لبنان ٢٤:
2024-10-05@11:31:46 GMT

بوشكيان: هيئة التأديب دانت جدعون مسلكيًا

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

بوشكيان: هيئة التأديب دانت جدعون مسلكيًا

أصدر وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان البيان الآتي: "كنّا آلينا على نفسنا عدم الدخول في سجالات تتعلّق بإحالة المدير العام للصناعة داني جدعون أمام الهيئة العليا للتأديب، وبالتالي عدم نشر أيّ معلومات تتعلّق بهذه القضية الادارية-الوظيفية-الرقابية، لو لم تستدع الافتراءات والتضليل وتشويه الحقيقة المتداول بها في بعض الاعلام والتواصل الاجتماعي، لذلك وتصويباً لما يجري نشره مجتزأً، وانطلاقاً من واجب اطلاع الرأي العام على الحقيقة المتعلقة بالقرار التأديبي الصادر في حقه، وتداركاً لأي استغلال في هذا الموضوع من البعض، يهمّ وزير الصناعة، بموضوعيّة وتجرد، توضيح المسائل التالية وسرد الوقائع الآتية: 1- نتيجة إحالة المدير العام لوزارة الصناعة على الهيئة العليا للتأديب ووقفه عن العمل بموجب المرسوم الرقم 11478 تاريخ 29/5/2023، بسبب مآخذ ومخالفات إدارية وجزائية ومالية متعدّدة، أصدرت الهيئة المذكورة القرار الرقم 3/2024 تاريخ 8/4/2024، بإدانته مسلكياً وتأكيد مسؤوليته عن مخالفات إدارية مرتكبة بعيدة من المصلحة العامة.

وذلك بعد أن سبق لمجلس شورى الدولة، بموجب القرارين الصادرين في 15/2/2024، أن ردّ المراجعتين اللتين تقدم بهما السيد جدعون أمام مجلس شورى الدولة بموضوع التراخيص والشهادات الصناعية لعدم الصفة. 2 - إن قرار الهيئة العليا للتأديب خلص بعد إجراء التحقيقات اللازمة، إلى اعتبار "أن المحال جدعون، بقيامه عن قصد: بالتخاطب غير اللائق مع الوزير، وإقحام جهة أمنيّة بأمور إدارية، والتعاطي السلبي وغير اللائق مع أحد الصناعيين، لم يكن يستوحي المصلحة العامة"... وقضت الهيئة العليا للتأديب، "وبعد التأكّد من مسؤوليته عن المخالفات المذكورة، وانطلاقاً من مبدأ عدالة العقوبة وتناسبها، وبما لها من سلطة التقدير والملاءمة، بإنزال عقوبة تأخير التدرج" في حق السيد جدعون، إلّا أنها رأت عدم تنفيذ العقوبة التأديبية في حقه نظراً إلى الفترة التي تم توقيفه عن العمل خلالها. 3- إن القرار التأديبي الصادر في حقّ السيد جدعون قد أبلغ أصولاً من الوزارة اليه عبر البريد المضمون بواسطة "ليبان بوست" دون أي تأخير، وقد أرفق بالتبليغ المذكور أيضاً، قرار منح السيد جدعون إجازاته الإدارية المتراكمة، وفقاً لما يوجبه نظام الموظفين والقوانين والأصول الإدارية من أجل إفادته من جميع حقوقه الوظيفية قبل إحالته للتقاعد  بتاريخ 18/7/2024، علماً بأن السيد جدعون سوف يعاود عمله في الوزارة بعد انتهاء مدة الإجازات ولحين إحالته على التقاعد. 4- إن السيد جدعون ما زال ملاحقاً أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت بناء على شكوى جزائية تقدّم بها الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية أمام النيابة العامة المالية في بيروت، بسبب هدر المال العام وفقاً للمادة 373 من قانون العقوبات، مما دفع بالدولة إلى اتخاذ صفة الادعاء الشخصي في حقه أيضاً، وقد عيّنت جلسة لاستجوابه في 30/4/2024، وقد أثيرت هذه القضية أمام الهيئة العليا للتأديب، وإنما قامت بالتريّث عن النظر بها بانتظار صدور قرار نهائي مبرم من القضاء الجزائي. 5- إن ما يهمّ في هذه القضية هو ليس العقوبة بحدّ ذاتها التي أنزلتها الهيئة العليا للتأديب في حقّ السيد داني جدعون ومدى شدّتها (تأخير تدرج)، وهذا أمر عائد لتقدير المحكمة، فالمسألة ليست شخصية بتاتاً كما يحاول البعض تصويرها، بل إن الهدف هو التصدي لاستعمال السلطة بطرق تعسّفية، وذلك بالوسائل القانونية التي تسمح بها القوانين والأصول ومن قبل المراجع الإدارية والرقابية والتأديبية المختصة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

قد تصل إلى مجلس التأديب.. مصير ينتظر أستاذ جامعي أهان طالبا بألفاظ خادشة

أثار مقطع فيديو لأحد أساتذة كلية الحقوق بجامعة المنوفية، استهجان واستنكار الكثير من المصريين وذلك بعدما ظهر في المقطع يسب ويلقي ألفاظ نابية خادشة للحياء لأحد الطلاب أثناء محاضرة.

وانتشر كالنار في الهشيم مقطع الفيديو الذي وثق اعتداء لفظي صارخ من أحد أساتذة كلية الحقوق بجامعة المنوفية، وهو يتحدث عبر الميكروفون ويهين أحد الطلبة داخل مدرج الكلية أثناء إحدى المحاضرات، بينما استقبل الطلبة الألفاظ بالضحك.

مصير الأستاذ الجامعي؟

كما خرجت إدارة الجامعة، بقرار حازم بحق الأستاذ الجامعي مصطفى حسني، معلنة إحالته للتحقيق وفقا للإجراءات التي ينص عليها قانون تنظيم الجامعات.

وشددت إدارة الجامعة، في بيان لها، على حرصها الكامل على احترام التقاليد الجامعية وانضباط العملية التعليمية وتطبيق قانون تنظيم الجامعات.

من جهته، عبر عميد كلية الحقوق بجامعة المنوفية الدكتور منصور محمد أحمد عن استيائه الشديد من الواقعة، مؤكدًا أن مثل هذه التصرفات لن تمر مرور الكرام وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لأن هذه الواقعة تحدث للمرة الأولى في جامعة المنوفية.

وأدان عميد الكلية بشدة السلوك المشين الذي ظهر في الفيديو، مؤكدًا أن مثل هذه التصرفات لا مكان لها في بيئة أكاديمية، مؤكدا أنه أصدر مذكرة بالواقعة إلى رئيس الجامعة.

العقوبات المتوقعة للأستاذ الجامعي

وأوضح عميد الكلية أن العقوبات التي قد يتعرض لها الأستاذ المتورط في الواقعة تشمل مجموعة من الإجراءات التأديبية التي تبدأ بالتنبيه واللوم، وقد تصل إلى وقف العلاوات أو الترقية، أو حتى الإحالة إلى مجلس التأديب

اقرأ أيضاًمدبولي يلتقي عددا من القامات الفكرية لاستعراض القضايا المثارة على الساحة

نقيب الأطباء يفتتح المقر الجديد لمشروع علاج اتحاد المهن الطبية

مقالات مشابهة

  • الهيئة العليا للإغاثة في لبنان: نعيش أكبر أزمة في تاريخ بلادنا
  • رئيس الهيئة العليا للإغاثة في لبنان: نعيش أكبر أزمة في تاريخ بلادنا وقادرون على تجاوزها
  • الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”
  • نقابة القابلات القانونيات دانت استهداف المستشفيات: لتحييد المراكز الصحية
  • الهيئة النسائية بحجة تنظم وقفات تنديداً بجريمة اغتيال شهيد الإسلام السيد حسن نصر الله
  • توافد أعضاء حزب "العدل" في المحافظات للتصويت بانتخابات الهيئة العليا
  • الهيئة النسائية بأمانة العاصمة تنظم فعالية تأبين شهيد الأمة الإسلامية السيد حسن نصرالله
  • الهيئة النسائية بالأمانة تنظم فعالية تأبين شهيد الأمة الإسلامية السيد حسن نصر الله
  • رئيس جامعة الفيوم: تسجيل 5400 دارس ودارسة بالدراسات العليا
  • قد تصل إلى مجلس التأديب.. مصير ينتظر أستاذ جامعي أهان طالبا بألفاظ خادشة