الرياض : واس

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية بتبنّي الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالأغلبية الساحقة، قراراً يقرُّ بأن دولة فلسطين مؤهّلة للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة وفقاً للمادة 4 من ميثاقها، ويمنحها حقوقاً ومزايا إضافية، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر بشكلٍ إيجابي في هذه المسألة.

وقالت إن هذا القرار يعبّر بكل جلاء عن الإجماع الدولي مع الحق الأصيل للشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة في إطار حل الدولتين. وإذ تُثمّن المملكة الموقف الإيجابي للدول التي صوّتت لصالح القرار، لتدعو الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى التحلي بمسؤوليتهم التاريخية وعدم معارضة الإجماع الدولي والوقوف أمام الحق الأخلاقي والقانوني للشعب الفلسطيني.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يمدد العقوبات على السودان حتى سبتمبر 2025

في خطوة تهدف إلى تعزيز الاستقرار في السودان، اعتمد مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، مشروع قرار يمدد العقوبات المفروضة على السودان حتى سبتمبر 2025. القرار، الذي تمت الموافقة عليه بالإجماع، يشمل تدابير العقوبات مثل تجميد الأصول، حظر السفر، وحظر الأسلحة، في إطار جهود المجتمع الدولي لدعم الأمن والاستقرار في البلاد.

روبرت وود، الممثل المناوب للشؤون السياسية الخاصة في البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، أشار إلى أن تجديد العقوبات سيعمل على تقليل تدفق الأسلحة إلى دارفور ويعاقب الأفراد والكيانات التي تساهم في الأنشطة المزعزعة للاستقرار أو تتواطأ فيها. واعتبر وود أن هذا التمديد يمثل خطوة هامة نحو إنهاء الصراع المستمر، وتخفيف الكارثة الإنسانية، وإعادة السودان إلى مسار الاستقرار والأمن. وأضاف أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم الشعب السوداني وستواصل التعاون الوثيق مع السودان لتحقيق هذه الأهداف.

يأتي هذا القرار كاستمرار للتدابير التي تم تجديدها بموجب القرار 2676 في مارس 2023، وهو يمثل تجديدًا فنيًا للعقوبات المفروضة سابقًا. يعتبر هذا التمديد جزءًا من الجهود المستمرة للمجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم للسودان في ظل الأوضاع الأمنية والإنسانية الصعبة التي تواجهها البلاد.

مقالات مشابهة

  • القضاء الجنائي الدولي أو الولادة من الخاصرة.. من يعطل العدالة ويدوسها؟
  • المملكة تدعو لتعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية مستدامة لتحقيق الأمن الغذائي العالمي
  • المملكة تدعو إلى تعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي
  • صبا مبارك تهدي تكريمها للشعب الفلسطيني في افتتاح ملتقى ميدفست مصر (صور)
  • مندوب السودان بالأمم المتحدة: قرار مجلس الأمن لا يمنع الحكومة الحصول على الأسلحة
  • “لحظة تاريخية”.. فلسطين تشغل مقعدها الرسمي الجديد في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • مندوب السودان لدى الأمم المتحدة يحدد أهم شيء في قرار حظر الأسلحة
  • دولة فلسطين تشغل مقعدها الرسمي الجديد في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • مجلس الأمن يمدد العقوبات على السودان حتى سبتمبر 2025
  • فلسطين تقدم مشروع قرار أممي يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال