تراجع أسعار الأجهزة الكهربائية في الأسواق المصرية (تعرف عليها)
تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT
تراجعت أسعار الأجهزة الكهربائية بشكل كبير وأصبحت متاحة بأسعار أقل، وهذا ما يشير إليه تقرير صادر عن رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أسامة الشاهد.
وقد أعلن الشاهد أن العديد من شركات الأجهزة المنزلية والكهربائية قامت بتخفيض أسعار منتجاتها، مثل الغسالات والثلاجات، وغيرها من الأجهزة المنزلية.
وتتراوح نسبة التخفيضات في الأسعار بين 15% و20%، وهناك بعض الشركات التي قامت بتخفيض أسعار الثلاجات بنسبة تصل إلى 30%.
ويعود سبب تراجع أسعار الأجهزة الكهربائية إلى تراجع واستقرار سعر الدولار، إضافة إلى توفره في سوق الصرف خلال الفترة الحالية. وبناءً على ذلك، يتم تقدير سعر التكلفة بناءً على سعر الدولار الحالي.
وعلى الرغم من أن بعض المنتجات كانت مطروحة بأسعار أعلى، إلا أن معظم الشركات تقوم بتقدير التكلفة بناءً على سعر الدولار الحالي، بغض النظر عن سعر الدولار الذي تم طرح المنتج عليه.
وفيما يلي قائمة بأسعار بعض الأجهزة الكهربائية في الأسواق المصرية، وفقًا لما تم نشره في شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية:
أسعار التكييفات
- تتراوح أسعار التكييفات الباردة من 19 إلى 25 ألف جنيه، بعد أن كانت تتراوح من 25 إلى 30 ألف جنيه.
- تتراوح أسعار التكييفات بسعة 2.25 حصان من 30 إلى 35 ألف جنيه، بعد أن كانت تتراوح من 35 إلى 40 ألف جنيه.
- تتراوح أسعار التكييفات بسعة 3 حصان من 40 إلى 45 ألف جنيه، بعد أن كانت تتراوح من 45 إلى 50 ألف جنيه.
- بالنسبة للتكييفات الباردة والساخنة، تزيد أسعارها بنحو 5000 جنيه لجميع الفئات المذكورة سابقًا.
- تتراوح أسعار المراوح من 700 جنيه إلى 2500 جنيه.
- تتراوح أسعار المكاوي من 600 جنيه إلى 3000 جنيه.
تبدأ أسعار البوتاجازات في بعض الشركات من 8 إلى 16 ألف جنيه سواء كان البوتاجاز أمان عادي أو أمان كامل.
و تتراوح أسعار البوتاجازات في شركات أخرى من 17 إلى 22 ألف جنيه.
أسعار الثلاجات اليوم
وبلغت أسعار الفريزر من 7 إلى 16 ألف جنيه، والأدراج من 9 إلى 32 ألف جنيه.
أما التلاجات فتبدأ من 8000 جنيه لـ 13 ألف جنيه للأنواع الشعبية، والماركات الأكثر طلبا في السوق تتراوح من 18 ألف جنيه، وحتى 55 ألف جنيه.
أسعار الغسالات الأوتوماتيكيةتتراوح أسعار الغسالات الأوتوماتيكية من 20 ألفا حتى 55 ألف جنيه.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الأجهزة أسعار الأجهزة الأجهزة الكهربائية اسعار الاجهزة الكهربائية الأجهزة الکهربائیة أسعار التکییفات تتراوح أسعار سعر الدولار تتراوح من ألف جنیه
إقرأ أيضاً:
هذه من أسماء الله الحسنى لا يجوز تسمية البشر بها .. تعرف عليها
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (أسمع أن هناك أسماء لله تعالى لا يجوز لأحد من خلقه أن يتسمى بها؛ فأرجو التكرم ببيان هذه الأسماء؟
أسماء الله الحسنيوقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إنه قد ذكر العلماء أن أسماء الله الحسنى يوجد منها نوع يختص به تعالى؛ نحو: الله، والرحمن، والخالق، والمتكبر، فهذه الأسماء لا يجوز أن يُسمَّى بها غيره سبحانه -لا الأشخاص ولا الأشياء-؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «أَخْنَى الأَسْمَاءِ يَوْمَ القِيَامَةِ عِنْدَ اللَّهِ رَجُلٌر تَسَمَّى مَلِكَ الأَمْلَاك» متفقٌ عليه. ومعنى أخنى: أوضع وأحط.
يقول الإمام النووي في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" (14/ 121-122، ط. دار إحياء التراث العربي): [اعلم أن التسمِّي بهذا الاسم -مَلِكَ الأَمْلَاك- حرم، وكذلك التسمِّي بأسماء الله تعالى المختصة به؛ كالرحمن، والقدوس، والمهيمن، وخالق الخلق، ونحوها] اهـ.
ويقول الإمام ولي الدين العراقي في "طرح التثريب" (2/ 152، ط. دار إحياء الكتب العربية) -عند شرح الحديث السابق-: [فيه تحريم التسمي بهذا الاسم، سواء كان بالعربية أو بالعجمية؛ لترتيب هذا الوعيد الشديد عليه، ودلالته على أن غضب الله تعالى على المُسَمَّى به أشد من غضبه على غيره.. ويلحق به التسمي بأسماء الله تعالى المختصة به؛ كالرحمن، والقدوس، والمهيمن، وخالق الخلق، ونحوها] اهـ.
التسمية بـ كريم ورحيموأضافت دار الإفتاء أن الأصل هو جواز التسمية بأيِّ اسمٍ، إلا ما وردَ الشرعُ بالنهي عنه أو عن جنسه؛ كأنْ يكون مختصًّا بالله تعالى بحيث لا يُطْلَق إلا عليه سبحانه؛ كاسم "الله"، و"الرحمن"؛ ولذا فلا يجوز إطلاق القول بأنَّ أيّ اسم للهِ تعالى لا يجوز التسمية به؛ إذ إنَّ لله تعالى أسماء مختصةً به كـ "الله" لا يجوز التسمية بها بحال، ولله تعالى أسماء مشتركة يجوز التسمية بها، وقد أطلق الله تعالى على نبيه بعضًا من أسمائه كـ "عزيز" و"رؤوف".
وقد قرّر بعض فقهاء الحنفية جواز التسمية بأسماء الله تعالى المشتركة؛ فجاء في "بريقة محمودية" (3/ 234، ط. الحلبي): [التسمية باسم الله يوجد في كتاب الله تعالى؛ كـ"العلي" و"الكبير" و"الرشيد" و"البديع" جائز؛ لأنَّه من الأسماء المشتركة، ويرادُ به في حق العباد غيرُ ما يراد به في حق الله تعالى] اهـ.
وقد جرى عملُ المسلمينَ على التَسْمِيةِ بأسماءِ الله تعالى التي لا تُخْتَصُّ به كـ "كريم" و"مالك" و"مؤمن"، و"رحيم" وغيرها، ولم يُنْكِر عليهم في ذلك أحدٌ ممن يُعتَدُّ بإنكارهم.