قال ليث العلامي خبير الطقس والمناخ، إن الغلاف الأرضي يستقبل الطاقة من الشمس، وطبيعي أن تعكس الأرض تلك الحرارة في المساء، نحو الفضاء الخارجي، والاحتباس الحراري الناتج عن الوقود الأحفوري وغيره يرفع درجات الحرارة أكثر، ما يغير الغلاف الجوي، وتصبح هناك ظواهر جوية جديدة بسبب هذا الارتفاع، تهدد كوكب الأرض بالمخاطر.

الدول الصناعية تتسبب في زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون

وأوضح «العلامي»، في مداخلة مع برنامج «صباح الورد»، المذاع على قناة « TeN» عبر تطبيق سكايب، أن الدول الصناعية تتسبب في زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرها من الغازات بسبب استخدام الوقود الأحفوري والصناعة لكن تلك الدول غير معنية بتقليل تلك النسب، ولذلك هناك مؤتمرات للمناخ عالميا تحث هذه الدول على خفض هذه الانبعاثات وتعويض الدول النامية.

محاور رئيسية لمواجهة تلك التأثيرات

وأشار خبير الطقس والمناخ إلى أن هناك محاور رئيسية لمواجهة تلك التأثيرات ومن بينها أنظمة الإنذار المبكر والتكيف مع هذه التغيرات وضرورة تعويض الدول المتأثرة وتقليل استخدامات الوقود الأحفوري واستخدام الطاقة البديلة والنظيفة مثل الطاقة الشمسية والمياه والرياح وغيرها، حتى نتمكن من إنقاذ الكوكب من تأثيرات التغيرات المناخية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغلاف الأرضي ثاني أكسيد الكربون

إقرأ أيضاً:

«أرامكو السعودية» توسع استثماراتها في تحول الوقود

البلاد – الظهران

تواصل “أرامكو السعودية” إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات ، إسهاماتها الطموحة في تحوّل الطاقة العالمي من خلال تطوير وتسويق حلول تنقّل أكثر كفاءة ، حيث وقّعت اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة 10 % في شركة هورس باورترين المحدودة، الشركة العالمية الجديدة المتخصصة في حلول نقل الحركة، إلى جانب مجموعة رينو ومجموعة تشجيانغ جيلي القابضة وشركة جيلي للسيارات القابضة المحدودة (“جيلي”).

وتتضمن الاتفاقيات إجراءات تعاون بين أرامكو السعودية و”فالفولين” في مجال التقنيات والوقود وزيوت التشحيم لتحسين أداء محركات الاحتراق الداخلي التي تنتجها شركة هورس باورترين المحدودة، وذلك بشكل جماعي.

وقال النائب التنفيذي للرئيس للتقنية والابتكار في أرامكو السعودية أحمد الخويطر ، إنه من المتوقع أن يُسهم استثمار أرامكو السعودية بشكل مباشر في تطوير واستخدام محركات احتراق داخلي ميسورة التكلفة وفعّالة ومنخفضة الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم ،ومن خلال هذا الاستثمار،نظهر أيضًا قدرة أرامكو السعودية على تحقيق القيمة والاستفادة منها على المستوى العالمي.

مقالات مشابهة

  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة
  • حالة الطقس ليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة وتحذيرات من ظواهر جوية
  • حرب على الوقود الأحفوري
  • موجات حارة وسيول.. تحذير من ظواهر جوية متطرفة تضرب العالم
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة
  • «أرامكو السعودية» توسع استثماراتها في تحول الوقود
  • أكسفورد تهدد المؤيدين لفلسطين بالعقوبات بسبب المخيمات الطلابية
  • بالفيديو .. إسرائيل تهدد الدول التي تعترف بفلسطين ببناء مستوطنات باسمها في الضفة الغربية
  • «المصري للتأمين» يقدم روشتة للتعامل مع المخاطر سريعة التغير.. أهمها جذب الكفاءات