يشهد شهر مايو الجاري، عدد من الظواهر الفلكية التي تحدث في سماء العالم، أبرزها ميلاد هلال ذي القعدة الليلة، لذا تنشر "الوفد" الظواهر الفلكية المنتظرة في مايو الجاري، حسبما أعلنها الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

الظواهر الفلكية في مايو 2024

8 مايو 2024:- ميلاد القمر الجديد، الذي لن يكون مرئيًا في السماء طوال الليل إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يقترن القمر مع الشمس في ذلك اليوم فيشرق معها ويغرب معها فلا يترائى أبدا إذ يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض .

وحتى يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس يولد القمر الجديد، علما بأن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد أساسا على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي بعد غروب الشمس مباشرة.

9 مايو 2024:- يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 26.4 درجة تقريبا، وهذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له في السماء فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس مباشرة.

12 مايو 2024:- يترائى القمر مقترنا مع النجم بولوكس Pollux ، ألمع نجم في برج التوأم الجوزاء، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل.

14- 13 مايو 2024:- يترائى القمر في هذا اليوم مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان في هذه الفترة، ولصعوبة رؤية هذا الحشد بالعين المجردة يستخدم تلسكوب صغير.

21- 20 مايو 2024:- يترائى القمر مقترنا مع النجم سبيكا Spica وهو ألمع نجم في برج العذراء.

ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة فنراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويظلا بالسماء طوال الليل إلى أن يبدأ المشهد بالغروب بحلول الـ 3:45 صباحا.

23 مايو 2024:- يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم حيث تبلغ نسبة لمعانه 100%. 

يشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

23 مايو 2024:- يشرق القمر في ذلك اليوم مقترنا مع النجم العملاق Antares، ألمع نجم في برج العقرب.

31 مايو 2024:- يشرق القمر مقترنا مع كوكب زحل لؤلؤة المجموعة الشمسية للمرة الثانية خلال هذا الشهر بغضون الـ 2:00 صباحا في ذلك اليوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هلال ذي القعدة الظواهر الفلكية المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ميلاد القمر الجديد الظواهر الفلکیة بالعین المجردة فی ذلک الیوم فی السماء مایو 2024 فی برج

إقرأ أيضاً:

طقس اليوم: سحب ركامية وأمطار متفرقة على بعض المناطق

مسقط - الرؤية

أوضحت الأرصاد العُمانية أن حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت، تدفق وتشكل السحب على الشريط الساحلي لمحافظة ظفارمع فرص تساقط الرذاذ المتقطع والأمطار المتفرقة آخر الليل والصباح الباكر، كما يوجد تدفق سحب متفاوتة الارتفاع على أجزاء من المناطق الساحلية من بحر العرب وفرص هطول أمطار متفرقة.

وأضافت احتمال تشكل السحب الركامية على أجزاء من جبال الحجر خلال فترة الظهيرة وهطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح هابطة نشطة، وفرص تشكل السحب المنخفضة أو الضباب آخر الليل والصباح الباكر على معظم سواحل السلطنة، مع احتمال تصاعد الغبار والأتربة في المناطق الصحراوية والمكشوفة بفعل حركة الرياح النشطة.

مقالات مشابهة

  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ
  • قوات الدفاع الجوي.. لهيب السماء| شاهد
  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا
  • طقس اليوم: سحب ركامية وأمطار متفرقة على بعض المناطق
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • أبرزها رأس السنة الهجرية وذكرى الثورة.. إجازات شهر يوليو 2024
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو
  • الجمعية الفلكية: منظر جميل مبهج منتظر بسماء المملكة في المساء
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا