صحافة العرب:
2024-09-19@17:06:58 GMT

لماذا نخاف من الإنجليزية؟

تاريخ النشر: 1st, August 2023 GMT

لماذا نخاف من الإنجليزية؟

شاهد المقال التالي من صحافة الإمارات عن لماذا نخاف من الإنجليزية؟، لماذا نخاف من الإنجليزية كحاضنة للتفكير لأجيالنا ولسان حالهم؟ نخاف منها لأنها تفتح آفاقاً كثيرة وبعيدة وعميقة للأجيال الجديدة، دون أي ضوابط .،بحسب ما نشر جريدة الاتحاد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات لماذا نخاف من الإنجليزية؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

لماذا نخاف من الإنجليزية؟

لماذا نخاف من الإنجليزية كحاضنة للتفكير لأجيالنا ولسان حالهم؟ نخاف منها لأنها تفتح آفاقاً كثيرة وبعيدة وعميقة للأجيال الجديدة، دون أي ضوابط اجتماعية، وثوابت أخلاقية نريد أن نغرسها في الأجيال وفق معطيات ثقافتنا العربية والإسلامية والخصوصية المحلية، هي بالتأكيد مهددة للثقافة والهوية ومكونات المجتمع، لكن علينا أن نختار هل نحن في الفعل أم خارجه؟ هل نريد أو لا نريد؟ هل نحن مستعدون أن نمضي بأولادنا إلى آخر مدى في تحدي الوقت واختصار المسافات، ونبذ القديم الذي بلا معنى؟ هل يمكننا أن نتحمل ثقل الإنجليزية على قلوبنا وعواطفنا؟ يعني محبة الرأس كل صباح، وحب رأس جدك وجدتك، وقم فزّ صبّ قهوة للضيوف، ورحبّ بهم! علينا أن نختار بين أن يذهب وحده للندن ويتعامل مع معطيات الحياة الجديدة من دون خجل أو ربكة وبشخصية قوية، بعيداً عن الدلع السياحي، وبين أن يعرف كيف يجبّ الركبة، ويعرف أن يعتزي إن نصاه مستغيث أو يزَبّن محتاجاً، لا تقولوا يستطيع أن يجمع الاثنين، يتحدث بإنجليزية أكاديمية، وفي الوقت نفسه يعرف أين تقع طماطة، هذا غير صحيح، وهو أمر مزدوج، وقلما يستطيع الجيل الجديد أن يعرف كل هذه الأشياء المتضادة، حينما تكون اللغة أداة تفكير، لا إتقان، هنا.. تعني تغرباً وهجرة ومنفى وعزلة، تعني رمي كثير من الأشياء خلف ظهرك، خاصة حين تتولى اللغة الأطفال من الرياض والابتدائي، لأنهما التأسيس، بعدها تصبح الأمور كمن يجر الأشياء بأثقالها إلى الخلف، وهو أعزل وأوحد، نحن قديماً أو جيل السبعين والستين، جلسة القرفصاء أو جلسة «اليوغا» الصحية كانت ممنوعة علينا، ومنقودة في مجلس الرجال، كان حدّنا من الأغاني «ذات واي» لـ «جيمس بروان» أو أغاني «ديميس روسس» المحترمة جداً، وكنا نعتزي لما نسمع «تشاجا..جا»!اليوم الإنجليزية تقبض على الجيل الجديد وتجرهم أمام ناظرينا نحو متاهات التغرب اللغوي والمنفى الاجتماعي والانسلاخ من الهوية تدريجياً، سيكون لدينا جيل هجين يمشي بالبطارية الإنجليزية، والـ «بودي» عربي، جملة التحية العربية الإسلامية التي عليها أجر، يراها طويلة جداً، والرد عليها يتطلب جهداً غير عادي، ومضيعة للوقت، يكتفي بـ «هاي» خفيفة لطيفة، ولا يتوقع من الآخر إلا «هاي» مثلها، وليس بأحسن منها، مشكلتنا مع الجيل المتغرب ونحن نريد له التعرب، أنه يدخل في الدروب السهلة التي توفرها له اللغة الإنجليزية، ولا تعرف عنها العربية المحتشمة والملتزمة شيئاً، ومشكلتنا نحن الجيل المخضرم، نريد للشباب عدم الانسلاخ من هويتهم مع الدخول في العصر المتمدن دون أن يدفع ضريبة التغرب، يعني كيف نأمره بالصلاة وهو في السبع ونضربه عليها في العشر، وهو بالكاد يعرف فاتحة القرآن والمعوذات، وبلكنة أعجمية، لا تستهينوا باللغة، اللغة أم ثانية وأب احتياط، اللغة مجتمع يتغلغل بأشيائه في النفس، ويغلف الإنسان ويدثره، ويمنعه من التفريط في الثوابت.نخاف من الإنجليزية كوعاء حاضن للأجيال الجديدة، لأنها تغير كل الأشياء، بحيث يمكن للابن أن يدعو أمه أن ترقص معه ليفرّح قلبها بتلك اللحظة الجميلة التي يعيشها، ويحبها أن تشاركه فيها، ونحن في بيئة إذا بلغ الواحد منا، يسمع المجتمع كله يسمي أمه الحاجة، وتجد الأبناء يتسابقون في تقديم سجادة الصلاة لها لكسب الأجر، وكسب رضائها الذي هو البركة، لذا علينا أن نخاف من الإنجليزية!

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل لماذا نخاف من الإنجليزية؟ وتم نقلها من جريدة الاتحاد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

خسوف القمر 202: اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة علينا ولا تجعله غضبًا يا رحيم

خسوف القمر 202: اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة علينا ولا تجعله غضبًا يا رحيم.

يعد خسوف القمر من الظواهر الفلكية التي تثير إعجاب الإنسان وتدفعه للتأمل في عظمة الكون. 

يحدث الخسوف عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، مما يمنع ضوء الشمس من الوصول إلى القمر فيلقي بظله عليه.

تنشر لكم بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في وقت حدوث خسوف القمر.

خسوف القمر 202: اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة علينا ولا تجعله غضبًا يا رحيمأنواع خسوف القمر

 تختلف أنواع الخسوف بين كلي، جزئي، وخسوف شبه الظل، حيث يتغير شكل ولون القمر من الأحمر الدامي إلى اللون الداكن.

خسوف القمر يحمل معاني دينية

في التاريخ الإسلامي، لم تكن هذه الظاهرة مجرد مشهد طبيعي، بل كانت تحمل في طياتها معاني ودروسًا دينية.

 كانت الصلاة عند حدوث الخسوف سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يوصي المسلمون بالصلاة والدعاء والتضرع إلى الله في تلك الأوقات. 

دعاء خسوف القمر.. ردد أفضل الأدعية تفتح الأبواب المغلقة فضل الدعاء وقت حدوث الخسوف

يعتبر الدعاء جزءًا هامًا من الاستجابة لهذا الحدث، إذ نرفع أكف الضراعة لله تعالى: "اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة علينا ولا تجعله غضبًا يا رحيم".

بما يرتبط خسوف القمر في بعض الثقافات؟ وما مدي صحة ذلك الإعتقاد ؟

يرتبط الخسوف في بعض الثقافات بالخوف والتوتر، حيث كانوا يعتقدون أن الظواهر الفلكية مثل الخسوف أو الكسوف قد تكون مؤشرًا على غضب إلهي.

 ولكن في ديننا الإسلامي، نتعلم أن هذه الظواهر هي آيات من آيات الله التي تذكرنا بعظمته وقدرته.

 قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكن الله يخوف بهما عباده".  

خسوف القمر 202: اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة علينا ولا تجعله غضبًا يا رحيم


بالتالي، لا ينبغي لنا أن نرى في هذه الظواهر الفلكية أي علامة على التشاؤم أو الخوف، بل يجب أن تكون لحظة للخشوع والتفكر في خلق الله، حيث نلجأ بالدعاء إلى الله ونسأله أن يجعل هذه الأحداث الطبيعية رحمة لنا جميعًا.

خسوف القمر في الشريعة الإسلامية

 فإن خسوف القمر ليس مجرد حدث فلكي مذهل، ولكنه دعوة للتأمل والتضرع إلى الله.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الفرنسي: قلقون إزاء الأوضاع بالشرق الأوسط ولا نريد تصعيدا
  • رونالدو: أعتقد أن لامين يامال سيكون الأفضل في هذا الجيل ..فيديو
  • رونالدو: لاعب برشلونة سيكون الأفضل في الجيل الجديد
  • بعد تفجيرات البيجر.. هل باتت هواتفنا خطر علينا؟ خبير يجيب
  • أرامكو: نريد أن تصبح لاعبا رئيسيا في مجال الغاز المسال
  • خسوف القمر 202: اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة علينا ولا تجعله غضبًا يا رحيم
  • واشنطن تعلق على تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان.. لا نريد التكهن
  • هانى مهنى لـ"البوابة نيوز": الشعراء الشباب لديهم حس عالٍ ولا نريد إجحافهم
  • تنفيذ دورات تدريبية لتنمية مهارات معلمي اللغة الإنجليزية بأزهرية شمال سيناء
  • لماذا يجب علينا قراءة الكتب الطويلة؟!