27@10:56:26 GMT

هل يرتبط التفكير الإيجابي بذكاء أقل؟

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

هل يرتبط التفكير الإيجابي بذكاء أقل؟

ألقت دراستان نشرتا -العام الماضي- بعض ظلال الشك على قوة التفكير الإيجابي وتجنب المشاعر السلبية، إذ قد يرتبط بذكاء أقل.

وفي مقال بموقع سايكولوجي تودي ذكر الدكتور نيك مورغان "أن هذا جاء بمثابة مفاجأة بالنسبة لي"، نظرًا لأن عالم الأعمال والاستشارات هو عالم يتغذى على التفاؤل والحديث الإيجابي عن النفس، "يمكنك أن تفعل ذلك!" "يمكنني إنجاز ذلك في الوقت المناسب!".

لمسة من التشاؤم

إذن ما العيب في التفاؤل؟ وجدت الدراسة الأولى التي نشرت عام 2023 في مجلة "الشخصية وعلم النفس الاجتماعي" (Personality and Social Psychology Bulletin) أن لمسة من التشاؤم تعتبر علامة على ارتفاع معدل الذكاء، وأن هذه الفكرة تكون واقعية أكثر عندما يتعلق الأمر بالشؤون المالية واحتمالات النجاح في بدء مشروع تجاري جديد.

وكما لاحظ الدكتور كريس داوسون، المؤلف الرئيسي للدراسة أن "تدني القدرة المعرفية يؤدي إلى المزيد من التحيزات الذاتية، حيث يخدع الناس أنفسهم بشكل أساسي".

وقال مورغان إن "هذه الدراسة أتت كصفعة على وجهنا نحن المتفائلين" وذلك لأن داوسون يواصل استهداف أولئك الذين يبدؤون أعمالًا تجارية صغيرة بشكل مباشر حيث إنه ذكر في الدراسة "أن فرص بدء مشروع تجاري ناجح ضئيلة، لكن المتفائلين يعتقدون دائمًا أن لديهم فرصة وسيبدؤون أعمالا محكوما عليها بالفشل".

وقال مورغان إن التفاؤل هو الذي دفعه إلى بدء مشروعه منذ 27 عاما وهو عمل لا يزال مزدهرًا حتى الآن، وإن القلق كثيرا هو ما جعله يستمر إلى وقتنا هذا فالقلق أبدا لا يختفي. وأكد مورغان أنه يجب إضفاء القليل من الواقعية أو حتى التشاؤم وذلك للبقاء على الطريق الصحيح وتحقيق النجاح.

الاستجابة للمشاعر السلبية

وأما الدراسة الثانية التي نشرت عام 2023 في "إيموشين" (Emotion) فركزت على طريقة استجابتنا للمشاعر السلبية. ووجدت أنه إذا حكمنا على استجاباتنا العاطفية السلبية بأنها خاطئة أو غير مناسبة، فإننا أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب. ومن ناحية أخرى إذا قبلنا المشاعر السلبية كجزء طبيعي من الحياة، فمن المرجح أن نختبر الجوانب المفيدة لتلك المشاعر.

وقال مورغان إن "الغضب يمكن أن يكون مفيدا عندما نتعرض للظلم، والقلق يمكن أن ينبهنا إلى التحديات في البيئة التي نحتاج إلى معالجتها، والخوف يمكن أن يجعلنا نعرف أننا بحاجة إلى الحذر من التهديدات حولنا".

ووفقا لمورغان فإن هذه الدراسات مجتمعة تساعدنا على إدراك أنه على الرغم من أن التفاؤل قد يكون ضروريًا لبدء الأمور، فإن جرعة مناسبة من الواقعية قد تكون مجرد تذكرة لمنعنا من المبالغة في التوقعات، وقبول الإحباطات التي تأتي بشكل طبيعي مع مد وجزر الحياة، وتحديدًا في شكل مشاعرنا السلبية، وسيساعدنا هذا على التنقل في الحياة العملية بشكل أكثر سلاسة.

فالعواطف هي علامات، وهي أدلة على أن هناك شيئًا خاطئًا -أو صحيحًا- في الوقت الحالي، ومن الجيد الانتباه إليها دون إصدار أحكام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

مذكرات عانس

بقلم: كلثوم الجوراني ..

الكل من حولي يجامل الا مرآتي فهي صريحة حد الوقاحة كلما وقفت أمامها أشارت إلى كهولتي أرى فيها حربا بين لون شعري والشيب الذي يغزوه ويأبى الشيب إلا أن ينتصر ، أرى خطوط الزمن التي ظهرت جلية على وجهي ، جسدي الهزيل الذي ودع رونق الشباب ، تظهر لي مرآتي الحقيقة كما هي ، تجعلني اسخر من مجاملة الناس لي ، مازلت صبية ، ما اجملك ، تبدين أصغر من اقارنك كل هذه المجاملات تقتلها مرآتي بنظرة واحدة .
ها أنا في الثانية والأربعين من عمري ولم اتزوج ، ليلة البارحة تزوجت اختي التي تصغرني بسنتين بعمر السادسة عشر وها هي تحمل حفيدها الاول ، اوراقي ودفاتري التي اكتب عليها بعض الخربشات اسميها شعراً ، بعض القصص التي جالت في خاطري عند المراهقة فسطرتها في تلك الدفاتر كأنني كتبتها يوم امس ، كم كنت أحلم أن أصبح مثل اجاثا كريستي أو بديعة عمارة .
تقدم لي حبيبي حينما كنا في العشرين فرفضته أمي بحجة أنه فقير وكرر خطبتي مراراً وعندما يأس تزوج ، سمعت أن له ولدا في الجامعة .
لا اعلم كيف غافلني الزمن وسرق مني العمر في الأمس كنت العب مع صويحباتي في شارعنا واليوم صويحباتي أصبحن امهات وجدات
انا والزمن كأننا نلعب جر الحبل فكلما حاولت الحفاظ على شباب ملامحي ولياقتي جرني الزمن نحو الشيخوخة
سافرت امي إلى عالمها الابدي وسبقها ابي بسنتين ، زوجة أخي مشغولة بتربية اولادها وأخي مشغول بعمله ولطالما سمعت عبارات المدح والثناء من اقاربي لاخي وزوجته لانهما يأوياني في بيتهما وكأن وجودي في بيت اخي إنجاز لاخي وزوجته ، غفل الجميع عن تربيتي لاولاد اخي وما أعانيه كي اساعدهم في تحضير دروسهم وواجابتهم اليوميه ، غفل المشفقون عليّٓ أنني أنفق راتبي الشهري في مساعدة اخي لتوفير متطلبات عائلته .
عزائي الوحيد هو عملي ، فأنا اذهب كل يوم بكامل أناقتي لعملي أشعر بالحياة تتجدد في عروقي ولكن قصص زميلاتي تذكرني بخيبتي ، يجتمعن فيما بينهن متداولات اخر الاخبار عن حياتهن هذه تقول إن ابني سيتزوج الاسبوع القادم وثانية تقول تخرجت ابنتي من الجامعة وأخرى تتكلم عن احفادها ومشاكساتهم ، مع أن حديثهن يبدو حديث تافه لا معنى له إلا أنه يزيدني احباطا ويأساً على يأسي ابقى بينهن صامتة كالبكماء .
وأخيراً طرق الحظ بابي فقد تقدم لي ابن عمتي الذي يكبرني بعشر سنوات كان سيداً خمسينياً مثقف ووسيم لم يكن يعنيني أن أولاده وأحفاده من حوله وزوجته جهمة الوجه فكل ما أريده هو قلبه وأن أشعر بأن لي سندا في هذه الحياة استمرت خطوبتنا اشهر كان طيلة تلك الأشهر يسألني عن أدق التفاصيل في حياتي واكثر شيء يسأل عنه كان راتبي الشهري واين أنفقه ، ولأنني كنت كغريق يريد التشبث بأي شيء كنت اتشبث به ولم اكن انتبه كثيرا لاسألته وماذا كان يقصد من ذلك جلسنا نتحدث عن موعد زفافنا وعن بدلة العرس وكل ما يخص حفلة الزفاف وكنت احلق في سماء الامل فرحا ، أخيراً ابتسم القدر لي وقررت الدنيا أن تهادنني ، لم يتبق إلا القليل على موعد زفافنا وكنت كل يوم اصلي لله شكرا لأنني ساتزوج ويكون لي بيتا كقريناتي إلا أن فرحتي هذه لم تكتمل ، كأن اقداري ضرائر وخطيبي كان اجملها فأبت الأقدار الا أن تبعده عني ، لقد تعرض لوعكة صحية أفقدته النطق والحركة وأصبح طريح الفراش لا يعرف احد من حوله .
وها أنا اعود لخيبتي ولمرآتي .
وقفت مرة وانا انشد الموت يائسة بائسة فأذا بيد ضميري تصفعني لا تسلمي لليأس ما زال هناك أمل ، قلبك ينبض وفكرك نير ولا زالت الحياة جميلة ، رمتت ما هدمه القدر من روحي وامسكت قلمي وعدت للكتابة مرة أخرى ، خط قلمي طريق الحياة لي من جديد وصدر لي كتابي الاول اسميته (مذكرات عانس )

كلثوم الجوراني

مقالات مشابهة

  • نائب يهدم التفاؤل بالموسم الرطب: الفرحة بالخزين الحالي ستنتهي سريعًا
  • مذكرات عانس
  • بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات… ندوة توعوية في ثقافي الحسكة
  • المنتخب اليمني يستهل مشواره في غرب آسيا للشباب بالتعادل الإيجابي مع نظيره السعودي 2 - 2
  • هاني الجفري:التغير المناخي ظاهرة تعبر عن ارتفاع متوسط درجات حرارة الأرض بشكل غير مسبوق
  • التفاؤل يرتفع في ألمانيا
  • تعليم الطوارئ
  • إدراج صندوق «شيميرا جي بي مورغان» في سوق أبوظبي 8 يوليو
  • «أشغال الشارقة» تنظم ورشة عن التغيير الإيجابي
  • الحياة مدرسة