السومرية نيوز-علم وعالم

كشف مختصون بالطقس، عن ارتفاع وتطور كبير في العاصفة المغناطيسية التي بدأت بضرب الأرض منذ مساء امس الجمعة نتيجة انفجار في قرص الشمس وبمستويات هي الأعلى منذ 21 عامًا، وسط توقعات بأن تؤدي الى زلازل وبراكين في بعض الدول بينها تركيا. وقال احد المختصين ان العاصفة المغناطيسية وصلت الى مستوى 5G وهي المرى الأولى منذ 21 عاما التي يتم فيها تسجيل هذه الشدة، مبينا ان العاصفة الشمسية هذه ينتج عنها تشكل الشفق القطبي في دول غير معتادة كتركيا ودول البلقان والجزائر ووسط أوروبا، وغالبا ما يعقب ظهور الشفق بعض الزلازل والبراكين .




وأدى انفجار كبير في قرص الشمس إلى إطلاق عاصفة مغناطيسية أرضية في الغلاف الجوي للأرض فيما تقول مؤسسات مختصة انها من الممكن أن تتداخل مع شبكات الكهرباء ونظم الاتصالات والملاحة وتقوم بتعطيلها، مع إمكانية استمرار تأثيرات العاصفة خلال نهاية الأسبوع وتأثيرها على المجال المغناطيسي لكوكب الأرض.

وبدأت الوكالة الأميركية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي NOAA برصد انفجارات على سطح الشمس يوم الأربعاء، اتجهت خمسة منها على الأقل في اتجاه الأرض، ووصل أولها إلى الغلاف الجوي للكوكب يوم أمس الجمعة.

وقال مايك بيتوي، رئيس العمليات في مركز التنبؤ بالطقس الفضائي بالوكالة: "ما نتوقعه خلال اليومين المقبلين يجب أن يكون أكثر أهمية مما رأيناه بالتأكيد حتى الآن".

وفقًا لعلماء الفلك، من المرجح أن تتأثر الاتصالات التي تعتمد على موجات الراديو عالية التردد، وهذا يعني أنه من غير المحتمل أن يتوقف عمل الهواتف المحمولة أو راديو السيارة، الذي يعتمد على موجات الراديو منخفضة التردد، ومع ذلك، من الممكن أن يحدث انقطاع التيار الكهربائي.

وحدثت أبرز عاصفة شمسية مسجلة في التاريخ في عام 1859، والمعروفة باسم حدث كارينغتون، واستمرت لمدة أسبوع تقريباً، مما أدى إلى ظهور شفق امتد إلى هاواي وأميركا الوسطى وأثر على مئات الآلاف من الأميال من خطوط التلغراف.


المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يستعد لعمليات برية محتملة في لبنان.. فشل محاولات التهدئة

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال بيتر ليرنر، إن "الجيش الإسرائيلي يستعد لعمليات برية محتملة في لبنان، لكنه لن ينفذها إلا إذا لزم الأمر. 

وأضاف في مقابلة مع "سي أن أن"، أن "رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي تحدث مع قوات الاحتياط في وقت سابق من هذا الأسبوع حول هذا الخيار".

وبين، أن "الهدف الأساسي للجيش الإسرائيلي فيما يتعلق بحزب الله هو استعادة الأمن والسلامة في شمال إسرائيل حتى يتمكن 60 ألف إسرائيلي تم إجلاؤهم من المنطقة من العودة إلى ديارهم".



وحول اغتيال حسن نصر الله، قال ليرنر إن "الجيش الإسرائيلي استهدفه لأنه كان يبني ترسانة ضخمة من الأسلحة"، بما في ذلك 200 ألف صاروخ وقذيفة وطائرة بدون طيار لغرض وحيد هو خوض حرب مع إسرائيل".

وتابع، أن "إسرائيل كانت تجري عمليات مراقبة استخباراتية مكثفة منذ عام 2006 لفهم حزب الله"، مبينا أن "إسرائيل نفذت غارات جوية قبل وبعد مقتل نصر الله، مما أدى إلى القضاء على مسؤول استخباراتي كبير وأصول استراتيجية تابعة لحزب الله".

في ذات الوقت، أكد مسؤول أمريكي كبير لقناة "أي بي سي نيوز" أن "إسرائيل تحضر لاجتياح بري في جنوب لبنان".

ووفقا للمسؤول، فقد "رفضت إسرائيل اقتراح وقف إطلاق النار من الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال حتى لو كان قصيرا بغية إطلاق عمليتها العسكرية البرية في الجنوب اللبناني".

وأشار إلى أن "إسرائيل تريد أن تنتهز فرصة ارتباك قادة "حزب الله" المتبقين وقلقهم من وجود جواسيس بين صفوفهم".

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس السبت فرض حصار عسكري على لبنان بهدف منع "حزب الله" من إعادة التسلح عبر سوريا وإيران.



وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق، عن استعدادات الجيش لتوسيع الحملة ضد "حزب الله"، مؤكدة احتمال تنفيذ عملية برية في لبنان.

وقال موقع "واللا" العبري، إن "القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي تواصل تدريب القوات البرية، وقد أجريت مؤخرا عدة تدريبات تحاكي القتال في الساحة الشمالية"، مضيفا أن "الإجراءات الأخيرة تقرب الجيش الإسرائيلي خطوة أخرى من إمكانية إجراء مناورة برية في جنوب لبنان لدرء التهديدات على الجبهة الداخلية الإسرائيلية".

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يستعد لعمليات برية محتملة في لبنان.. فشل محاولات التهدئة
  • رصد كوكب شبيه بالأرض يتنبأ بمستقبل نظامنا الشمسي!
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • شركة ناشئة تنجح في إعادة تدوير الألواح الشمسية بتقنيات واعدة
  • قدرة الطاقة الشمسية في إسبانيا قد تصل إلى 76 غيغاواط بحلول 2030
  • إصابة محتملة لحسن نصر الله في قصف الضاحية الجنوبية
  • الأرض على موعد مع كسوف الشمس في هذا الموعد.. لماذا تتحول لحلقة نارية؟
  • إسرائيل تعلن عن تدريبات عسكرية قرب الحدود اللبنانية
  • تركيا: نخطط ونحضر لعمليات إجلاء محتملة من لبنان
  • تعرف على صواريخ المطرقة التي يستخدمها طيرات الاحتلال في لبنان