فتحت كنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد أبانوب التابعة للأقباط الأرثوذكس في سمنود، أبوابها منذ قليل، لاستضافة فعاليات الخمسين المقدسة التي تُعد استمراريه لفرحة القيامة.

البابا تواضروس يبدأ طقس "التدشين" في كنيسة العذراء بالرحاب تفاصيل اجتماع البابا تواضروس وبطاركة الكنائس الأرثوذكسية في الشرق.. شاهد

استهل اللقاء خورس الشمامسة والآباء الكهنة ومن المقرر أن يتخلل هذه الفترة الطقس الفرايحي ولا يوجد بها “مطانيات”، والطقوس الروحية خاصة بمناسبة فترة الخمسين المقدسة.


الخمسين المقدسة ومعناها الروحي للأقباط


الخمسين  هى عبارة عن ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح،  ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، أما عن  كلمة "الخماسين" معناه في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة.

 

مظاهر احتفال الكنيسة القبطية بعيد القيامة وأسبوع الآلام


احتفلت الكنيسة القبطية بعيد القيامة المجيد الأحد الماضي، وترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، القداس الإلهي الاحتفالي في هذه المناسبة بالكاتدرائية المرقسية في العباسية والتي جاءت في كرى قيامة المسيح من بين الأموات مرورًا بعدة لحظات فارقه في الإنسانية والتاريخ المسيحي كذكرى خميس العهد أو كما يعرف بالعشاء الأخير اليوم الذي غسل المسيح أجل تلاميذة في رساله منه لأهمية التواضع وصولًا ليوم الجمعة العظيمة ذو خصوصية روحية ومكانة فريدة لدي الأقباط، ويرتبط هذا اليوم بذكرى هامة وهى تسليم السيد المسيح الى المحاكمة وبدء تعذيبه بشتى الأنواع على يد اليهود والحكام الرومان، بعدما خانه تحد تلاميذه يدعى "يهوذا"، وأيضًا  هو يوم ذكرى فداء  المسيح من اجل خلاص  العالم من ظلام الإستبداد والظلم وهى الاحداث التي جاءت في ختام أسبوع الآلام آخر ايام المسيح في الأرض. 


“سبت الفرح” الذكرى الخالدة لخروج نور المسيح


يلتفت العالم المسيحي يوم السبت الذي يسبق عيد القيامة ويعرف بـ"سبت النور" أو بـ "سبت الفرح"، وعرف به الاسم لما يحمله من بركة تُنير حياة المسيحيون وظهور النور المقدس من قبر المسيح ، نحو كنيسة القيامة بالقدس لمتابعة لحظات خروج النور المقدس، ويأتي بعد الجمعة العظيمة" بـ"ليلة أبوغلمسيس" التي شهدت عذاب المسيح، ويأتي بعها  "أحد القيامة" أي قيامته من الموت بعد 3 أيام.  
يُعد سبت النور أحد الأيام ذات المكانة الخاصة في السنة القبطية ذلك لما تحمله من حدث أعاد الحياة والخلاص إلى الملايين ، وتحيي  الكنائس المسيحية  خلاله ذكرى دخول يسوع المسيح إلى القبر بعد تعرضة للعذاب من أجل خلاص العالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخمسين المقدسة الطقس الفرايحي الخماسين

إقرأ أيضاً:

شوقي علام: الشيخ الشعراوي مثال حي على النقل المعنوي للعلم

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق، أن الإجابة على السؤال المهم حول كيفية ضبط الخطاب الديني لمواجهة الإلحاد تبدأ بسؤال آخر جوهري: «من الذي سيتحدث باسم الإسلام؟»، موضحًا أن هذا السؤال يمثل نقطة حاسمة في عملية التخصص وتشكيل الخطاب الديني الصحيح.

دور المؤسسات التعليمية في تشكيل الخطاب الديني

وأشار علام حلقة برنامج «بيان للناس»، المذاع على قناة الناس إلى أن المؤسسات التعليمية العريقة مثل الأزهر الشريف، وجامعة القرويين، وجامعة الزيتونة في تونس، وكذلك الجامعات العتيقة في السودان، تمثل مصادر رئيسية لتمثيل الخطاب الديني، موضحا أن هذه الجامعات تشترك في الاهتمام بمراحل الإسناد المختلفة في التعليم، وهو أحد أبرز معالم هذه المؤسسات.

دور العلماء في نقل المعرفة والأخلاق

وأوضح مفتي الديار المصرية السابق أن من درس العلوم الدينية كان شخصًا ضليعًا في مجاله، غير أنه قد لا يكون مشهورًا بنفس القدر الذي يشتهر به البعض اليوم، مضيفا أن هؤلاء العلماء لم يقتصروا على تدريس القواعد العلمية فقط، بل قدموا درسًا في الأخلاق والتربية، حيث أن بعض المشايخ كانوا يربون تلاميذهم ليس فقط من خلال العلم، بل من خلال أفعالهم الصامتة.

التربية المعنوية والنقل النبوي

أشار علام إلى أن التربية يمكن أن تكون أيضًا في النظرة أو اللقاءات التي تتم بين الشيخ والتلميذ، مؤكداً أن هذه العملية تعد جزءًا أساسيًا في نقل الميراث النبوي، مضيفا أن هذا النقل ليس مجرد نقل للمعرفة، بل هو نقل لنور إلهي يمر عبر مسارات مختلفة من جيل إلى جيل.

النور النبوي والتفاوت بين الصحابة

أكد أن النور الذي بدأ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يمكن لأي مسلم أن يحوزه بشكل كامل كما كان عند النبي، وأن الإنسان يحصل على هذا النور بقدر تهذيبه وتربيته الذاتية، مضيفا أن الصحابة كانوا على مستويات مختلفة في تلقي هذا النور، وهو ما يفسر التفاوت بينهم في فهم الأمور الدينية.

الشيخ الشعراوي والنقل المعنوي للعلم

أوضح علام أن الشيخ الشعراوي رحمه الله هو مثال حي على هذا النوع من النقل المعنوي، حيث يمكن للمرء أن يشعر بهذا النور ويستفيد منه أكثر عند الاستماع إليه مباشرة مقارنة بقراءة كتبه، مشيرا إلى أن هذا المعنى النوراني لا يظهر بوضوح عند قراءة الصحف أو الكتب المجردة، لأن المعاني الحقيقية للنصوص لا يمكن استشعارها إلا من خلال مجالس العلماء.

المنهج العلمي لضبط الخطاب الديني

ختامًا، أكد علام أن اتباع المنهج العلمي الصحيح هو السبيل لضبط الخطاب الديني، وإذا تم ضبطه بشكل صحيح، فإننا نكون قد استبعدنا أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة الإلحاد أو التشويش الفكري في المجتمعات.

مقالات مشابهة

  • أنواع خطيرة من الصداع لا يجب تجاهلها بعد سن الخمسين
  • العقل الرعوي للنور حمد: جدلية البداوة والتمدن في سرديات الحداثة
  • عيد الغطاس في مصر.. طقوس روحية وتقاليد شعبية تجمع بين القصب والقلقاس
  • أكثر من نصف مليون من الحجاج عبروا الباب المقدّس لبازيليك القديس بطرس
  • لوكاكو يهدي «الخمسين» إلى نابولي
  • طقوس الاحتفال بـ عيد الغطاس في مصر .. رموز عميقة وتجمعات عائلية
  • فشل الغرب في الحرب التي شغلت العالم
  • عالم أزهري: حقوق العباد أول ما يُسأل عنه المسلم يوم القيامة بعد الفرائض
  • شوقي علام: الشيخ الشعراوي مثال حي على النقل المعنوي للعلم
  • ما طقوس المسيحيين في عيد الغطاس؟ اعرف سر أكل القلقاس والقصب