يوسف زيدان يوضح حقيقة غلق مركز تكوين: «لسنا في عداء مع الأديان»
تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT
كشف الدكتور يوسف زيدان الكاتب والمفكر حقيقة غلق مركز تكوين»، المؤسسة التي أعلن عن تدشينها مؤخرا تحت رعاية الدولة المصرية بالمتحف المصري بالقرب من الأهرامات وعقدت المؤسسة المؤتمر الأول لها تحت عنوان «خمسون عاما على رحيل طه حسین این نحن من التجديد اليوم؟». وبمشاركة واسعة لنخبة من المفكرين والأكاديميين العرب على مدار عدة جلسات.
وأضاف «زيدان» في تصريح خاص لـ «الوطن»: لم يحدث غلق مؤسسة تكوين، وهي مجرد إدعاءات غير صحيحة، وهؤلاء (الكاذبون) ومروجو الأكاذيب يريدون الشهرة، ولم يصدر عن النيابة العامة أية قرارات بخصوص تكوين أو شيء من هذا القبيل.
ولفت إلى هناك تلفيق كبير مما هو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحا أن الأزهر أو أي من الجهات الرسمية التابعة له لم يصدر عنه أية بيان كما هو متداول بخصوص تكوين، والتي قلت من قبل إنها ليست في عداء من الأزهر أو الأديان ، مؤكدا أن منشورات مواقع التواصل الاجتماعي محض أكاذيب).
وتوجه «زيدان» برسالة مكثفة: «لا يجوز ولا تنوي تبديد جهدنا في ملاحقة هذه الأكاذيب والادعاءات الملفقة.
ومؤسسة تكوين الفكر العربي، تهدف إلى التثقيف العام تضم في عضوية مجلس أمنائها 6 أعضاء من كبار المفكرين المصريين والعرب، وهم: الدكتور يوسف زيدان، الكاتب إبراهيم عيسى، والباحث إسلام البحيري «مصر» الباحث فراس السواح سوريا»، الدكتورة ألفة يوسف «تونس»، الدكتورة نادرة أبي نادر لبنان».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: يوسف زيدان تكوين الأزهر إبراهيم عيسى
إقرأ أيضاً:
الأزهر يوضح أحكام سجود السهو.. كيف يمكن أن يصليها المسلم؟
سجود السهو سنة مشروعة لجبر الخلل الذي قد يحدث في الصلاة، سواء بزيادة أو نقصان، وهو سنة لها أحكامها التي قد لا يعرفها البعض، ويرصد الوطن في السطور التالية أحكام سجود السهو وكيف يمكن للمسلم أن يصليها.
أحكام سجود السهوقالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، فيما يخص أحكام سجود السهو، فإن سجود السهو سنة مشروعة لجبر الخلل الذي قد يحدث في الصلاة، سواء بزيادة أو نقصان، وهيئته أن يسجد المصلي سجدتين، إما قبل السلام أو بعده، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلاَتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى، ثَلاَثًا أَمْ أَرْبَعًا، فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ، فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلاَتَهُ، وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ» (رواه مسلم).
حالات سجود السهووأوضحت لجنة الفتوى، أنه فيما يخص أحكام سجود السهو، فيُشرع سجود السهو في الحالات الآتية: إذا سلم المصلي قبل إتمام الصلاة، إذا زاد في الصلاة، إذا نسي التشهد الأول أو أي سنة من سنن الصلاة، إذا شك في عدد الركعات، كأن يشك هل صلى واحدة أو اثنتين، فيبني على الأقل (أي يجعلها واحدة) ويسجد للسهو.