يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان زين العشماوى الذى قدم عددا من الأعمال الفنية التى تظل علامة فى تاريخ الفن المصرى خاصة أنه برع فى أداء أدوار الشر.

ولد زين العشماوى فى 8 مايو عام 1934، وتوفى فى 23 أبريل من عام 1991، وترك ما يقرب من 53 عملا فنيا متنوعا، ما بين السينما والدراما وخشبة المسرح.

"زين العشماوى" تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، والتحق بفرقة إسماعيل ياسين، وفرقة يوسف وهبي، وعمل فى العديد من المسرحيات.

كما انضم "زين العشماوى" إلى فرقة ساعة لقلبك.. والتقى الفنانة حورية حسن وتزوجها، لكنهما انفصلا فى السنوات الأخيرة من حياتها واسفرت الزيجة عن ابنة وحيدة ثم تزوج من الممثلة فتحية عبد الغني.

عمل زين العشماوى في عدد من المسلسلات منها، "خيال الماتة - الرمال الناعمة - أنا وانت وبابا في المشمش - باهر الأمير - أولادي - رفاعة الطهطاوي - برج الحظ" .

كان زين العشماوى جميل الملامح، طيبا في "الخطايا"، وشريرا في "اللص والكلاب"، وفى السبعينيات تغيرت ملامحه وشكل أداءه.. وقدم للسينما عدة افلام، ابرزها "الانسان يعيش مرة واحدة" مع الزعيم عادل امام ويسرا - و"آخر الرجال المحترمين" مع الراحل نور الشريف - و"لست شيطانا ولا ملاكا".. وغيرها من الاعمال السينمائية.

وشارك زين العشماوى فى الكثير من الاعمال المسرحية، نذكر منها "الغبى وانا" و "الواد النمس" و "سفاح رغم انفه" و "يا عالم نفسي اتسجن" وغيرها من العروض.

توقف عن التمثيل لمدة 4 سنوات، من عام 1970 وحتى 1974، عمل خلالها مدرسًا للتمثيل الصامت «البانتومايم» في معهد جمال الدين الميدادي للتمثيل والموسيقى في ليبيا.

شقيقته هي هناء العشماوي والتي تعد أشهر عازفة كلارينيت في مصر وأول فتاة عربية تحيي حفلة موسيقية تستخدم خلالها تلك الآلة الغربية، وهي من أبرز مدرسي هذه الآلة «بالمعهد العالي للموسيقى» وشقيقه رضا العشماوي راقص باليه وأحد خريجي أول دفعة لمعهد الباليه، كما لديه شقيقة أخرى تُدعى عفاف، خريجة المعهد العالي للموسيقى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حورية حسن زين العشماوي

إقرأ أيضاً:

بعد أزمة نقيب الممثلين.. التيك توكر شاكر يعلن تقدمه للدراسة بمعهد الفنون المسرحية

أعلن التيك توكر شاكر، عن تقديمه للدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية خلال الفترة القادمة، وذلك بعد الانتقادات التي تعرض لها مؤخرا لدخوله عالم التمثيل.

وشارك التيك توكر شاكر، مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي، بموقع التواصل الاجتماعي «تيك توك»، جاء فيه: «اكتشفت إن الناس اللي عمالة تكتب مش أي واحد مشهور يدخل الوسط الفني وإحنا بندرس بقالنا زمان.. اشمعنا هو يمثل وأنا لا، معاهم حق، وقررت إني أقدم في المعهد العالي للفنون والمسرحية، وأدرس مع الأساتذة الكبار الموجودين هناك أنا ماشي في إجراءات التقديم».

التيك توكر شاكر

وأضاف شاكر: دكتور أشرف راجل مش معارض، طالما أنت ماشي قانوني وتبع النقابة هو مش بيوقف حال أي حد، والوقت هيثبت مين يبقى يستحق يبقى في المكان دا ومين ميستحقش يكون موجود فيه، لكن أنا شاكر ماشي قانوني مية في المية علشان مش بحب أسبب إرهاق للناس وضغط السوشيال ميديا بيكون قوي.

وفي وقت سابق، تحدَّث الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين، عن رفض النقابة مشاركة «التيك توكر» و«البلوجر» في الأعمال الفنية.

قال أشرف زكي نقيب الممثلين في مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج تفاصيل، على قناة صدى البلد 2: «أي حد بيمثل أو عنده موهبة يكون لديه ثوابت وممارسات، وأي موهبة حقيقية نرحب بها».

وتابع رسالته للبلوجر والتيك توكر منفعلاً: «التمثيل ليس مهنة مَن لا مهنة له، ابعدوا عننا شوفوا شغلانة تانية.. اللي فينا مكفينا، والعيب مش عليهم العيب على بعض المنتجين الذين يلهثون وراءهم لأنهم محققون نسب مشاهدات عالية على تيك توك وليس لموهبتهم».

واستكمل: «مَن سيعمل بدون موافقة نقابة الممثلين سيدفع غرامة قد تصل إلى مليون جنيه، ومشاركتهم رافضها شكلاً وموضوعًا، والبقاء للأصلح».

وقال أيضًا: «كل فترة شخص بلوجر يتصور وهو يتعاقد على عمل، كأنه يتحدى النقابة، تمام يتحدى النقابة ويتفضل يوريني نفسه».

اقرأ أيضاًأشرف زكي يكشف موعد جنازة الفنانة ناهد رشدي

أشرف زكي يحذر من المشاركة في مسابقة شركة تركواز للكاستنج (تفاصيل)

«أنا هعلمهم الأدب».. أشرف زكي يغضب بشدة خلال ترويجه لـ «الخطة المثالية» (فيديو)

مقالات مشابهة

  • من التمثيل إلي الغناء.. أغاني وكليبات الفنانين بين الموهبة الحقيقية والمكاسب المادية "من كامننا إلي كريزماتك".. البوابة نيوز ترصد مسيرة ممثلين لجأوا لتقديم الأغاني
  • «مكبث المصنع» يفرض نفسه على الساحة المسرحية
  • حبارات: كيف لنا اليوم تجاوز أزمة المركزي وغيرها من الأزمات في ظل غياب رئيس للبلاد ؟
  • مميزات الدراسة في المعهد العالي للتكنولوجيا.. متاح ضمن تنسيق المرحلة الثالثة
  • صدقة جارية على روحه.. الشيخ الحصري خلد ذكراه بـ«المصحف المعلم» (فيديو)
  • وزير التعليم العالي: حصول «معهد الإلكترونيات» على شهادتي الأيزو يعزز مكانة مصر
  • التعليم العالي: معهد بحوث الإلكترونيات يحصل على شهادتي الأيزو 14001 و45001
  • توقف توربينات سد النهضة.. شراقي: تدفق مياه النيل من بوابات المفيض العلوية ووصولها للسد العالي
  • تواصل المسرحية تقدم عرضها الروع بالمهرجان المسرحي بالرياض
  • بعد أزمة نقيب الممثلين.. التيك توكر شاكر يعلن تقدمه للدراسة بمعهد الفنون المسرحية