شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن الثأر العشائري ما زال يمنع عودة عوائل التنظيمات الارهابية في ديالى، اكد مسؤولون ومختصون في ديالى، يوم الاثنين، أن غالبية عوائل عناصر تنظيميّ 8220;القاعدة 8221; و 8221;داعش 8221; لم تعد الى مناطق سكناها بسبب .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الثأر العشائري ما زال يمنع عودة عوائل التنظيمات الارهابية في ديالى، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الثأر العشائري ما زال يمنع عودة عوائل التنظيمات...

اكد مسؤولون ومختصون في ديالى، يوم الاثنين، أن غالبية عوائل عناصر تنظيميّ “القاعدة” و”داعش” لم تعد الى مناطق سكناها بسبب الثأر العشائري والملاحقات القانونية.

ويقول الخبير الأمني فؤاد البياتي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، ان “أبرز أسباب موانع عودة ذوي المطلوبين الى مناطقهم هو عدم تقّبل السكان وذوي الضحايا لعودة قتلة ابنائهم او المتعاونين مع التنظيمات الارهابية، حيث انهم يرون أنهم مؤيدين وداعمين لممارسات وجرائم ابنائهم وكانوا بيئة خصبة لتغذية مشاهد القتل والتهجير والابادة الطائفية”.

ويستدرك “الجانب الإنساني موجود بفضاء واسع لكن عوائل القاعدة وداعش ما زالت محط انتقام في اي لحظة، ووجودهم او عودتهم الى مناطقهم امرا لا يمكن تقبله إذ أن برقابهم دماء وضحايا غُدر بهم دون وجه حق”، بحسب تعبيره.

مصطفى حسين التميمي، أحد ذوي ضحايا الإرهاب، يؤكد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، ان “عوائل المطلوبين ابان عهد القاعدة وداعش الارهابيين لجأوا الى مناطق ساخنة اخرى للاحتماء من الثأر والملاحقة”.

ويشير إلى أن “الوحدات الإدارية الساخنة امنيا في السابقة تستقبل عوائل المطلوبين والفارين وفق سياقات التسوية العشائرية والامنية بعدما كانت عودتهم مرفوضة بشكل قاطع بسبب دوافع الانتقام لدى ذوي الضحايا في عموم مناطق ديالى”.

بدوره يقول مدير ناحية السعدية الساخنة (60 كم شمال شرق بعقوبة)، أحمد ثامر الزركوشي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، ان “60 – 70% من عوائل التنظيمات الارهابية لم تعد الى مناطقها واختارت مناطق اخرى في المحافظة او فرت الى خارج ديالى وخارج العراق لصعوبة تقبل عودتهم واندماجهم مرة أخرى، ما يؤكد ضلوعه وبنسب متفاوتة في أعمال وممارسات التنظيمات الارهابية”.

ويشير الى عودة قسم من عوائل المطلوبين الى مناطقهم في السعدية “لعدم تورطهم بأعمال ارهابية وعدم إيوائهم لأي مطلوبين او عناصر ارهابية، وهم من الرافضين للافكار الارهابية والمتطرفة”.

فيما يعتبر مدير ناحية الوجيهية، وقائممقام المقدادية وكالة، حاتم عبد جواد التميمي، ان “ملف عوائل المطلوبين شائك ومعقد بعد احداث العنف التي شهدتها مناطق المقدادية والوجيهية”.

ويؤكد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، ان “غالبية عوائل الارهابيين لم تعد الى مناطقها ولم تتقدم بأي طلبات عودة رسمية منذ 2007 وحتى الان”.

ويعزو التميمي عدم عودتهم الى “ارتباطهم بالتنظيمات الارهابية بشكل مباشر او غير مباشر او خشية الثأر العشائري والدعاوى القضائية”، معتبرا ملف اسر وذوي المطلوبين “ما زال مجهولا حتى الان”.

ويشير الى “خلو مخيمات النازحين في الهول او نينوى او المناطق الاخرى من عوائل التنظيمات الارهابية سواء في المقدادية او ناحية الوجيهية ما يرجح خروجهم الى محافظات اخرى او الى خارج البلاد”.

وفي ناحية بهرز الساخنة جنوب بعقوبة، يؤكد مديرها نزار اللهيبي، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “عدم وجود عوائل من ذوي التنظيمات الإرهابية باستثناء عدد محدود تمت تسوية ملفاتها وبانتظار المداولات العشائرية للسماح بعودتها بعد سلامة موقفها الأمني والعشائري”.

ويضيف “ملف النزوح بجميع تفاصيله انتهى في بهرز من الجانب الأمني والعشائري”.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الثأر العشائري ما زال يمنع عودة عوائل التنظيمات الارهابية في ديالى وتم نقلها من وكالة تقدم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

كنيست الاحتلال يصدّق على مشروع قانون يمنع تسريح الاحتياط مؤقتا

صادق كنيست الاحتلال، بالقراءة الأولى، على مشروع قانون رفع سن الإعفاء من خدمة الاحتياط بالجيش بشكل مؤقت، والذي أثار جدلا واسعا، وسط مطالب بتقليله في ظل الخسائر الكبيرة التي يتلقها الاحتلال جراء العدوان على القطاع.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن 51 عضو كنيست من أصل 120 أيدوا الاقتراح، وعارضه 47.

وأشارت إلى أن مشروع القانون يهدف إلى "منع تسريح جنود الاحتياط الذين اقتربوا من سن الإعفاء، والذين يشاركون حاليا في القتال".

وينص مشروع القانون على أن يخدم جنود الاحتياط حتى سن 41 عاما، بدلا من 40 عاما حاليا، وأن يخدم ضباط الاحتياط حتى سن 46 عاما بدلا من 45 عاما.

كما ينص على رفع سن الإعفاء في بعض المهن أو الوظائف المحددة بقرار من وزير الحرب في سلاح الاحتياط إلى 50 عاما، بدلا من 49 عاما، بما في ذلك الأطباء المقاتلون والمسعفون والفنيون، وفق المصدر ذاته.

ويتطلب مشروع القانون التصويت عليه بثلاث قراءات ليصبح قانونا نافذا.

وبحسب موقع "كالكاليست" العبري، قدّم وزير الاتصالات شلومو كرعي مشروع القانون نيابة عن وزير الدفاع يوآف غالانت الذي يزور واشنطن حاليا.



وقال كرعي إنه "نظرا للتعبئة الطارئة والمساهمة الكبيرة لجنود الاحتياط في الجهود القتالية، فإن تسريح الآلاف من جنود الاحتياط في أدوار القتال والدعم القتالي يمكن أن يلحق ضررا كبيرا بكفاءة الجيش العملياتية وقدرته القتالية".

وأضاف: "لذلك، صادق الكنيست كإجراء مؤقت على تعديل للقانون يسمح برفع السن التي سيتم فيها منح الإعفاء لمدة عام واحد".

يشار إلى أنه قبل نحو أسبوعين، طلب غالانت المصادقة على تمديد القانون 6 أشهر، لكن بعد انتقادات المستشارة القضائية للحكومة غالي بيهاريف ميارا، تم الاتفاق على تمديدها 3 أشهر.

وينتهي القانون الحالي الخاص بخدمة الاحتياط في 30 حزيران/يونيو الجاري، لذا هناك حاجة ملحة لإقرار القانون الجديد هذا الأسبوع في ثلاث قراءات، وفق ذات المصدر.

والأحد، صادقت حكومة الاحتلال، على مقترح قانون تمديد خدمة الاحتياط في الجيش، قبل التصويت عليه مساء اليوم الاثنين في القراءة الأولى.

يشار إلى أن خلافات الاحتلال، تصاعدت بالتوازي مع مشروع قانون تمديد الاحتياط، فيما يتعلق بتجنيد الحريديم المتدينين، والتي لم تحسم حتى الآن، وسط تظاهرات مستمرة من طرفهم لرفضهم الخدمة العسكرية.

مقالات مشابهة

  • مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج
  • هيئة الاتصالات تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023
  • الإرشاد الزراعي: تغطية عذوق النخيل خلال فصل الصيف يمنع الإضرار بثمارها
  • العثور على جثة أحد أبرز المطلوبين لقوات النظام في درعا
  • الكبير: بعض التنظيمات المسلحة لمدينة زوارة ترى أن الاتفاق بشأن معبر رأس اجدير إقصاء لتواجدها
  • اليمن يدين الهجمات الارهابية في داغستان الروسية
  • محللون: الصهيونية ستنهار وحرب غزة تكشف عقلية الثأر القبلية لإسرائيل
  • مرصد الأزهر: مقتل قائد داعش في الصومال ضربة موجعة للتنظيم
  • كنيست الاحتلال يصدّق على مشروع قانون يمنع تسريح الاحتياط مؤقتا
  • الأرجنتين تبحث عن الثأر من تشيلي فى معركة قوية بـ كوبا أمريكا 2024