مسقط- العُمانية

سجل إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة لسلطنة عُمان خلال عام 2023 نحو 38.3 مليار ريال عُماني، وبلغت نسبة إسهام نشاط الإنشاءات 9.1 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة، ونسبة 6.6 بالمائة من الناتج المحلي بالأسعار الجارية الذي بلغ 41.8 مليار ريال عُماني.

وأكدت وزارة الاقتصاد أن نشاط الإنشاءات يسهم بشكل ملموس في النمو الإجمالي للناتج المحلي ويشمل الأنشطة النفطية وغير النفطية، حيث شهد النشاط خلال عام 2023م نموًّا بنسبة 2 بالمائة مقارنة بعام 2022؛ لتصل إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي إلى 3.

5 مليار ريال عُماني. وأشارت الوزارة إلى أن هذا النشاط يعتبر حاليًّا واحدًا من أكبر القطاعات من حيث حجم الإسهام في الناتج المحلي غير النفطي والذي يشكل إسهامه ما نسبته 12.8 بالمائة من إجمالي حجم الأنشطة غير النفطية والذي بلغ 27.3 مليار ريال عُماني في عام 2023. وأوضحت الوزارة أن نشاط الإنشاءات حقق نموًّا ما نسبته 1.2 بالمائة و2 بالمائة في عامي 2022 و2023 على التوالي، ما يمثل تطورًا إيجابيًا مهمًا في جهود دعم نمو الأنشطة غير النفطية التي حققت نموا بنسبة 2.4 بالمائة خلال عام 2023. كما يعزز النمو الحالي في نشاط الإنشاءات من إسهامه في توفير فرص العمل، خاصة أن النشاط يعد أكبر مصدر لفرص العمل في القطاع الخاص، ويعمل في أنشطة التشييد أكثر من 49 ألف عُماني حتى نهاية نوفمبر 2023 من بين إجمالي العُمانيين المؤمن عليهم في القطاع الخاص الذين بلغ عددهم أكثر من 274 ألف عُماني بنهاية نوفمبر من عام 2023. وكان نمو نشاط الإنشاءات خلال الخطط الخمسية الماضية معززا بحجم الإنفاق الحكومي على مشروعات البنية الأساسية في سلطنة عُمان من مطارات وطرق وموانئ ثم واجه نمو القطاع ضغوطًا منذ تراجع أسعار النفط في عام 2015 وكان أيضًا من بين القطاعات التي تأثرت بتفشي جائحة كورونا "كوفيد 19" وما صاحبها من تحديات صحية وقيود على الحركة وإغلاق الأنشطة الاقتصادية، وقد أدت هذه الضغوط إلى التأثير سلبا على نمو النشاط وتراجعت القيمة المضافة للنشاط من 3.8 مليار ريال عُماني في عام 2020 إلى 3.4 مليار ريال عُماني في عام 2021 بنسبة انخفاض 10.7 بالمائة.

وتأتي عودة نشاط الإنشاءات للنمو معززة بالتطورات الاقتصادية والمالية الإيجابية في سلطنة عُمان التي تجعل الأوضاع الاقتصادية مواتية لنمو مختلف القطاعات من خلال تقدم تنفيذ خطط التنويع الاقتصادي في الخطة الخمسية العاشرة، ونهج التوسع المنضبط في الإنفاق العام وما إتاحه الاستقرار المالي من تعزيز للإنفاق التنموي وفق أولوية الاقتصاد والتنمية خلال المرحلة الأولى من تنفيذ "رؤية عُمان 2040".

وقالت وزارة الاقتصاد إن الإجراءات والمبادرات التي تتبناها الحكومة لدعم الأنشطة غير النفطية وتوسعة دور وتنافسية القطاع الخاص وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على النمو وتأسيس المشروعات، تنعكس إيجابا على مختلف القطاعات، وكان من الجهود والمبادرات الحكومية المهمة التي ترتبط بنشاط الإنشاءات التوسع في الاستفادة من المحتوى المحلي وإعادة هيكلة مجلس المناقصات وإطلاق منصة إسناد للتناقص الإلكتروني وتطوير منظومة العقود الحكومية الموحدة، وغيرها من الجهود التي استهدفت رفع كفاءة الإنفاق الحكومي وترشيده وتسريع تنفيذ المشروعات.

وتوقعت الوزارة أن تظل الآفاق في نشاط الإنشاءات مواتية للنمو مع تقدم جهود التنويع الاقتصادي وتنفيذ الاستراتيجية العمرانية 2040، التي تفتح آفاقًا واسعة لتطوير منظومة المدن الحديثة والمستقبلية، من بينها مشروع مدينة السلطان هيثم الذي يعد باكورة المدن المستقبلية في سلطنة عُمان وتم التوقيع على اتفاقيات تتجاوز قيمتها مليار ريال عُماني مع المطورين من داخل سلطنة عُمان وخارجها لتطوير الأحياء السكنية في المرحلة الأولى للمدينة، كما تتضمن الاستراتيجية العمرانية مخططات هيكلية لمدينة مسقط الكبرى و14 مدينة أخرى منها 3 مدن كبرى هي صحار الكبرى وصلالة الكبرى ونزوى الكبرى.

وأكدت الوزارة على أن هذه التوجهات الحضرية الحديثة والنمو العمراني في سلطنة عُمان ستسهم في جلب الاستثمارات وتحقيق مزيد من النمو للشركات العاملة في قطاع الإنشاءات عبر فرص التطوير في المدن الجديدة وزيادة اعتمادها على التقنيات الحديثة في مجال عملها ما يعزز تواجد الشركات الناشئة ومؤسسات ريادة الأعمال في هذا القطاع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: ملیار ریال ع مانی الناتج المحلی غیر النفطیة عام 2023 فی عام

إقرأ أيضاً:

لزيادة المساهمة في الناتج المحلي.. رئيس الوزراء يلتقي وزير الشباب والرياضة

التقى اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، لمتابعة عددٍ من ملفات عمل الوزارة، بحضور مصطفى مجدي، مساعد وزير الشباب والرياضة للشئون الاستراتيجية والمعلومات.

وبحسب بيان، استعرض الوزير عددًا من الملفات التي تضمنت: الموقف التنفيذي لمشروعات الإنشاءات الشبابية والرياضية والافتتاحات، وبعض المقترحات لزيادة مساهمة الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي لمصر، ونتائج وأداء البعثة المصرية بدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، وموقف شبكة المعلومات والربط الالكترونية مع الهيئات الرياضية والشبابية.

وتطرق الدكتور أشرف صبحي في بداية عرضه إلى موقف مشروعات الإنشاءات الشبابية والرياضية والمشروعات الجاهزة للافتتاح، موضحًا أنها تشمل: مركز التنمية الشبابية بأكتوبر، تطوير المدينة الشبابية بالمنيا، معسكر القرش بالإسماعيلية، حمام سباحة المدينة الشبابية بالغردقة، وحمام السباحة الأوليمبي بنادي رويال.

وفي إطار مشروعات الإنشاءات الشبابية والرياضية أيضًا، عرض الدكتور أشرف صبحي، الموقف التنفيذي لمشروع تطوير المدينة الشبابية في مدينة "الطود" بالأقصر، والذي يتم تنفيذه على مساحة 63 ألف متر مربع، ليضم فندق إقامة بواقع 550 سريرًا، ومطبخًا، ومطعمًا، ومسرحًا، وملعب نجيل طبيعي، وحمامي سباحة، وملعبين خماسيين، وملعبًا متعددًا.

كما أشار الوزير إلى الموقف التنفيذي لمشروع تطوير المدينة الشبابية بمحافظة أسوان أيضًا، والذي يتم تنفيذه على مساحة 30 ألف متر مربع، ليضم فندق إقامة بواقع 350 سريرًا، ومطبخا، ومطعما، ومسرحا، ومغسلة، وقاعات متعددة الأغراض.

وفي سياقٍ آخر، استعرض الدكتور أشرف صبحي بعض المقترحات لزيادة مساهمة الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي، منوهًا إلى تزايُد اهتمام الدول المتقدمة والنامية على حد سواء بتطوير الجوانب الاقتصادية للرياضة، وهم ما يُحفز على صياغة وتقديم بعض المقترحات لتطوير المنظومة الرياضية في مصر وزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي.

ولفت الوزير في هذا الإطار إلى عدد من المقترحات التي تشمل: استكمال تطوير البنية التحتية الرياضية وزيادة الاستثمارات وتعزيز الشراكات والتعاون مع القطاع الخاص، ودعم الصناعات المرتبطة بالرياضة، وتحفيز القطاع المصرفي علي تقديم حزم تمويلية للراغبين في الحصول على فرص الاستثمار في مراكز الشباب ومراكز التنمية الشبابية والأندية والمنشآت الشبابية والرياضية، وكذا التقييم المستمر للمنظومة الرياضية بأكملها.

هذا بالإضافة إلى تطوير الكوادر البشرية في مجال الرياضة من خلال تطوير برامج تعليمية وتدريبية موجهة، والتركيز على الرياضات التي تتمتع فيها مصر بميزة نسبية، وتقديم الدعم والتنظيم للأنشطة الرياضية غير الرسمية لدمجها في الاقتصاد الرسمي، وغير ذلك من المقترحات.

واختتم الوزير حديثه في هذا الملف قائلا: إنه تتم دراسة إنشاء حساب فرعي للرياضة في مصر بحيث يمثل خطوة استراتيجية نحو تعزيز دور الرياضة في الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.


وعرض وزير الشباب والرياضة، في سياق آخر، تقريرًا حول نتائج وأداء البعثة المصرية بدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإجراء تقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية التي شاركت في الدورة المنقضية للألعاب الأولمبية، سعيًا لضمان تطوير أداء المنظومة الرياضية، وترسيخ مبادئ المحاسبة والشفافية.

وتناول الوزير مراحل الإعداد لدورة الألعاب الأولمبية بباريس، بما في ذلك البرامج الفنية والخطط التدريبية وبرامج الرعاية الفردية للأبطال، والدعم الحكومي المقدم، بالإضافة إلى نسب مشاركة أعضاء البعثة المصرية في الألعاب المختلفة، والنتائج المتحققة، وكذا استعراض البرامج المُستحدثة خلال هذه الدورة لرعاية الأبطال الرياضيين بالاتحادات، والتي تضمنت برنامج المُعد النفسي، وبرامج التغذية والقياسات، ومخطط الأحمال والتأهيل البدني، وغيرها من البرامج.

كما عرض الدكتور أشرف صبحي أبرز ملامح الرؤية المستقبلية للإعداد لدورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلوس 2028، وذلك في إطار توجيه رئيس الجمهورية، بقيام الجهات المختصة بمراجعة خطة المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية القادمة، في ضوء الضوابط المقترحة وغيرها من الإجراءات، بما يضمن تحقيق أفضل نتائج ممكنة من اللاعبين المشاركين.

وخلال الاجتماع أيضًا، تناول الوزير موقف شبكة المعلومات والربط الإلكترونية مع الهيئات الرياضية والشبابية، موضحًا أن هذا المشروع يستهدف توفير لوحة معلوماتية تعرض مجموعة من التقارير والمؤشرات والإحصائيات لبيانات الوزارة والهيئات والاتحادات التابعة لها، من خلال قاعدة بيانات متكاملة، لضمان رفع مستوى الخدمات المقدمة من الوزارة من خلال إتاحة خدمات الاتحادات الأولمبية وغير الأولمبية عبر البوابة الإلكترونية، والسعي لدقة وجودة المعلومات من خلال مجموعة من التقارير السريعة والفعالة.

ولفت إلى أنه تم التعاقد مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، لإنشاء وتصميم وتطوير شبكة معلومات الرياضة المصرية واللوحة التفاعلية المعلوماتية، كما تم تطبيق تسجيل البيانات الخاصة باللاعبين المستحقين للحافز الرياضي من الاتحادات الرياضية على شبكة الرياضة المصرية، وجارِ التوسع من أجل تطوير شبكة المعلومات لتشمل مراكز الشباب والهيئات الشبابية.

مقالات مشابهة

  • 1,285 مليار ريال نفقات و1,184 مليار ريال إيرادات..”تمهيدي ميزانية 2025م”: السعودية.. مركز مالي قوي ومرونة في مواجهة المتغيرات
  • 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • أبوظبي.. 6.6% نمو الناتج المحلي غير النفطي في الربع الثاني
  • مركز الإحصاء – أبوظبي يكشف عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • وزارة المالية تتوقع عجز ميزانية السعودية في 2025 بنسبة 2.3 من الناتج المحلي
  • لزيادة المساهمة في الناتج المحلي.. رئيس الوزراء يلتقي وزير الشباب والرياضة
  • "المركزي": الاقتصاد العُماني يحافظ على مسار النمو الإيجابي مدفوعًا بتعافي القطاعات غير النفطية
  • الاقتصاد العُماني يستمر في التوسع ويحافظ على مسار النمو الإيجابي
  • 3.4% ارتفاعًا برصيد الائتمان المصرفي إلى 31.3 مليار ريال.. و7.8 مليار ريال أصول الصيرفة الإسلامية