وقعت مشادة كلامية بيم الشيخ سعيد نعمان، عضو لجنة الفتوي الأسبق، الدكتور محمود سامح، كبير استشاري جراحة النساء والتوليد، بسبب النقاش حول “تأجير الأرحام”

علي جمعة يكشف حكم تأجير الأرحام مسلسل صلة رحم.. القانون لا يجرم تأجير الأرحام (فيديو)

وقال الشيخ سعيد نعمان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “خلاصة الكلام” المذاع عبر فضائية “النهار” إنه يتذكر فتوى الشيخ عطية صقر  إمام المفتين والفتوى، عن تأجير الأرحام مفادها: أما إذا كان التلقيح بغيرماء الزوج وبويضة الزوجة أو فى رحم آخر؛ فهو حرام، لأنه في حكم الزنا، مشيرا إلى أنه إن لم يكن زنا موجبا للحد سواء أكان ذلك برضاهما أو بغير رضاهما.

الضرورات أحيانا تبيح المحظورات

ومن جانبه، علق الدكتور محمود سامح، كبير استشاري جراحة النساء والتوليد، أن كل حالة ولها ظروفها فى هذا الأمر، وأن الضرورات أحيانا تبيح المحظورات، موضحا أن هذا الأمر مباح فى كثير من الدول الأوروبية لأن الحمل والولادة “أمنية كبيرة”، وتأجير الأرحام يجوز علميا.

وتابع: “عندما يحدث تلقيح من الأم والأب؛ فهذا ليس له زنا على الإطلاق.. وإنما عندما يدخل في رحم المؤجر، هذا بالطبع يختلط بدمها”.

وهاجمه عضو لجنة الفتوي الأسبق، قائلا: “الراجل دا أما ينزل القبر أو التربة اللي هتتحفر، سيسأل: ما ربك؟.. ما دينك؟.. ما نبيك؟، يشوف سيدنا محمد قال إيه قبل الغرب، قال إيه؟.. هي شقة عشان نأجرها؟.. وأنت دكتور على نفسك”.

وجه شاب سؤالا للدكتور علي جمعة مفتي الديار السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، : "موضوع تأجير الأرحام.. ما الحكم فيها؟".
وقال “جمعة” خلال تقديمه برنامج “نور الدين” المذاع عبر فضائية “القناة الأولى”، اليوم الأحد، إنه فيما يخص تأجير الأرحام عندنا مشكلة في اختلاط الأنساب.. واختلاط الأنساب ممنوع وذلك حرم الزنا واختلاط الأنساب سيؤثر في مشكلات لا حل لها في قضية الميراث وقضية الحلال والحرام في قضية الزواج والتقاضي حول هذه المسائل.. وبالتالي ممنوع تأجير الأرحام.


وأضاف: “ربنا سبحانه وتعالي رسم لنا خريطة الكون.. یَخۡلُقُ مَا یَشَاۤءُۚ یَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ إِنَـٰثࣰا وَیَهَبُ لِمَن یَشَاۤءُ ٱلذُّكُورَ ۝٤٩ أَوۡ یُزَوِّجُهُمۡ ذُكۡرَانࣰا وَإِنَـٰثࣰاۖ وَیَجۡعَلُ مَن یَشَاۤءُ عَقِیمًاۚ ”، لافتا إلى أن هناك من يحاول الخروج من هذه المسألة بأطفال الأنابيب وهذه أهون لأنها في مكان يتلقى فيه البويضة بالحيوان المنوي ويتم زرع هذا في نفس السيدة بعد ذلك.. لكن قضية تأجير الأرحام منعها المجامع الفقهية ودور الإفتاء".

 

يشار إلى أن برنامج "نور الدين"، الذى يعرض على قنوات المتحدة خلال شهر رمضان للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، أحد أهم برامج الشركة المتحدة، والذى يظهر الأسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألونها لأهاليهم الذين يجدون أنفسهم فى حيرة، من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب، سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تأجير الأرحام الإفتاء الطب الارحام بوابة الوفد تأجیر الأرحام

إقرأ أيضاً:

"شبيغل": لجنة برلمانية تستدعي شرودر كشاهد بالتحقيق في قضية "السيل الشمالي-2"

قالت مجلة شبيغل إن لجنة برلمانية إقليمية ألمانية استدعت المستشار الأسبق غيرهارد شرودر كشاهد في التحقيق في أنشطة صندوق دعم بناء خط نقل الغاز "السيل الشمالي-2".

 ونقلت المجلة عن لجنة لاندتاغ الخاصة بالتحقيق في عمل الصندوق: "ترغب لجنة التحقيق التابعة لبرلمان ولاية مكلنبورج-فوربومرن بتوضيح الأحداث المحيطة بـ Klimastiftung MV (صندوق دعم المناخ مكلنبورج-فوربومرن)، الاستماع كشهود إلى رئيسة وزراء الولاية مانويلا شفيسيج والمستشار الأسبق المستشار غيرهارد شرودر".

إقرأ المزيد بوتين يعلق بالألمانية على تهجمات يتعرض لها شرودر

ووفقا للمقالة، اتخذت اللجنة هذا القرار خلال اجتماع مغلق يوم الجمعة. ولا تزال المواعيد الدقيقة لجلسات الاستماع غير معروفة.

في يناير 2021، وافق برلمان مكلنبورغ-فوربومرن بأغلبية ساحقة على اقتراح الحكومة التي تمثلها شفيسيج بإنشاء صندوق لدعم خط أنابيب الغاز (Klimastiftung MV). وكان الهدف من ذلك دعم مشاريع "حماية المناخ" والحفاظ على الطبيعة. وذكرت شفيسيج أن الصندوق سيكون لديه تفويض محدود زمنيا لدعم إنجاز بناء خط مقل الغاز "السيل الشمالي-2".

وتزعم وسائل الإعلام الألمانية، بأن هذا الصندوق تلقى التمويل من شركة غازبروم وعمل كوسيط في إبرام الاتفاقيات مع الشركات التي كانت مستعدة لاستكمال بناء خط أنابيب الغاز قبل وقت قصير من الهجمات الإرهابية التي وقعت عليها. وتزعم وسائل الإعلام المذكورة بأن ذلك تم للتحايل على العقوبات الأمريكية ضد المشروع.

ويشار إلى أن شرودر يتعرض للتهجم الإعلامي في وطنه ألمانيا، بسبب علاقاته الجيدة مع روسيا. 

المصدر: نوفوستي

 

 

 

مقالات مشابهة

  • "شبيغل": لجنة برلمانية تستدعي شرودر كشاهد بالتحقيق في قضية "السيل الشمالي-2"
  • اتحاد الكرة يوضح: بسبب شكاوى الأندية.. ما مصير رئيس لجنة الحكام البرتغالي فيتور بيريرا؟
  • محكمة بنمية تبرئ 28 متهما في قضية أوراق بنما
  • بسبب تراكم النفايات.. ميسان تزيد العمال الى 1000 عامل بدلا من 400
  • حالة مرضية نادرة.. رجل لا يتوقف عن الضحك وطبيب يكشف مفاجأة (فيديو)
  • أزمة كبيرة داخل اتحاد الكرة بسبب رحيل بيريرا
  • مشادة على الهواء بسبب طاعة الزوج (فيديو)
  • تامر عبد الحميد يشن هجوما على اتحاد الكرة بسبب الزمالك (فيديو)
  • مالك مطعم يسكب الزيت المغلى على شخص وابنه بسبب مشادة كلامية فى الدقهلية
  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات