ترأس عامل اقليم قلعة السراغنة هشام السماحي يوم أمس الخميس، بقاعة الندوات محمد مؤدن، اجتماع موسع حول التحضير لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى المزمع إجراؤه خلال شهر شتنبر من السنة الجارية.

وقد حضر في أشغال هذه الاجتماع إلى جانب عامل الإقليم كل من الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي بالنيابة ورئيس قسم الشؤون الداخلية، والباشوات ورؤساء الدوائر والقياد ورؤساء المصالح الداخلية والخارجية ورؤساء المجالس الجماعية والمسؤول الإقليمي عن الإحصاء بالإضافة إلى ممثلين عن جمعيات المجتمع المدني، حيث أكد عامل الإقليم في مداخلته على تجند كل المتدخلين للمساهمة في إنجاح هذا الإحصاء المزمع إجراؤه سنة 2024 والذي يعتبر الإحصاء السابع من نوعه الذي ينظمه المغرب في إطار استراتيجية الوطنية للإحصاء التي ستمكن من إعداد قاعدة المعطيات محينة ومنقحة مما يتيح تقييم السياسات العمومية في مجال التنمية، وتشكل أداة ضرورية لإعداد مخططات جديدة في مجال التنمية الاجتماعية الاقتصادية.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط، قد نظمت اليوم خلال شهر أبريل الماضي، يوما إخباريا وتنسيقيا لفائدة المشرفين الإقليميين للمندوبية السامية للتخطيط والمتصرفين الإقليميين التابعين لوزارة الداخلية المكلفين بإجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى، المقرر تنظيمه في شتنبر 2024.

وكان الحليمي المندوب السامي قد أبرز أهمية التنسيق بين المندوبية السامية للتخطيط ووزارة الداخلية، باعتبارهما المشرفين على هذه العملية الوطنية، التي تأتي وفق التوجيهات السامية للملك محمد السادس، وتنسجم مع توصيات الأمم المتحدة في مجال الإحصائيات.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

انقطاعات متكررة للماء تغضب ساكنة العطاوية بإقليم السراغنة

زنقة 20 ا محمد المفرك

عبرت فعاليات جمعوية بالعطاوية بإقليم قلعة السراغنة عن غضبها الشديد نتيجة الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب وضعف الصبيب في أحياء عديدة.

واستنكرت الساكنة غياب هذه المادة الحيوية بأحياء أخرى تزامنا مع فصل الصيف و مع عدم التزام الجهات المعنية بجدولة لقطع المياه وإعادتها في الوقت المحدد.

وطالبت الفعاليات المذكورة بالإسراع بإخراج مشروع محطة التصفية إلى حيز الوجود في أقرب وقت نظرا لحلول فصل الصيف والطلب المتزايد على الماء مع ضرورة تواصل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب مع الساكنة، والإجابة على استفساراتهم والاستجابة لمطالبهم.

هذا وتعرف العطاوية وضعية مزرية نتيجة الجفاف أدت إلى انتعاش مبيعات المياه المعدنية والبراميل البلاستيكية لتخزين المياه مع استعمال سيارات خاصة للانتقال إلى البوادي المجاورة، قصد جلب المياه من الآبار في مشهد بدائي لم تشهد له المنطقة مثيلا باعتبارها تتوفر على فرشة مائية مهمة لكنها أصبحت تعرف إجهادا مائيا كبيرا.

مقالات مشابهة

  • 40.45 بالمائة نسبة النجاح في الباكالوريا بين صفوف نزلاء المؤسسات السجنية
  • مندوبية التخطيط: ارتفاع كلفة التعدين وإنتاج المشروبات
  • الإحصاء العام يجمع مسؤولين كبار بمقر وزارة الداخلية
  • بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • النائب الجمهوري بايرون دونالدز: بقاء بايدن في كامب ديفيد 8 أيام للتحضير للمناظرة غير مسبوق
  • ألمانيا.. الجنسية فقط لمؤيدي "حق إسرائيل في الوجود"
  • الزُبيدي يترأس اجتماعاً لـ "الأمنية العليا" ويؤكد على التنسيق بين الأجهزة الأمنية والعسكرية
  • انقطاعات متكررة للماء تغضب ساكنة العطاوية بإقليم السراغنة
  • وزارة الداخلية تشدد على ضرورة "التنسيق الفعال" بين الولاة والعمال ومندوبية التخطيط في إحصاء السكان
  • اجتماع بوزارة الداخلية حول استعدادات إحصاء السكان ودورة تكوينية للطاقم المشارك في العملية