شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن البيئة تؤكد وجود 3000 كيلومتر مربع من الأرض العراقية الملوثة بالألغام، أكد مدير الإعلام في دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة، مصطفى حميد مجيد، العمل في تنفيذ استراتيجية مكافحة الألغام ابتداءً من يوم 8 لآب المقبل، .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات البيئة تؤكد وجود 3000 كيلومتر مربع من الأرض العراقية الملوثة بالألغام، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

البيئة تؤكد وجود 3000 كيلومتر مربع من الأرض العراقية...

أكد مدير الإعلام في دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة، مصطفى حميد مجيد، العمل في تنفيذ استراتيجية مكافحة الألغام ابتداءً من يوم 8 لآب المقبل، مشيرا إلى وجود 3000 كيلومتر مربع من الأراضي الملوثة بالألغام في العراق.

وقال مجيد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “دائرة شؤون الألغام ستطلق استراتيجيتها للأعوام 2023 و 2028، والتي تشمل أربعة محاور، بما في ذلك المحور الأول وهو إزالة وتطهير الألغام، والمحور الثاني المتعلق بمساعدة ضحايا الألغام، والمحور الثالث المتعلق بحملات التوعية، أما المحور الرابع فهو الملكية الوطنية”.

وأضاف أن “دائرة شؤون الألغام تقوم بدور رقابي واشرافي، في حين يكون المنفذون هم الجهد الوطني المتمثل في وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي، بالإضافة إلى المنظمات والشركات الوطنية والدولية، حيث يحصلون على تفويض من وزارة البيئة ويقومون بتنفيذ أعمال الإزالة والتطهير والتوعية بمساعدة الضحايا، وذلك تحت إشراف مباشر من دائرة شؤون الألغام وبموجب سلسلة من المعايير الوطنية”.

وأوضح أن “دائرة شؤون الألغام تمكنت في عام 2003 من تحديد حجم المساحة الملوثة المكتشفة في العراق، حيث كانت المساحة تقدر بأكثر من 6000 كيلومتر مربع، تم إزالة أكثر من 3000 كيلومتر مربع منها، والمتبقي حوالي 2500 إلى 2600 كيلومتر مربع و 500 كيلومتر مربع جاري العمل فيها”، مشيراً إلى أن “أكثر المساحات الملوثة تتمركز في محافظة البصرة، والتي تعتبر الأكثر تلوثًا بالألغام على مستوى العالم”.

وأشار إلى أنه ان العمل جار على تطهير طريق التنمية ومجمع للبتروكيمياويات في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، وتطهير مساحات ملوثة في قضاء الفاو، وكذلك تطهير طريق البصرة – شلامجة والمساحات الملوثة بالعنقودي في محافظة المثنى وبادية السماوة وباقي المحافظات الجنوبية”، مؤكدا ان “تطهير مساحات شاسعة من المناطق المحررة ولم يبقى الا القليل”.

ويقدر عدد ضحايا انفجار الالغام بأكثر من 10,000 حالة وفاة وحوالي 24,000 شخص أصيبوا على مدى العقدين الماضيين.

52.12.211.173



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل البيئة تؤكد وجود 3000 كيلومتر مربع من الأرض العراقية الملوثة بالألغام وتم نقلها من وكالة تقدم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

72 ألف متر مربع.. كل ما تريد معرفته عن ميناء الصيادين بسفاجا

تواصل وزارة النقل تنفيذ أعمال مشروع ميناء الصيادين بسفاجا، وذلك وفقًا لأحدث تصوير جوي نشرته الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ميناء الصيادين بسفاجا

أوضحت وزارة النقل أن ميناء الصيد الجديد يتم تنفيذه على مساحة 72 ألف متر مربع، كجزء من أعمال تطوير وتوسعة ميناء سفاجا البحري. وأشارت إلى أن هذا المشروع سيساهم في توفير منظومة متكاملة لبيع الأسماك، مما سيتيح إيجاد أسواق للبيع المنظم دون احتكار.

ويوفر المشروع الجديد صناعات صغيرة مرتبطة بنشاط الصيد مثل تصنيع الشباك وإنتاج الثلج وصيانة السفن، بهدف دعم صناعة الثروة السمكية في مصر.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز عملية التبادل التجاري من خلال شراء الأسماك وطرحها في السوق المحلية، وتوفير الصناعات الضرورية لتسهيل عملية الصيد.

ومن المستهدف أن يساعد المشروع أيضًا في الحفاظ على جودة الأسماك عبر تخزينها في ثلاجات تمهيدًا لطرحها في الأسواق، وكذلك في تقنين أوضاع الصيادين.

إنجازات النقل خلال 10 سنوات

تولي القيادة السياسية والحكومة المصرية اهتمامًا غير مسبوق بقطاع النقل باعتباره الشريان الرئيسي الذي تبنى على أساسه كافة برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد.

وفي ضوء ذلك تقوم وزارة النقل حاليا بتنفيذ خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل 
وشبكات (طرق وكباري – سكك حديدية – الأنفاق والجر الكهربائي – الموانئ البحرية – الموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجستية – النقل النهري).

وتتخطى رؤية وزارة النقل، من مجرد نقل الركاب والبضائع إلى المشاركة الفاعلة فى ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة لتحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية من خلال:

1- توفير شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة متطلبات التنمية الشاملة والمشروعات القومية الكبرى. 

2- المساهمة في زيادة الرقعة المأهولة وبما يحقق التوازن بين النمو السكاني والنمو المكاني. 

3- المساهمة في تحسين خدمات التجارة الخارجية من صادرات وواردات وتنمية تجارة الترانزيت والخدمات اللوجستية.

4- المساهمة فى التنمية السياحية والصناعية والتجارية وبما له من مردود إيجابي على الأقتصاد القومي 

5- المساهمة في حل مشكلة البطالة وتشغيل شباب الخريجين. 

6- ربط مصر بمحيطها الأقليمى والدولى وخاصةً دول الجوار.

ولتنفيذ هذه الرؤية تم وضع مجموعة من السياسات المرنة والشاملة والمتطورة على النحو الآتي:

1- توفير أعلى معدلات السلامة والأمان على شبكات وسائل النقل.

2- التوسع في وسائل النقل لربط مصر بمحيطها الإقليمي والدولي من خلال تطوير الموانئ البحرية وطرق الربط البري والسككي مع الدول الإفريقية والعربية المجاورة.

3- إدخال نظم النقل الحديثة لمسايرة التطور العالمي في مجالات النقل بالحاويات والنقل متعدد الوسائط وخدمات المراكز اللوجستية والموانئ الجافة وتطبيق أنظمة النقل الذكية.

4- تطوير وسائل النقل الجماعي السككي واستحداث وسائل الجر الكهربي في إطار توجه مصر للنقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة.

5- رفع كفاءة العنصر البشري باعتباره الركيزة الأساسية في تطوير وتحديث مرافق النقل وتطوير مراكز وبرامج التدريب المتخصصة.

6- تطوير الوضع المؤسسي والتشريعي لمسايرة التطورات الحديثة لإدارة منظومة النقل وتطوير خدمات النقل.

7- اتباع سياسات تمويلية غير تقليدية لتمويل مشروعات النقل (القطاع الخاص - EPC+F PPP-).

8- تعميم التجربة المصرية أثناء تنفيذ المشروعات القومية الكبرى والتي ترتكز علي إستخدام الشركات الوطنية المحلية وتعتمد على مهندسين وفنيين وعمال مصريين واستخدام الخامات المحلية مع الاستعانه بالمكاتب الاستشارية المصرية والأجنبية تحت إشراف ومتابعة الحكومة ورئيس الدولة.

9- التحول الرقمي وميكنة كافة خدمات الحجز وتوفير ماكينات حجز التذاكر وتطبيقات المحمول والبوابات الإلكترونية بقطاع السكك الحديدية والأنفاق كذلك تطوير الخدمات الإلكترونية بالموانئ البحرية والبرية والتكامل مع الجهات المعنية من خلال أنظمة الشباك الواحد والإفراج الجمركي المسبق.

مقالات مشابهة

  • سيف بن زايد: «العدالة الخضراء» تؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية في مكافحة الجريمة المنظمة وحماية البيئة
  • 72 ألف متر مربع.. كل ما تريد معرفته عن ميناء الصيادين بسفاجا
  • جهود دولية لمساندة العراق في إزالة وتطهير الألغام
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • يورو 2024.. إسبانيا إلى مربع الذهب من بوابة الألمان
  • حماس تؤكد أن دماء شهداء جنين وقودًا للانتفاضة ضد العدو الصهيوني
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • التطبيع بين أنقرة ودمشق.. مسار محفوف بالألغام والأثمان
  • بالصور.. واجهات جدة البحرية مُتنفس الباحثين عن نسيم البحر
  • سفير الهند بالقاهرة يدعو للمشاركة في مبادرة زراعة الأشجار لحماية البيئة