الحردلو صائد الجمال (10) الدلكة والكركار..والقرمصيص ماج ورقّا..!
تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT
من مهاوي هذا الألم ينفث صلاح احمد إبراهيم شجنه:
وأخذت أغني في شجوٍ..ألمي الظاهر
يا طير الهجرة يا طائر
يا طيراً وجهته بلادي
خذني بالله أنا والله على أهبة
قصّت أقدارٌ أجنحتي
وأنا في زاويةٍ أتوسّد أمتعتي
ينحسر الظل..فأمضي للظل الآخر
لكن الطير مضى عني..
لم يفهم ما كنت أغني
التغني بحُسن (وفادة الطير)..والنسائم الحلوة من التعبيرات الشائعة في الشعر السوداني خاصة في الشعر الغنائي.
بالله يا طير
قبلما تشرب تمُر على بيت صغير
من بابو..من شباكو.. يلمع ألف نور
تلقى الحبيبه بتشتغل منديل حرير
لحبيب بعيد..
أقيف لديها...
وبوس يديها..
وانقل إليها..وفايا ليها..
وحبي الأكيد..!
**
أما حالة الشاعر محمد المهدي المجذوب فيبدو أنها (مزمنة) ومستعصية..!! إنه مصاب بحنين إلى درجة الإدمان..!
أعراض هذا الحنين الحزين بدأت معه منذ مرحلة طفولته الباكرة وواجبات (الخلوة) القاسية..ولم يمنحه انتقاله للخرطوم المدينة كثير عزاء لتسكين روحه القلقة، حيث شعر بالغربة في بيئته الجديدة حتى حنّ للعودة إلى قريته في الشمال البعيد..! وهو يسترجع ذكريات وصور حفلات الأعراس ومظهر (السيرة) إلى ضفة النيل:
البنيات في ضرام الدلاليك تستّرن فتنة وانبهارا
من عيون تلفّت الكحل فيهن وأصغى هنيهةً ثم طارا
**
نحن جئنا إليك يا أمها الليلة بالزين والعديل المنقى
نحن جئناك حاملين جريد النخل فألاً على اخضرارٍ ورزقا
**
العذارى ألوانهن الرقيقات نبات الظلال شفّ وحارا
رأمته الخدور ينتظر الموسم حتى يشع نوراً ونارا
ينبري الطبل ينفض الهرج الفينان طيراً تفرّقاً واشتجارا
موكب من مواكب الفرح المُختال عصراً في شاطئ النيل سارا
(السيره مرقت عَصُر)..!
**
وتتواصل مسيرة الفرح الاحتفالي :
وتشيل البنات صفقاً مع الطبل ورمقاً من العيون ورشقا
وغزالٍ مشاغب أصلح الهِدم وأراني في غفلة الناس طوقا
**
تتصدى حمامة كشفت رأساً وزافت بصدرها مستطارا
شلخوها حتى تضئ فأضمرت حناناً لأمها واعتذارا
هي ست البنات بنت ابيها كرماً يحفظ الجوار وصدقا
وهوى عاشق وطار وأهوى بالسوط رعداً بمنكبيه وبرقا
واتاه العبير من خمل الشبّال حياه جهرةً لا سِرارا
موعدٌ لا لقاء فيه..وتاجوج تولّت عفافةً وانتصارا
ثم يتبدل هذا المزاج الاحتفالي إلى نزوع لإضمار الهرب من هذه المدينة الغريبة:
لهف نفسي على صباي الذي كان..وما فيه من لعاب العذارى
من عذيري من غربةٍ أخذت روحي وألقت عليّ وجهاً مُعاراً
**
آه من قريتي البريئة لا تعلم كم في (مدينة التُرك) أشقى
فندقٌ لا جوار فيه ولا أرحام تنهى.. ولا معارف تبقى
وطواني الدُجى ومصباحي عَميٌ في صخرة الليل يرقى
أشتهي الدلكة العميقة والكركار والقرمصيص ماج ورقّا
وبعيني قوافل النخل والنيل حداها تجئ وسقاً.. فوسقا
بردت جُرّتي وذا القرع المنقوش يسقي حلاوة النيل طلقا
**
يبحث المجذوب عن مهرب آخر..وهذه المرّة إلى جنوب السودان..عميقاً في إفريقيا :
وليتي في الزنوج ولي رباب
تميد به خطاي وتستقيم
واجترع المريسة في الحواني
واهذر لا أُلام ولا ألوم
واصرع في الطريق وفي عيوني
ضباب السُكر والطرب الغشوم
طليقٌ لا تقيدني قريشٌ
بأحساب الكرام ولا تميم..!
هي هكذا عند عادل بابكر:
I wish I were among the Negros
My steps swaying to the rhythm of my Rabab
Free to gulp Marisa in pups
Gobbling freely, to no one’s discontent
Even falling on the street
My eyes blurred by liquor,
lit up with outrageous rapture,
Unrestrained by ancestral nobility claim
of Qurayshis or Tamims..!
ثم يذهب المجذوب أبعد في طلبه هويةً مزدوجة (hybrid identity):
عندي من الزنج أعراقٌ معاندةٌ ..
وإن تشدّق في أشعاري العربُ
**
وبهذا المسعى يُنظر إلي المجذوب باعتباره مصدراً لإلهام جماعة الغابة والصحراء التي حاولت أن تختط طريقاً ثالثاً بين دُعاة العربية والإفريقانية في الثقافة السودانية. وعلى كل حال فإن الناقد (عبد القدوس الخاتم) يقول إن مقطوعات المجذوب الحميمة حول إفريقيا لم تصدر عنه في إطار البحث عن هوية؛ ولكن أكثر من ذلك تأتي تعبيراً عن حنين صادق إلى (براءة الإنسانية الباكرة)..!
وسمة شعر المجذوب البارزة التي يتقاسمها مع الحردلو وشعراء البادية بعامة - كما يرصدها عادل بابكر - هي الاستخدام الكثيف للمرجعيات الثقافية الشعبية..فالمجذوب تجد في قاموسه كما اتضح في المقطوعات أعلاه:
الدلوكة (a popular drum)
والدلكة (a home-made body massage dough)
والكركار (a home-made hair oil)
والقرمصيص (a silky female bed gown)
والمريسة (locally made sorghum wine)
وهلمجرا..!
هذه المفردات بالإضافة إلى سيرة العُرس على ضفاف النيل: هي من تقاليد وأعراف ترجع إلى عهد الممالك النوبية، ثم الاحتفال بالضرب بالسياط (البُطان) كجزء من طقوس الأعراس، وكذلك تعبيرات الأغاني الشعبية..كل ذلك يضيف مذاق وطعم ونكهة لهذا الشعر ويكسوه شخصية وهوية سودانية..!
يا أخوال البنات القِده عطشانه..
بتدور الرجال البحملو بطانا
البجري نسيبتو..
ومرتو طلقانه..!
سودانايل - مرتضى الغالي
murtadamore@yahoo.com
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
عباس شومان: كتابة الأموال للبنات بقصد حرمان الورثة كالأخوة حرام شرعًا
حذر الدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، ممن يكتبون الميراث للبنات ويحرمون الورثة الآخرين.
وقال شومان، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن كتابة الأموال للبنات أو غيرهم من الورثة بقصد حرمان بعض الورثة كالإخوة حرام شرعا.
وأشار الى أن من أعطاه الله لا يجوز حرمانه من قبل البشر.
يجوز للأب كتابة أملاكه لبناته
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إنه يجوز للأب كتابة أملاكه لبناته قبل الوفاة، لضمان حياة مُستقرة لهن بعد الوفاة ومُساعدتهن في المعيشة وتكاليف الزواج.
وأضاف «جمعة»، خلال حواره ببرنامج «من مصر» الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة «CBC»، أنه لو قصد هذا الأب بـ كتابة أملاكه لبناته كاملة، حرمان أخوته من الميراث فهذه النية حرام.
وأشار إلى أنه لو كتب الأملاك كاملة للبنات بنية حرمان الأخوة من الميراث، فإن التصرف صحيح مع الحرمة، وعقابه من الله عزوجل يوم الحساب، منبهاً على أن نظام الميراث في الإسلام لم ينشأ للتمييز بين الذكر والأنثى.
ونبه مفتي الديار المصرية السابق، على أن مضايقة المرأة وحرمانها من الميراث ليس من الإسلام أو الأخلاق، لافتاً إلى أن البعض يثقل على البنات حتى شعرت الإناث أنهن تبقى لديهن الدفن أحياء، ولهذا يجب على الإنسان مراجعة نفسه في هذا الشأن، متابعًا أنه يجب مراعاة البنات والإشراف عليهن وأن يكن في العناية والرعاية، لأن البعض لا يسأل على البنات نهائيًا بل لا يعرفوهن إلا وقت الميراث.