انطلقت اليوم السبت، فعاليات معرض المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، وذلك في إطار زيادة الصادرات والتواجد في الأسواق العربية، وتوسيع رقعة تواجد المنتجات المصرية الغذائية، بمشاركة بعثة تجارية ضخمة تضم 28 شركة في قطاعات المواد الغذائية خلال الفترة من 10 إلى 13 مايو الجاري.

تشغيل المعمل النموذجي بميناء نويبع

وقال الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء: إن السوق الأردني من أكثر الأسواق التي تشهد حركة تجارية قوية في قطاع الأغذية، كاشفا أن الشهر المقبل سيشهد التشغيل الكامل للمعمل النموذجي الذي أقامته هيئة سلامة الغذاء في ميناء نويبع والذي سيساهم في تقليص زمن الإفراج الجمركي للبضائع المصدرة والمستوردة وحركة التجارة بين مصر والأردن.

وذكر الهوبي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لانطلاق المعرض، أن تشغيل المعمل يساهم في تقليص زمن الإفراج عن البضائع لوقت قياسي خاصة مع تدريب العاملين على إجراء الاختبارات من خلال سلسلة من البرامج التدريبية وفقًا لأحدث أساليب التحاليل العالمية، منوهًا بأن مراحل تنفيذ البنية التحتية للمعامل تمت وحاليا يتم التشغيل التجريبي، حيث سيقوم المعمل بإجراء التحاليل للأغذية والحاصلات الزراعية المختلفة، ومن أبرزها تحليل متبقيات المبيدات في الخضار والفاكهة.

تكامل بين القطاعات في مصر والأردن

بدوره شدد خليل الحاج توفيق، رئيس غرفة تجارة عمان، رئيس غرفة تجارة الأردن، رئيس النقابة العامة للمواد الغذائية الأردنية، على ضرورة تطوير التعاون بين مصر والأردن إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية وخلق تكامل بين القطاعات في البلدين، معتبرا أن التعاون الحالي لا يرتقي لمستوى قوة العلاقات بين البلدين و توجيهات قيادتي البلدين.

وأكد توفيق، أهمية العمل على تكثيف التعاون التجاري مع مصر في كافة المجالات ليس في الأغذية فقط، كاشفاً عن استقبال بعثة تجارية مصرية بقطاعي مواد البناء والكيماويات من مصر الشهر المقبل مما سيكون له انعكاسات إيجابية على حركة التجارة بين البلدين.

السوق الأردني سادس أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة

شارك في افتتاح فعاليات المعرض السفير المصري لدى الأردن محمد سمير، ومنى عبود، رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري في عمان، والدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء المصرية، وعلاء الوكيل رئيس البعثة التجارية الغذائية المصرية، ومي خيري، المدير التنفيذي للمجلس، وتميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس وممثلي شركة "كونسبت" المنظمة لأعمال البعثة.

وكشفت بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن السوق الأردني يأتي في المرتبة السادسة كأهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة في عام 2023 بقيمة بلغت 186 مليون دولار وأنها تمثل 3.7% من إجمالي صادرات القطاع محققة نسبة نمو 3% في القيمة مقارنة بصادرات عام 2022، كما بلغ عدد الشركات المصرية المصدرة 376 شركة في عام 2023 من بينهم 43 شركة تزيد صادراتها عن مليون دولار.

وخلال فعاليات الافتتاح كرم المجلس التصديري للصناعات الغذائية، كلا من: منى عبود، مدير مكتب التمثيل التجاري بالسفارة المصرية، رئيس غرفتي عمان والأردن، وأمجد رشايدة، مدير المؤسسة العامة للغذاء، وزهير حرب، مدير عام نقابة تجار الغذاء، ووسيم الجعبري، رئيس نقابة تجار فلسطين، والدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء، ويحيى عصام، مدير الخط الملاحي في شركة ترنسمار.

اقرأ أيضاً«التصديري للصناعات الغذائية» يحقق 1019 مليون دولار حجم صادرات في أول شهرين من 2024

%31 ارتفاعا بصادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال الربع الأول من 2024

«التصديري للصناعات الهندسية» يسعى لتحقيق 100 مليار دولار تنفيذًا لاستراتيجية النهوض بالصادرات المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأردن الصناعات الغذائية المصرية الغرف التجارية المصرية المجلس التصديري للصناعات الغذائية رئيس هيئة سلامة الغذاء غرفة تجارة الأردن ميناء نويبع المجلس التصدیری للصناعات الغذائیة هیئة سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

رئيس الأركان يبحث مع نظيره بجمهورية إفريقيا الوسطى أفاق التعاون العسكري

كتب- محمد سامي:
التقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أسامة عسكر، بالفريق أول زفرين مامادو رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لجمهورية إفريقيا الوسطى، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين.
تناول اللقاء - الذي حضره عدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين - آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار داخل القارة الإفريقية، وكذلك مناقشة سبل دعم وتطوير أفاق التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين.
وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، عمق علاقات الشراكة التي تجمع القوات المسلحة المصرية ونظائرها بالدول الشقيقة والصديقة، مشيداً بتنامي آفاق التعاون بين البلدين؛ على نحو يلبي المصالح المشتركة في المجالات العسكرية والتدريبية.
من جانبه، نوه رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لجمهورية إفريقيا الوسطى بعمق الروابط والعلاقات التي تجمع مصر وإفريقيا الوسطى، مشيداً بالجهود المصرية لدعم الأمن والسلم في القارة الإفريقية.

مقالات مشابهة

  • «فايننشال تايمز»: العالم يتجه نحو «حروب الغذاء»
  • مصر تشارك في معرض السلام الدولي بتنزانيا بجناح يضم 25 شركة
  • 60 عاما علي العلاقات بين البلدين.. مصر تشارك فى معرض تنموي بتنزانيا
  • الميكروبات.. هل تؤمّن الغذاء للبشر في المستقبل؟
  • بوتين يمنح رئيس جمهورية الكونغو وسام الشرف لمساهمته في تطوير العلاقات بين البلدين
  • أبوظبي تستعرض دور «مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه»
  • مراسل سانا: انطلاق فعاليات معرض سورية الدولي للصناعات البلاستيكية “سيريا بلاست 2024″على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة أكثر من 50 شركة محلية وعربية وأجنبية
  • الفريق أسامة عسكر يلتقى رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لإفريقيا الوسطى
  • الفريق أسامة عسكر يلتقى رئيس أركان القوات المسلحة بجمهورية أفريقيا الوسطى.. شاهد
  • رئيس الأركان يبحث مع نظيره بجمهورية إفريقيا الوسطى أفاق التعاون العسكري