هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء عشرات المنازل في منطقة النقب بذريعة البناء دون ترخيص، واعتدت الشرطة على فلسطينيين ونواب عرب في الكنيست الإسرائيلي أثناء محاولتهم  وقف عمليات الهدم.

واتجهت سلطات الاحتلال مصحوبة بآليات وجرافات عسكرية لهد منازل لسكان تجمع أم بطين في منطقة النقب، ودفعت بتعزيزات إلى المنطقة للبدء بتنفيذ عمليات الهدم تلك التي تطال نحو 50 منزلا.

السلطات الإسرائيلية تبدأ بهدم عشرات المنازل العربية في النقب، بذريعة البناء من دون ترخيص، وشرطة الاحتلال تعتدي على فلسطينيين خلال محاولتهم التصدي لعمليات التدمير pic.twitter.com/4en8f3RpYB

— قناة الجزيرة (@AJArabic) May 8, 2024

ونقلت وكالة الأناضول عن عضو لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، جمعة الزبارقة أن الهدم طال 47 منزلا تعود لعائلة أبو عصا، رغم أنها تقيم في هذه المنازل منذ عشرات السنين، مشيرا إلى أن  كل منزل يسكنه ما بين 9-10 أشخاص ما يعني أن نحو 500 شخص باتوا دون مأوى.

وأضاف الزبارقة "بعد نضال طويل في المحاكم لمنع الهدم، أعطت المحاكم الإسرائيلية الضوء الأخضر لعملية الهدم دون توفير بديل للسكان، لافتا إلى أن على 120 ألف مواطن فلسطيني في 34 قرية "مسلوبة الاعتراف" من سلطات الاحتلال، مهددون بفقدان منازلهم بسبب السياسات الإسرائيلية.

بن غفير: هدم عشرات المباني في منطقة النقب خطوة مهمة نحو استعادة الحكم (وكالات) بن غفير

من جهته، وصف وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إقدام السلطات الإسرائيلية وتحت حماية الشرطة على هدم عشرات المنازل في النقب بـ "الخطوة المهمة".

وقال بن غفير في منشور على منصة إكس إن الشرطة الإسرائيلية ستلاحق من "يحاولون سرقة الأرض وفرض واقع جديد"، مشيرا إلى أنهم سيواصلون سياسة الهدم لما وصفها بالمنازل غير القانونية.

وتباهى بن غفير بدوره في هذا الشأن، قائلا "كما وعدت منذ اليوم الأول لتولي منصبي أواخر 2022، هناك زيادة كبيرة في هدم المنازل غير القانونية في النقب، وأنا فخور بقيادة هذه السياسة".

وحسب تقرير سابق لمنظمة "ذاكرات" التي تضم ناشطين إسرائيليين، فإن السلطات الإسرائيلية تعمل على طرد السكان العرب من عشرات القرى، ولاسيما في النقب، بهدف السيطرة على أراضيهم، وفق ما نقلته الأناضول.

وتبلغ مساحة النقب نحو 14 ألف كيلو متر مربع، ويغلب عليها الطابع الصحراوي، وتقطنها تاريخيا عشائر عربية ترتبط اجتماعيا بقبائل سيناء وشبه الجزيرة العربية والأردن.
وتأتي عملية هدم المنازل بالنقب اليوم في وقت تشن فيه إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 خلفت عشرات آلاف الشهداء والجرحى، إلى جانب تصعيد جيش الاحتلال والمستوطنين اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات عشرات المنازل هدم عشرات فی النقب بن غفیر

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يهدم منزلين وبركسين جنوب نابلس

نابلس - صفا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، منزلين مكونين من الصفيح و"بركسين" في خربة الطويل شرق بلدة عقربا جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت الخربة وأغلقت المنطقة ومنعت الوصول إليها، وشرعت بهدم منزلين من الصفيح وبركسين لتربية المواشي حتى اللحظة، تعود لعائلة أبناء صدقي حمد.

ولفتت المصادر إلى أن الاحتلال أخطر في وقت سابق بهدم ستة منازل من الصفيح وست بركسات بالهدم في المنطقة، وقدمت البلدية اعتراضا من خلال "مركز القدس" لدى محاكم الاحتلال، إلا أنها رفضت الاعتراض هذا العام، وبدأ الاحتلال بهدم المنشآت بشكل مباشر.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يهدم منزلين وبركسين جنوب نابلس
  • الاحتلال يهدم غرفة زراعية ويجرّف أراضي المواطنين في بيت لحم
  • الاحتلال يهدم منزلا شمال أريحا
  • بن غفير يرفض إغلاق معتقل النقب السري رغم الانتهاكات: مدير الشاباك هددني!
  • إدانة أوروبية – كندية لعمليات الهدم الإسرائيلية الواسعة في جنوب الخليل
  • كندا ودول أوروبية تدين عملية الهدم الإسرائيلية في الخليل
  • الاحتلال يهدم منزلا قيد الإنشاء في أم الفحم بالداخل المحتل
  • سلطات الاحتلال تهدم قرية العراقيب للمرة الـ227
  • السلطات الإسرائيلية تهدم قرية العراقيب للمرة الـ227
  • الاحتلال يهدم العراقيب للمرة الـ227.. أقيمت في الحكم العثماني