العواصف الجيومغناطيسية لا تُشكل أي خطر على الإنسان أو على المناخ الارضي او ارتفاع درجات الحرارة

سجل مركز التنبؤ بالطقس الفضائي NOAA وصول أول انبعاث كتلي إكليلي، وهو واحد من ستة انبعاثات، قذفتها البقعة الشمسية المعروفة ب AR3664 باتجاه الأرض في 10 مايو 2024.

وقال متخصص في فيزياء الفلك وعلوم الفضاء، رئيس قسم الفيزياء -جامعة البلقاء التطبيقية د.

علي الطعاني إن ذلك يعود إلى ذروة النشاط الشمسي الحالية في دورة الشمس الخامسة والعشرين.

اقرأ أيضاً : عاصفة شمسية قوية في طريقها إلى الأرض السبت

وبين الطعاني أنها سجلت أجهزة قياس المغناطيسية تشكل عاصفة جيومغناطيسية شديدة من الفئة الرابعة، بالإضافة إلى سرعة رياح شمسية تصل إلى 700 كيلومتر في الثانية تتجه نحو الأرض.

وأضاف أن دورة الشمس الـ25 بدأت في عام 2020 ومن المتوقع أن تستمر ذروة نشاطها حتى نهاية العام القادم، وسيبب ذلك زيادة ملحوظة في النشاط الشمسي.

ومن المتوقع أن تصل هذه الرياح إلى الأرض يومي السبت والأحد، مما قد يسبب عاصفة جيومغناطيسية نتيجة تفاعلها مع المجال المغناطيسي الأرضي، مما يؤدي إلى انقطاع جزئي أو تشويش في الاتصالات الفضائية ونظام الملاحة GPS ونظام الملاحة البحرية والاتصالات اللاسلكية، بالإضافة إلى تأثيرها على عمليات إطلاق وتتبع المركبات الفضائية خلال اليومين القادمين.

وعلى جانب آخر، تُتيح هذه العواصف فرصة لمشاهدة ظاهرة الشفق القطبي في بعض المناطق الباردة من العالم، مثل النرويج وفلندا وفرنسا وأوكرانيا وشمال كاليفورنيا وإيطاليا.

واخيرا، يذكر ان هذه العواصف الجيومغناطيسية لا تُشكل أي خطر على الإنسان أو على المناخ الارضي او ارتفاع درجات الحرارة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: عاصفة عاصفة شمسية الاتصالات ايطاليا فرنسا اوكرانيا النرويج

إقرأ أيضاً:

خبير طاقة يكشف عن 4 إجراءات لحل أزمة الكهرباء في مصر (فيديو)

كشف تفاصيل المهندس إبراهيم خيال، خبير الطاقة والكهرباء، تفاصيل وأسباب وحلول أزمة الكهرباء، معلقا: "تم التحذير مسبقا من الأزمة، وأين كانت وزارتي الكهرباء والبترول من هذه الأزمة من قبل؟".

اسعار مولدات الكهرباء في مصر 2024 جميع الأنواع أسامة الأزهري يوضح حقيقة بوست نسب له عن قطع الكهرباء أنه تذكرة بعذاب القبر

وقال "خيال"، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن مصر تنتج نحو 60 ألف جيجا وات من الكهرباء ونستخدم نحو 36 ألفا فقط، منوها أن أسر الثانوية العامة يعانون من تلك الأزمة بالتزامن مع امتحانات الثانوية العامة الجارية.

حل الأزمة

وأضاف "الفاقد في الدولة من الكهرباء يصل 60% وعلينا ترشيد حقيقي للكهرباء، وحلول الأزمة في توفير السولار والمازوت المشغل للمحطات، زيادة على تخفيض استهلاك عدادات الـ بريبايمينت 20% ووضع ما يسمى بنظام الباور ليميت".

وتابع "لدينا 2130 ألف عداد ذكي ويمكن  أن تدير شركات القطاع الخاص للمناطق؛ لتوفير الفقد من الكهرباء بنسبة تصل للنصف، مع تشديد الرقابة على السرقات، حلول أزمتنا تتلخص في منع السرقات، وتغيير استهلاك العدادات الذكية، وتدريب شباب وزارة الكهرباء على البرامج الجديدة، وتحديث منظومة الترشيد والتوزيع".

 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادى يكشف تفاصيل مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي (فيديو)
  • "يوم القيامة" يكشف عن مكونات مفاجئة
  • خبير لوائح يكشف لـ "واتس كورة" مصير نتيجة مباراة بيراميدز وسموحة بعد إلغائها
  • خطر قادم وأعصاير فتاكة تضرب أمريكا بسبب تغير المناخ.. إنذار غير عادي
  • خبيرة فلك تبشر بأمور سعيدة خلال اليومين المقبلين: استغلوا الفرص
  • خبير طاقة يكشف عن 4 إجراءات لحل أزمة الكهرباء في مصر (فيديو)
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • علماء يحذرون: توهجات شمسية شديدة تصل الى نسبة 80% قد تضرب الأرض
  • الصين تجدد التحذير من الدرجة البرتقالية من العواصف المطيرة
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا