أكدت وزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا فاجون، من المقلق للغاية أن تظل المعابر الحدودية مغلقة عدة أيام مما يزيد الوضع الإنساني في غزة سوءا، داعية لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وإتاحة وصول مزيد من المساعدات الإنسانية.

عاجل| عائلات المحتجزين الإسرائيليين تعقد مؤتمرا صحفيا اليوم أمام وزارة الدفاع بتل أبيب عاجل| فصائل فلسطينية: وفاة محتجز يحمل الجنسية البريطانية بسبب قصف إسرائيلي لمكان احتجازه

وأدانت "فاجون"، خلال مؤتمر من امام معبر رفح، اليوم السبت،  بشدة العملية العسكرية في رفح الفلسطينية داعية الجميع بالنظر إلى كونها مسؤولية تجاه المدنيين فما يحدث يهدد حياتهم.

وتابعت وزيرة خارجية سلوفينيا، أننا سنواصل الضغط من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية على نحو يحقق السلام في المنطقة، مضيفة: أننا نشعر بقلق بالغ إزاء ما يحدث بقطاع غزة في ظل الوضع الإنساني المتردي والمجاعة التي يتعرض لها المدنيون الأبرياء.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: معبر رفح وزارة الدفاع قطاع غزة الوضع الانساني المساعدات الانسانية العملية العسكرية الدولة الفلسطينية فصائل فلسطينية محتجزين قصف اسرائيلي وزيرة خارجية مساعدات الإنسانية خارجية سلوفينيا المعابر الحدودية إطلاق النار في غزة رفح الفلسطينية وقف فوري لإطلاق النار في غزة المحتجزين الإسرائيليين

إقرأ أيضاً:

أمريكا: الوضع الإنساني بالسودان الأسوأ في العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علّقت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، على تقرير جديد عن الوضع الإنساني في السودان، الذي يعاني ويلات حرب أهلية منذ أكثر من عام.

وقالت غرينفيلد، في بيان نقلته وزارة الخارجية الأمريكية، إن تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" بشأن السودان، ورد فيه إنذار وعبارات حازمة.

ويذكر التقرير بحسب الخارجية الأمريكية أن الوضع الإنساني في السودان هو الأسوأ في العالم، ويتعين على كافة الدول اتخاذ المزيد من الإجراءات لإنقاذ الأرواح.

ووفقا للبيان فإنه "بعد مرور عام من القتال الفارغ من أي معنى والذي دمر الإنتاج الزراعي وأنظمة الأسواق وتسبب بنزوح وتهجير عشرة ملايين شخص وعرقلة العمليات الإنسانية، يواجه السودان اليوم أسوأ مستويات من انعدام الأمن الغذائي الحاد على الإطلاق".

ويعاني حوالي 25،6 مليون سوداني من نقص حاد في الغذاء، وثمة أكثر من 750 ألف شخص ضمن مستوى "الكارثة" من انعدام الأمن الغذائي، وهو المستوى الخامس من النظام خماسي المستويات الذي يتبعه "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي". ويأكل الكثير من الناس أوراق الأشجار ويغلون التراب ليطعموا أي شيء لأطفالهم، وفقا للبيان.

وتقول "لا تلوح المجاعة في الأفق، بل يشير كل عنصر من العناصر إلى أنها تهيمن على البلاد".

وتؤكد أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عرقلا عمليات تسليم المساعدات الحيوية على الرغم من الجهود التي يبذلها العاملون في المجال الإنساني.

وتابعت أنه "في حال لم يحترم الطرفان المتحاربان القانون الإنساني الدولي ويسهلا الوصول الإنساني، يتعين على مجلس الأمن الدولي اتخاذ الإجراءات لضمان تسليم المساعدات المنقذة للحياة وتوزيعها واستخدام كافة الأدوات المتاحة لتحقيق هذا الغرض، بما في ذلك السماح بمرور المساعدات من الدول المجاورة".

وختم البيان بالقول إن "الشعب السوداني بحاجة ماسة إلى نهاية فورية للقتال، ووصول إنساني بلا عوائق، وانتقال إلى حكم مدني بدون أي دور للجيش في حكم البلاد، ومحاسبة على الجرائم المرتبكة، وذلك لمساعدة البلاد على طي الصفحة. حري بهذا العنف والمعاناة الفارغين من المعنى أن يتوقفا".

 

مقالات مشابهة

  • السيسي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة
  • "مبوظ الدنيا كلها".. داعية مصري ينتقد "الشيخ غوغل" بسبب فتوى تخص النساء (فيديو)
  • أمريكا: الوضع الإنساني بالسودان الأسوأ في العالم
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة
  • الاتحاد الأوروبي يُحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من استمرار الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة
  • الاتحاد الأوروبي: ندعو إسرائيل لوقف هجومها العسكري وفق قرار محكمة العدل
  • بوريل: خطة وقف إطلاق النار في غزة لم تنفذ والدعم الإنساني لا يدخل إلى القطاع
  • عاجل-"اتساع الحرب إلى لبنان سيكون مروعًا".. الأمم المتحدة تعبر عن قلقها إزاء الوضع في لبنان