الرياض : البلاد

 يواصل «الصندوق الثقافي» تعزيز دوره الرياديّ كداعمٍ وممكّنٍ ماليّ للقطاع الثقافي في المملكة، عبر رعايته للمرة الثالثة تواليًا مهرجان أفلام السعودية، الذي اختتم دورته العاشرة هذا العام بتنظيمٍ من جمعية السينما، وشراكة مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء»، ودعم هيئة الأفلام، خلال الفترة من 2 وحتى 9 مايو بالظهران.

وشارك الصندوق بجناح في معرض سوق الإنتاج استقبل فيه الزوار والمهتمين بقطاع الأفلام، واستعرض لهم حلوله التمويلية وغير التمويلية. يأتي في مقدمتها «برنامج تمويل قطاع الأفلام»، الذي يدعم به الصندوق المنشآت العاملة في قطاع الأفلام ويشمل جميع أنشطة صناعتها؛ بدءًا من محتوى الأفلام والمسلسلات الروائية، وصولًا إلى مجالات البنية التحتية، والمعدات الثقيلة، ومعدات التصوير، والصوتيات، والمكياج السينمائي، وغيرها. كما استعرض حلوله غير التمويلية بما يتضمن «الاستشارات» و «القسائم»، بهدف تمكين المبدعين ورفع جاهزيتهم.

وضمن مشاركته في سوق الإنتاج، شارك الصندوق الثقافي في جلسة حوارية بعنوان «صناديق الدعم السعودية» بمشاركة من مركز إثراء وصندوق البحر الأحمر، تحدث فيها ممثل الصندوق «فارس العسكر» عن ما يقدمه برنامج تمويل قطاع الأفلام في دعم منشآت القطاع، والفرص الواعدة في صناعة الأفلام في المملكة، كما شهد الحفل الختاميّ للسوق تكريم الصندوق الثقافي، نظير رعايته للمهرجان ودوره في تحفيز صناعة الأفلام.

ويعد مهرجان أفلام السعودية حدثًا سنويًا بارزًا يتضمن عددًا من مسابقات الأفلام والسيناريو التي شهدت تطورًا كبيرًا في هيكلتها، نافس عليها هذا العام فيلم «أحلام العصر» للأخوين فارس وصهيب قدس المدعوم من الصندوق في فئة «الأفلام الروائية الطويلة»، والذي عُرض أيضًا ضمن جدول عروض أفلام المهرجان.

يُذكر أن الصندوق الثقافي تأسس عام 2021م، كصندوق تنموي يرتبط تنظيميًا بصندوق التنمية الوطني، بهدف تنمية القطاع الثقافي وتحقيق الاستدامة من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية، ولتسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المهتمين من الارتقاء بأعمالهم الثقافية، وليكون للصندوق دوره الفاعل في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وأهداف رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الصندوق الثقافي مهرجان أفلام السعودية الصندوق الثقافی

إقرأ أيضاً:

السبت.. حفل ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم  الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حفل ختام وتوزيع جوائز الدورة 46 للمهرجان الختامي للفرق الأقاليم المسرحية، وذلك على مسرح السامر بالعجوزة في الثامنة مساء السبت المقبل 29 يونيو.

يتضمن حفل الختام فقرات فنية، وفقرة تكريم لمسرحيين ونقاد وللمشاركين في إعداد وتنفيذ المهرجان، ثم إعلان نتائج مهرجان التجارب، ونتائج المهرجان الختامي لفرق الأقاليم الذي شارك به هذا العام 26 عرضا مسرحيا مثلت جميع الأقاليم الثقافية وقدمت مجانا للجمهور بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.

ومن المقرر أن يقام الحفل بحضور عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة،  وسمر الوزير مدير عام المسرح، وأعضاء لجنة التحكيم المكونة من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، فادي فوكيه، المخرج السعيد منسي مدير المهرجان، والعديد من المخرجين والفنانين والنقاد والإعلاميين.

مقالات مشابهة

  • الجدعان يختتم مشاركته في اجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية
  • كأس العالم للرياضات الإلكترونية.. حدث عالمي كبير يضم 500 ناد وآفاق واعدة في المملكة
  • الفعاليات الكاملة لمهرجان الحمامت التونسي 2024
  • السبت.. حفل ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • أكثر من 400 فنان في الدورة 25 لمهرجان كناوة
  • «إيمج نيشن أبوظبي».. تدخل عصر «Screenlife» السينمائي
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 
  • موعد عرض الجزء الجديد من سلسلة Hunger Games
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 2024م
  • نقلة في السينما.. تركي آل الشيخ يكشف عن خطة الأفلام السعودية خلال الفترة المقبلة