أعلن القائم بأعمال سفارة السودان في جنوب السودان، السفير جمال مالك، عن جهود مشتركة بين البلدين لفتح معبر نهري جديد يربط بين السودان وجنوب السودان، بهدف تعزيز النشاط التجاري خلال الفترة المقبلة.

وأشار في مقابلة مع وكالة السودان للأنباء إلى أن البلدين يعملان على تسهيل نقل واردات جنوب السودان عبر ميناء بورتسودان، وذلك من خلال تخصيص مرفأ خاص بها في الميناء بهدف تخفيض تكاليف نقل البضائع والحاويات من ميناء ممبسا، عبر بوغاندا ونمولي، إلى جنوب السودان.

وأضاف أن هذا الجهد يجري بالتعاون مع الجهات المعنية في البلدين، بهدف تنفيذه لتقليل تكلفة النقل، حيث يتم نقل البضائع من بورتسودان إلى مناطق عالية على ضفاف النيل والوحدة، عبر النقل النهري إلى جوبا.

وأكد اهتمام حكومة السودان بتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، حيث أوصت البعثة الدبلوماسية السودانية في جوبا بفتح المعابر التي لا تشهد خلافات حدودية وتتعلق بقضايا أمنية وما بعد الانفصال، بعد أن تم إصدار قرار سابق بإغلاق الحدود.

واوضح ان اللجنة السياسية الامنية التي يرأسها وزيري الدفاع في البلدين قد قطعت شوطا كبيرا في مناقشة فتح المعابر الحدودية لانسياب الحركة التجارية وانعاش اقتصاد الدولتين.وقال هناك اكثر من 100 سلعة سودانية تدخل جنوب السودان دون اجراءات جمركية وبالتالي لا يستفيد منها السودان ولا جنوب السودان الامر الذي يعني ضياع موارد كبيرة على البلدين.سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان

سيطرت  قوات الدعم السريع السودانية، اليوم الخميس، على اللواء 92  (الميرم) التابع للفرقة 22 مشاة بولاية غرب كردفان جنوب غربي السودان .

 

وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية الدعم السريع يعلن سيطرته على مدينة رئيسية في السودان

 

وأعلنت الدعم السريع، في بيان لها، إنها "حررت اللواء 92 (الميرم) التابع للفرقة 22 مشاة بولاية غرب كردفان، وبسطت سيطرتها الكاملة على المنطقة".

وأضاف البيان أن قواتها "تمكنت من تحرير المدينة الاستراتيجية "الميرم" والاستيلاء على عدد (22) عربة قتالية بكامل عتادها وعدد (6) دبابة و(10) مدفع هاون 82، وعدد (7) مدفع هاون 120 و(2) راجمة 107 وعدد (18) هاون 60/75 وعدد (50) دواما وعدد (7 بي تن) وأسلحة متنوعة وذخائر"، مشيرا إلى "مقتل 200 بينهم 2 ضابط، وفرار بقية مليشيا البرهان من المعركة"، وفق البيان.

وأعلن الجيش السوداني، أمس الأربعاء، أن قواته نجحت في صد هجوم شنته قوات الدعم السريع على مدينة الميرم.

ونقل موقع "المشهد السوداني" عن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، قوله: "اليوم دحرت قوات الجيش هجوما غادرا على مدينة الميرم بولاية غرب كردفان".

 

عدم الجلوس للتفاوض

وفي وقت سابق، شدد قائد الجيش السوداني، الفريق أول ركن، عبد الفتاح البرهان، على عدم الجلوس للتفاوض مع قوات "الدعم السريع"، دون تنفيذ اتفاق جدة، وخروجها من منازل المواطنين.

وأكد في أثناء مخاطبته القوات السودانية في منطقة وادي سيدنا، "رفض الحكومة لأي شكل من أشكال الابتزاز"، وفقا لبيان من القوات المسلحة السودانية عبر مواقع التواصل.

كما جدد البرهان العهد للشعب السوداني "بتطهير كل السودان من "قوات الدعم السريع"، وأشاد بصبره وصموده"، بحسب البيان.

وزار قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، منطقتي وادي سيدنا وأم درمان، اليوم الثلاثاء، لتهنئة القوات السودانية على الانتصارات التي حققتها في أحياء الدوحة وأمبده.

 

منطقة أم درمان

وأشار البرهان إلى أن "أبطال منطقة أم درمان يقاتلون منذ أول يوم لاندلاع التمرد، ضاربين أروع الأمثال للفداء والتضحية"، وفقا للبيان.

وتتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل 2023، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص وتشريد نحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتحدة.

 

مقالات مشابهة

  • السودان يطالب بتسهيل مسارات الهجرة الشرعية عبر منح تأشيرات الدخول وإعادة تفعيل الاتفاقيات ذات الصلة وعدم الإعادة القسرية
  • بعضهم مات في بيته.. ما حال أصحاب الأمراض المزمنة في السودان؟
  • الدبيبة ومدبولي يتفقان على تفعيل الربط الكهربائي بين البلدين
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على “الميرم”
  • روسيا تعلن تعهدات جديدة لتفادي إطالة أمد الحرب في السودان
  • السودان.. قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على "الميرم"
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على الميرم جنوب السودان
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان
  • وزير الاستثمار: زيادة الاستثمار الأجنبي ومضاعفة الصادرات المصرية أولوية
  • إيهاب أبوكيلة يعرض تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري