استقبل الرئيس التونسي قيس سعيد، ظهر يوم الاثنين بقصر قرطاج، وزير الخارجية نبيل عمار، حيث تناول اللقاء نتائج القمة الروسية الإفريقية إلى جانب اللقاءات الثنائية التي تمت على هامشها.

وجدد الرئيس تأكيد موقف تونس المتمسكة بثوابتها في سياستها الخارجية والمتشبثة في نفس الوقت بسيادتها الوطنية النابعة من إرادة شعبها وموقفها من أجل إرساء نظام عالمي جديد أكثر عدلا لا ترتيب تفاضلي فيه للدول، لأنه كلما غاب العدل زاد الفقر واندلعت الحروب وتفاقم الإرهاب.

وأوضح قيس سعيد أن شعوب الدول التي توصف بأنها نامية كانت ولاتزال تعاني إلى اليوم من نظام عالمي سابق بلغ مداه وآن الأوان لأن تكون هذه الدول فاعلة على الصعيد الدولي.

وعبّر عن اعتزاز تونس بالاحترام الذي صارت تجده في كل المحافل الدولية نتيجة لمواقفها المبدئية القائمة على هذه المقاربة الجديدة.

كما تناول اللقاء الحركة الدبلوماسية والقنصلية وضرورة الإسراع بها حتى يلتحق السفراء والقناصل الجدد بمراكز عملهم في أحسن الأوقات، وعلى ضرورة اعتماد مقاييس موضوعية في الاختيار حتى يمثل السفراء تونس أحسن تمثيل ويضعوا مصلحة تونس وسيادتها فوق كل اعتبار وحتى يحيط القناصل في الخارج بالجالية أفضل إحاطة ويقدمون لهم الخدمات المطلوبة في أفضل الظروف.

نتائج القمة الروسية الإفريقية والحركة الدبلوماسية والقنصلية، محور لقاء رئيس الجمهورية #قيس_سعيّد، السيّد نبيل عمار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج. #TnPRpic.twitter.com/1OBRyKfHaK

— Tunisian Presidency - الرئاسة التونسية (@TnPresidency) July 31, 2023

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إفريقيا بطرسبورغ فلاديمير بوتين قمة روسيا إفريقيا قيس سعيد موسكو

إقرأ أيضاً:

«مصر أكتوبر» يثمن دعوة الرئيس للحوار الوطني بإيلاء القضايا الخارجية أولوية

قال المهندس أحمد حلمي نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، والأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، إن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحوار الوطني بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية في فعاليات الحوار خلال الفترة الحالية والمقبلة، تؤكد ثقة القيادة السياسية في الحوار الوطني ومخرجاته في القضايا المهمة والحيوية.

قضايا الأمن القومي

وأضاف «حلمي» في بيان، قضايا الأمن القومي في ظل الأوضاع الراهنة التي يشهدها الإقليم تتطلب من الجميع الالتفاف خلف القيادة السياسية التي تولي هذا الملف الاهتمام الأكبر في الفترة الحالية، وهو ما برز من الرئيس السيسي، منذ خطابه في 2 أبريل بعد أدائه اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، حيث وضع الأمن القومي المصري وحمايته على رأس محاور مهام فترته الرئاسة الجديدة.

الاصطفاف الشعبي والسياسي

وأكد نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، والأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، أهمية استمرار الاصطفاف الشعبي والسياسي حول القيادة السياسية في ظل الأوضاع الراهنة، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية قادرة على حماية الأمن القومي المصري في ظل الأزمات الخارجية المتلاحقة فى بلدان الجوار المحيطة.

مقالات مشابهة

  • توضيح من الخارجية السودانية تؤكد فيه التزام السودان بحرمة المقار الدبلوماسية
  • الخارجية الروسية: ندين العدوان الإسرائيلي على لبنان وندعو لسحب قواتها
  • القمة العالمية للحكومات تعلن نتائج الاستطلاع العالمي للوزراء
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • الخارجية الأمريكية: كييف لا تحتاج لإذن لضرب الأراضي الروسية
  • الخارجية الروسية: خطط إستونيا وفنلندا لإغلاق الخليج تعد انتهاكا للقانون
  • الرئيس السيسي: لدينا ثوابت في سياساتنا الخارجية تتسم دائمًا بالاعتدال - (فيديو)
  • وزير التموين: البطاقة التموينية أمانة في يد المواطن.. أحسن استخدمها
  • رئيس الجمهورية يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد
  • «مصر أكتوبر» يثمن دعوة الرئيس للحوار الوطني بإيلاء القضايا الخارجية أولوية