قال اللواء سمير فرج، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن قائد الحرس الجمهوري الذي نفّذ الانقلاب الأخير في النيجر، أفشل 3 انقلابات في بلاده من قبل، مشيرًا إلى أنه قائد محبوب بصورة كبيرة من قبل قواته وقوات الجيش.

أخبار متعلقة

المجلس العسكري في النيجر يعتقل سياسيين كبارًا بعد الانقلاب

الكرملين يدعو أطراف أزمة النيجر لضبط النفس والعودة للشرعية.

. واتهامات لموسكو بمساندة الانقلاب

عقوبات اقتصادية لإنهاء الانقلاب على رئيس النيجر وسط مظاهرات مؤيدة لعزله

ولفت «فرج»، خلال حوراه مع نشأت الديهي، ببرنامج «بالورقة والقلم»، على فضائية «ten»، مساء الإثنين، إلى أن فرنسا وأمريكا تسعيان لإفشال الانقلاب الذي حدث في النيجر، خاصة وأن هناك 3 دول في إفريقيا في الغرب الإفريقي أصبحت تحت السيطرة أو النفوذ الروسي.

وأضاف أن «إيكواس» بدأت تتحدث عن التدخل العسكر في النيجر، وأمهلت قوات الانقلاب في النيجر مد أسبوع لإعادة السلطات الشرعية، مشيرًا إلى أن هذه المنظمة اقتصادية وتضم 15 دولة إفريقية.

وأشار إلى أنه لا يتوقع أن تتدخل فرنسا عسكريًا في النيجر لإسقاط الانقلاب، خاصة بعد تدخل باريس في إسقاط نظام القذافي في ليبيا الذي أدى لفوضى في جنوب البحر المتوسط، بخلاف أن باريس تعاني من بعض المشاكل الداخلية مثل مظاهرات المعاشات، خلاف التضخم وارتفاع الاسعار بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن فرنسا وأمريكا لن تدخلا في حرب في النيجر لإعادة النظام الشرعي، ولكنها كانت تدفع «إيكواس» للحرب، وهو ما يعني حربًا بالوكالة، ودعم هذه الحرب بالأسلحة والمعدات والمعلومات، وهذا إن حدث فلن يكون سهلًا، لأن الجيش النيجر لن يستسلم وسيحارب لآخر نفس، لأن فشل الانقلاب، يعني محاكمة كل القائمين عليه.

اللواء سمير فرج الخبير العسكري إيكواس النيجر

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين اللواء سمير فرج الخبير العسكري إيكواس النيجر زي النهاردة فی النیجر إلى أن

إقرأ أيضاً:

اللواء سمير فرج: القوات المسلحة صمام أمان مصر.. و30 يونيو غيرت في قدر شعبنا (فيديو)

قال اللواء سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، أن ثورة 30 يونيو 2013 غيرت كثيرا في قدر الشعب المصري، مشيرا إلى أنه ما دام الجيش المصري قويا ستظل بلادنا قويا.

اللواء سمير فرج يكشف أهم مكاسب ثورة 30 يونيو (فيديو) سمير فرج: يحيى السنوار عامل رعب لإسرائيل وهو صاحب القرار في حماس

وتابع "فرج" خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد، أن القوات المسلحة صمام أمان للدولة المصرية والشعب المصري.

الإخوان والاستعانة بقاسم سليماني 

ولفت إلى أن النظام الإخواني عندما يمسك بلد فإنه يحاول السيطرة على مفاصلها، وقد استعانوا بقاسم سليماني الزعيم الإيراني الذي زار مصر مرتين بتأشيرة سياحية دون استقبال رسمي.

وشدد على أنه في حال استمرار الإخوان كان سيتم تفكيك الجيش واستبداله بالحرس الثوري وحينها يكون قسم الولاء للمرشد، مؤكدا أن قاسم سليماني فشل في المهمة لأنه لم يجد ضباط إخوان في الجيش المصري، قائلا: جيشنا نضيف منهم.

اليابان والإنفاق العسكري 

وفي سياق منفصل قال اللواء سمير فرج، إن اليابان زادت إنفاقها العسكري ووصلت إلى نفس الإنفاق الروسي على قواتها المسلحة، وذلك بزيادة قدرتها 26 %.

وأشار إلى أن اليابان اعترفت بمخالفتها للمفاهيم الإستراتيجية والأمن القومي، موضحًا أن مصر تأتي في المركز الرابع عشر عالميًا والأولى عربيا وفقا للتصنيف العسكري العالمي، مؤكدا أن موضحا أن قاعدة محمد نجيب العسكرية هي الأكبر في الشرق الأوسط.

سادس قوة بحرية في العالم

ولفت إلى أن مصر حققت الردع الإيجابي بتنفيذ عمليات عسكرية ضد أعداء الوطن بعد الاعتداء على عدد من المصريين ومنذ ذلك الحين لم يجرؤ أحد على الاقتراب من المصريين.

وأردف أنه لولا امتلاك مصر سادس قوة بحرية في العالم، لكان سين من الناس سيطر على حقل ظهر الذي متوقع أن يزود مصر بالغاز حتى 2045 ويمنحها 3 مليارات دولار سنويا.

مقالات مشابهة

  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • دمياط كلمة السر.. كيف وصلت منال عوض إلى أول وزير تنمية محلية في مصر؟
  • سفير فرنسا يكشف كواليس مشروع دراجات الإسكندرية
  • «الفلوس كلمة السر».. حكاية قتل «أحمد» على يد صديقه وأسرته بحلوان ووضع جثته داخل السجادة
  • المستطيل الأخضر تحت أقدام الأمهات.. والدات ميسي ورونالدو وأسود الأطلسي «كلمة السر»
  • شبانة يكشف السر وراء أزمة كهربا في الأهلي
  • شبانة يكشف السر: أزمة كهربا المقصود بها الرحيل للدورى السعودى
  • مساع وضغوطات لإعادة أمل شعبان إلى التربية
  • قائد الانقلاب في بوليفيا “شخص غير مرغوب فيه” في السجن
  • اللواء سمير فرج: القوات المسلحة صمام أمان مصر.. و30 يونيو غيرت في قدر شعبنا (فيديو)