ثمنت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي تقدمت به المجموعة العربية في نيويورك، وهو عبارة عن محاولة لإنقاذ الأمم المتحدة من عثرتها، بسبب عجز مجلس الأمن عن القيام بدوره، بسبب استخدام الفيتو لؤاد قرار بمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة الدولية، إسوة بـ193 عضوا في المنظمة الدولية.

قرار التقسيم

قالت مشيرة خطاب، في بيان رسمي صدر عنها اليوم إن مجلس الأمن الذي استند إلى قرار الجمعية العامة رقم 181 ، والمعروف بقرار التقسيم،  ليمنح الدولة العبربة العضوية الكاملة بالمنظمة الدولية عام 1948، كان يتعين  عليه ان يستكمل ذلك بأن يتخد قرارا مماثلا يمنح الطرف الثاني المخاطب بقرارالتقسيم، ألا وهو  الدولة الفلسطينية نفس الحق في العضوية الكاملة.

وأوضحت خطاب انه كان يتعين أن يتضمن القرار الصادر بالأمس الاستناد الى قرار الاتحاد من أجل السلام ، الذي يمنح الجمعية العامة صلاحيات مجلس الامن في حالة عجز الأخير عن القيام بدوره في حفظ السلم والأمن الدوليين، وكان ينبغي أن يتضمن إشارة الي تفعيل قرار التقسيم رقم 181الصادر عن الجمعية العامة، ويعترف بالدولة الفلسطينية أسوة باعتراف بالدولة اليهودية عام 1948. 

عضوية فلسطين

أشارت رئيس القومي لحقوق الإنسان، إلى أن إقرار الجمعية العامة بأن الدولة الفلسطينية مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة خطوة جيدة وتاريخية، إلا أنه لا يمنحها العضوية، ولا يصلح ما أفسده استخدام الفيتو ضد منح الدولة الفلسطينية العضوية الكاملة، الأمر الذي يعبر عن الكيل بمكيالين، وازدواجية المعايير.

ويحرم فلسطين مما حصلت عليه 196 دولة انضمت للأمم المتحدة الأمر الذي يعد بمثابة عقاب جماعي للشعب الفلسطيني، يحرمه من الاستفادة من نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وكان يتعين أن يعترف بفلسطين عضو في الأمم المتحدة على نحو ما منحه لإسرائيل عام 1948.

وجددت «خطاب» دعوتها إلى كل المنظمات الأممية إلى ضرورة إنهاء الوضع الإنساني والخطير الذي تتعرض له مدينة رفح الفلسطينية، وعدم وصول المساعدات لأكثر من 1.5 مليون مواطن فلسطيني.

ودعت «خطاب» الدول التي لم تعترف بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، إلى ضرورة الاعتراف بهذا الحق، من أجل أن يعم السلام والأمن الدوليين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي لحقوق الإنسان مشيرة خطاب المجلس القومي لحقوق الإنسان القضية الفلسطينية قرار الجمعیة العامة الدولة الفلسطینیة العضویة الکاملة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مشيرة خطاب: الحكومة الجديدة ستفتح ملفات مسكوت عنها لعقود

أكدت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن الحكومة الجديدة ستفتح العديد من الملفات المسكوت عنها لعقود طويلة، للوصول إلى حلول لها، مشددة على ضرورة حصول المواطن على المعلومات الواضحة ليساند الدولة على جميع المستويات.

 ما هو أهو شئ في التعديلات؟

وشددت «خطاب»، خلال لقائها مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج «كل يوم»، المُذاع عبر شاشة «أون»، على أن أهم شئ في أي تعديلات على السياسيات أو القوانين أن تأتي من خلال حوار مجتمعي، وهو ما يجعل المواطن أكثر احترامًا للقوانين.

وأشارت السفيرة مشيرة خطاب، إلى أنه لابد أن تكون المعلومات لدى المواطن وصريحة وواضحة، وأن يكون المواطن واع ومقدر للظروف والتحديات التي تمر بها الدولة خلال الفترة الحالية.

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة
  • باحثة سياسية: خطاب ستارمر «يبث الأمل» والطموح للشعب البريطانى (فيديو)
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الجامعة العربية "تضطلع بمسؤولياتها" وتخطط لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • تحرك من الجامعة العربية لتجميد مشاركة إسرائيل بالجمعية العامة للأمم المتحدة
  • مندوب فلسطين بالجامعة العربية يدعو لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • مشيرة خطاب: لا توجد حقوق إنسان بدون سيادة القانون في الدولة
  • مشيرة خطاب: سيادة القانون في الدولة تساعد على نمو القطاع الخاص
  • مشيرة خطاب: الحكومة الجديدة ستفتح ملفات مسكوت عنها لعقود
  • مشيرة خطاب: المرأة حصلت على قدر غير مسبوق في تشكيل الحكومة