دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل يمكن للهيكل الحديدي البقاء شامخًا مدة 1600 عام من دون أن يصدأ، رغم تعرّضه للعوامل الجوية والملوثات؟ يبدو الأمر غير قابل للتصديق، لا سيما لجهة النقص المفترض في التكنولوجيا عند بنائه.

فداخل مُجمّع قطب منار في نيودلهي، المُدرج على قائمة اليونسكو، الذي يضم مجموعة من الآثار والمباني التاريخية التي بنيت في مطلع القرن الثالث عشر بمنطقة مهرولي جنوب المدينة، ينتصب مبنى غامضًا كشاهد على هذا اللغز.

سيلاحظ زوار ساحة مسجد قوة الإسلام التابع للمُجمّع على الفور، عمودًا حديديًا ضخمًا يبلغ طوله 7.2 أمتار ووزنه ستة أطنان مع سطح مزخرف أقدم من المُجمّع.

ومن اللافت للنظر أن العمود أصبح الآن نظيفًا تمامًا كما كان يوم إنشائه، متحديًا التاريخ والشدائد البيئية، ضمنًا درجات الحرارة الشديدة في العاصمة الهندية، والتلوث المتزايد. يعود تاريخ بناء هذا العمود إلى القرن الخامس، وما برح صموده الرائع يأسر المسافرين حتى يومنا هذا.

كيف حارب التآكل لفترة طويلة؟ يعد مسجد قوة الإسلام جزءًا من مجمع قطب منار المدرج على قائمة اليونسكو.Credit: Anders Blomqvist/The Image Bank Unreleased/Getty Images

عادة، تتأكسد هياكل الحديد والسبائك الحديدية العرضة للهواء أو الرطوبة بمرور الوقت، ما يجعلها مغطاة بالصدأ إن لم تكن محمية بطبقات من الطلاء الخاص، إسوة ببرج إيفل. بدأ العلماء في الهند وخارجها بدراسة العمود الحديدي في دلهي عام 1912 لمحاولة معرفة سبب عدم تآكله.

ولم يتمكن الخبراء في المعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT) بمدينة كانبور الشمالية من حل اللغز إلا في عام 2003، وكشفوا عن الإجابة في مجلة Current Science.

اكتشفوا أنّ العمود، المصنوع أساسًا من الحديد المطاوع، يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور (حوالي 1%)، ويفتقر إلى الكبريت والمغنيسيوم، بخلاف الحديد الحديث. إلى ذلك، استخدم الحرفيون القدماء تقنية تسمى "اللحام بالطرق".

وهذا يعني أنهم قاموا بتسخين الحديد وطرقه، مع الحفاظ على المحتوى العالي من الفوسفور، وهي طريقة غير شائعة في الممارسات الحديثة.

وقال عالم آثار المعادن ر. بالاسوبرامانيام، الذي كتب التقرير، إن هذه المقاربة غير التقليدية ساهمت بصلابة العمود الدائمة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: آثار نيودلهي

إقرأ أيضاً:

الكوارث الطبيعية تضرب العالم.. فيضانات وأعاصير وعواصف (فيديو)

تضرب الكوارث الطبيعية والانهيارات الأرضية العالم، ما بين أعاصير وعواصف وفيضانات، حيث ارتفع عدد ضحايا فيضانات نيبال إلى 192 متوفى، مع وجود عدد من المفقودين، ومصرع ما لا يقل عن 30 شخصًا مع عشرات من المفقودين بعد ضرب إعصار هيلين لمقاطعة واحدة في ولاية كارولاينا الشمالية، و15 شخصًا لقوا حتفهم في المكسيك نتيجة إعصار جون.

ارتفاع عدد ضحايا فيضانات نيبال إلى 192 قتيلًا

ولقى 192 شخصًا مصرعهم في أنحاء بلاد نيبال، بينما لا يزال هناك 42 شخصًا في عداد المفقودين، حسبما قالت الهيئة الوطنية للحد من مخاطر الكوارث وإدارتها، وأوضحت أيضًا أن المياه غمرت أحياء كاملة في العاصمة.

وأضافت الهيئة أنه تم الإبلاغ عن فيضانات مفاجئة في أنهار العاصمة كاتماندو، بالإضافة إلى تضرر الطرق السريعة بشكل كبير التي تربط المدينة ببقية البلاد.

???? نيبال تشهد كارثة طبيعية: لقي 170 شخصًا مصرعهم بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية. منذ 27 سبتمبر، سجلت البلاد أعلى معدل لهطول الأمطار منذ 22 عامًا. العاصمة كاتماندو تعاني من أضرار كبيرة، ولا تزال عدة أحياء تحت الماء.
#نيبال #فيضانات pic.twitter.com/eSLgBIS8Sl

— هويدا المرشود (@hofahsaid111112) September 30, 2024

وقال ريشي رام تيواري المتحدث باسم وزارة الداخلية النيبالية خلال تصريحات صحفية، إنهم يحاولون فتح كثير من الطرق السريعة التي سدها الركام عن طريق استخدام جرافات، وأشار إلى إنقاذ أكثر من 3 آلاف شخص.

وأضاف: «أولويتنا هي عمليات البحث والإنقاذ، بما في ذلك للناس العالقين على الطرق».

وعلى الجانب الآخر أكد المتحدث باسم الشرطة دان باهتدور كاركي، أن ما لا يقل عن 35 شخصا دُفنوا أحياء في ثلاث مركبات في أثناء طمر انهيار أرضي طريقًا في جنوب كاتماندو، حسبما أفادت القاهرة الإخبارية.

إعصار هيلين يضرب فلوريدا

وخلف إعصار هيلين وراءه أضرارا عديدة بعد مرورها عبر فلوريدا وجورجيا طوال يوم الأحد، بينما مقاطعة بونكومب تعتبر هي المنطقة الأكثر تضررًا.

وقال ريان كول، أحد مسؤولي الطوارئ في المقاطعة التي تضم مدينة آشيفيل الجبلية: «لقد شهدنا دمارًا هائلاً، هذه هي الكارثة الطبيعية الأكثر أهمية التي شهدها أي منا على الإطلاق».

Massive floods due to Hurricane Helene in Mt. Holly of North #Carolina, US (28.09.2024)

فيضانات هائلة بسبب إعصار هيلين في جبل هولي بولاية كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية (28.09.2024) pic.twitter.com/qaQXSsXumT

— Flat Earth Egypt (@egypt_flatearth) September 30, 2024

ومنذ أن ضرب الإعصار فلوريدا يوم الخميس، لقى ما لا يقل عن 116 شخصًا حتفهم في جميع البلاد، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد مع وصول المسؤولين إلى المزيد من المناطق، حسبما أفادت وكالة «رويترز».

«العاصفة الزومبي» في المكسيك

أكد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، أن 15 شخصًا على الأقل لقوا مصرعهم في المكسيك نتيجة الإعصار جون، حيث وصلت العاصفة إلى اليابسة لأول قبل أسبوع كإعصار من الفئة الثالثة على ساحل المحيط الهادئ جنوب شرق منتج أكابولكو.

ووصف خبراء الأرصاد الجوية العاصفة بـ«الزومبي» بعد أن ضعفت وتبددت فوق جبال ولاية جيريرو قبل استعادة قوتها وضرب الساحل المكسيكي للمرة الثانية.

وتسببت الأمطار الغزيرة في حدوث انهيارات أرضية وفيضانات، ما أدى إلى قطع الكهرباء عن العديد من السكان ومقتل أكثر من عشرة أشخاص.

مقالات مشابهة

  • وليد الحديدي: جماهير الزمالك بتعرف تحتفل بالبطولات
  • فوائد ماء الورد للبشرة: سر الانتعاش والنضارة الطبيعية
  • فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة: القوة الطبيعية لمكافحة العيوب
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: الحماية والتغذية الطبيعية
  • هل اعتنق الإسلام؟.. جورج قرداحي يرد مجددًا
  • أيهما أفضل: المناعة الطبيعية من العدوى أم لقاح الإنفلونزا؟
  • الكوارث الطبيعية تضرب العالم.. فيضانات وأعاصير وعواصف (فيديو)
  • إدارة السجون تفتح 1600 منصب شغل
  • أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من التجاعيد وشد البشرة
  • الذهب يواصل تسجيل ارتفاعات جديدة في السوق المحلية اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024: العوامل المؤثرة وتفاصيل الأسعار