تنتشر الفتيات القاصرات على مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما موقع الفيديوهات القصيرة تيك توك، والذي يحتوي علي العديد من الفتيات القاصرات اللاتي يطلبن من آخريات الإنضمام إلى برامج مشبوهة بغرض الدعاية لها، ونشرح في السطور التالية خطورة التفاعل مع مثل هذه الفيديوهات ودعمها.

قال كريم العطار المحامي، إن هناك بعض الفتيات على مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما تيك توك باعتباره المنصة التي يقبل عليها القصر وحديثي السن يطلبن من فتيات آخريات الانضمام إلى وكالات مشبوهة بغرض التحدث مع شباب في أمور غير أخلاقية.

التحريض بأي وسيلة 

وأوضح العطار في تصريحات لـ«الوطن»، أن المشرع وضع حداً صارماً لمن يفعل هذه التصرفات، حيث تنص المادة 10 من قانون العقوبات 64 لسنة 2010 على أنه يعاقب بالسجن كل من حرض بأي وسيلة على ارتكاب جريمة من جرائم الاتجار بالبشر ولو لم يترتب على التحريض أثر.

عقوبة التحريض على الاتجار بالبشر 

واستكمل المحام، أن خطورة النص تكمن في أن مجرد الدعوة لمثل هذه التطبيقات يعاقب فاعلها ولو لم تتم الجريمة وهذا الانضمام، موجهاً نصيحة إلى الأباء والأمهات بضرورة توخي الحيطة والحذر تجاه أبناءهم ومراقبة تصرفاتهم حتى لايقعوا في مثل هذه الجرائم دون علمهم، مشيراً إلى أن العقوبة في هذه الحالة تبدأ من 3 سنوات حتى 15 عاماً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ارتكاب جريمة الإتجار بالبشر الحيطة والحذر بعض الفتيات عقوبة التحريض قانون العقوبات مواقع التواصل الاجتماعي أبناء أجتماع

إقرأ أيضاً:

واشنطن تكشف عن قائمتها السوداء بخصوص الاتجار بالبشر.. بينها دول عربية

كشفت وزارة الخارجية الأميركية، الاثنين، عن تقريرها السنوي بخصوص الاتجار بالبشر في العالم، الذي أكد أن حكومة جنوب أفريقيا لا تحترم كليا المعايير الدنيا للقضاء على الاتجار بالبشر، لكنها تبذل جهودا كبيرة لتحقيق ذلك، تماما مثل الجزائر ومصر، ورفعت هذه البلدان إلى فئة أعلى.

وأبرز التقرير الذي أصدره مكتب مراقبة ومكافحة الاتجار بالبشر في وزارة الخارجية الأميركية، أن "الحكومات المغاربية لا تفي بشكل كامل بالمعايير الدنيا للقضاء على الاتجار بالبشر، رغم بذل بعضها جهودا متزايدة مقارنة مع الفترة التي شملها التقرير السابق".

وفي السياق نفسه، أشار التقرير الذي يشمل 188 دولة منها الولايات المتحدة، إلى أنه تم تخفيض رتبة سلطنة بروناي، وهي العضو في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إلى فئة الدول "المستوى 3"، أي أنها لا تفعل ما يكفي لمكافحة الاتجار بالبشر.
HAPPENING TODAY – Join us @ 11 am EDT for the launch of the 2024 Trafficking in Persons Report and meet the 2024 #TIPReportHeroes. Watch here: https://t.co/rmQD0hAzOX #EndHumanTrafficking #TIPReport pic.twitter.com/qGlLLiqKy4 — U.S. State Dept. Trafficking in Persons Office (@JTIP_State) June 24, 2024
كذلك، وضع التقرير قائمة بالدول التي تبذل جهودا لمكافحة هذه الظاهرة، والأخرى التي في نظر واشنطن، لا تبذل جهودا كافية في هذا الاتجاه. فيما قد تؤدي هذه التصنيفات إلى فرض عقوبات أو سحب المساعدات الأميركية.

ومن بين الدول المدرجة على القائمة السوداء، 13 دولة وجّهت إليها كذلك تهم بالتورط بشكل مباشر في الاتجار بالبشر: أفغانستان وبيلاروس وبورما والصين وكوبا وإريتريا وكوريا الشمالية وإيران وروسيا وجنوب السودان والسودان وسوريا وتركمانستان.

إلى ذلك، أعلن أنتوني بلينكن، وهو وزير الخارجية الأميركي، خلال تقديمه للتقرير، أنه في نسخة عام 2024 تدرس واشنطن على وجه الخصوص "الدور المتزايد للتكنولوجيا الرقمية في الاتجار بالبشر".


وأشار بلينكن، إلى المهربين الذين يلجأون إلى عروض العمل الكاذبة لجذب الأشخاص بعيدا عن ديارهم، ليجدوا أنفسهم على سبيل المثال "في بورما من دون حرية التنقل"؛ فيما أدان أيضا المهربين الذين "يستهدفون الضحايا ويجندونهم عبر الإنترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيقات المواعدة ومنصات الألعاب ويقومون بمعاملات مالية بعملات مشفرة غير شفافة".

تجدر الإشارة إلى أنه بحسب أرقام منظمة العمل الدولية، فإن ما يناهز 27 مليون شخص حول العالم، يتعرَّون للاتجار بالبشر، وهو الذي يدر دخلا غير قانوني يبلغ حوالي 236 مليار دولار سنويا.

مقالات مشابهة

  • المؤسسة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر تدين التهديدات بحق رئيسها وتطالب بفتح تحقيق
  • واشنطن تكشف عن قائمتها السوداء بخصوص الاتجار بالبشر.. بينها دول عربية
  • تصنيف متقدم للبحرين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر
  • الأردن.. جناية الاتجار بالبشر بحق 28 مشتكى عليه بقضية وفيات الحجّاج
  • القضاء الأردني يتهم أصحاب شركات الحج غير المرخصة بالاتجار بالشر
  • الأردن.. توجيه اتهامات لـ 28 شخصا بالاتجار بالبشر والاحتيال في وفيات الحج
  • القضاء الأردني يوجه تهم الاتجار بالبشر والاحتيال لـ28 شخصا في قضية وفاة الحجاج الأردنيين
  • الأردن.. توجيه اتهامات رسمية لـ 28 شخصا بالاتجار بالبشر والاحتيال في وفيات الحج
  • تفاصيل إحالة 3 متهمين بالاتجار فى الحشيش بالقاهرة إلى المحاكمة الجنائية
  • الإنتربول يعلن توقيف 219 شخصا في 39 دولة بتهمة الاتجار بالبشر