سواليف:
2024-12-22@14:59:31 GMT

المضنون به في فيلم ( الخطايا)

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

( المضنون به في #فيلم ( #الخطايا ) على غير اهله ……البطولة.

د. #بسام_الهلول

[ ] عبد الحليم حافظ · نادية لطفي · حسن يوسف · مديحة يسري · عماد حمدي. التصوير. وحيد فريد. الموسيقى. علي إسماعيل. التركيب. ألبير نجيب. صناعة سينمائية [ ] ( المرود بالمكحلة) [ ] وانا استمع واشاهد في مقابلة لاحد الجنرالات وهو يحلل الموقف المحزن بل المخزي من اجتياح الكيان وفي تحليله وهو يزين العار لتورط به مولاه بل لخديمه ( يزينون الفاحشة ما ظهر منها وما بطن) يذكرني وفي المحكي العراقي ؛ [ ] ان سيدة ما اوقفها رجل أمن عراقي وفي معرض السؤال والاستفهام كي يصل معها إلى مهنتها الأمر الذي فهم منها انها تمتهن الفن والرقص في الحفلات وبينا هو في حيرة مغنية ليست مغنية رقاصة مش رقاصة ارتست مش ارتست وبعد ان استنفذ دلالات المعجم وما يقابله من لفظ لتوصيف السيدة او ما يدل دلالة واضحة ودقيقة لمسمى المهنة وبلغ الأمر ان احضروا معجم لسان العرب ليفتشوا عن وصف دقيق لممتهنها ورجل الامن ممسك بالقلم ورجل الجمارك كذلك حتى رجل الامن السري والمخابرات والامن العسكري إلى ان بلغ بهم العياء لمسمى مهنة السيدة المستجوبة وبعد جهد جهيد فما كان من شاب ذكي يعمل كما يقال ( المكتب الثاني) Deuxième bureau [ ] ومهمة هذا المكتب كما يقال اكثر اهمية من المكتب السري واهم جهاز في تلك الدولة إلى ان صرخ احدهم كما صرخ العالم ( ارخميدس) : [ ] وعندما كان يغتسل في حمامٍ عام، لاحظ أن منسوب الماء ارتفع عندما انغمس في الماء وأن للماء دفع على جسمه من أسفل إلى أعلى، فخرج في الشارع يجري ويصيح (أوريكا، أوريكا)؛ أي وجدتها وجدتها، لأنه تحقق من أن هذا الاكتشاف سيحل معضلة التاج [ ] فما كان منه ان صرخ اوريكا اوريكا وما كان من نباهته ان صرخ بفرحة ضجت بها السماء واختفت خجلا قال سيدي مهنتها اكتب( قحبة) على مسؤوليتي الأمر الذي يذكرني بالمحكي الشعبي عندنا ان حصادا من قريتي أوصته زوجته ان لايتناول الوجبة إلا عندما يلتئم شمل الحصادين جميعا وفي العادة احضرت له بعد ان مخضت عنزتها واستخرجت الزبدة وأوصته ان لايتناول مطعومها( الزبدة) حتى يجتمع شمل العيال وماكان منه وقد عضه الجوع والجهد فمد يده الى( السحلة) اي( الزبدية) وبدا يلتهمها ولما راى زوجته قادمة من بعيد أزاح المنديل او الشماغ او الغتره من على راسه ووضع( السحلة) على راسه ( ام أمنياته) وغطاها بالمنديل ولكن كما تعلمون الوقت وقت حصاد وتموز اللي الميه بتغلي في الكوز سالت الزبدة على فوذيه وبدأ يلحسها وهو ينظر إلى معزبة البيت وفرائصه ترتجف ( يقضقض عصلا) ( زبده وماني خايف) تذكرت فرقة جيل جيلالة الفرقة المغربية وهي تغني؛؛
‎آه، ها العار أبويا ما تخلينيش
‎آه، ها العار أبويا ما تنسانيش
‎آه، ها العار أبويا ما تخلينيش
‎آه، ها العار أبويا ما تنسانيش
‎فوسط البحار أبويا، ومواج الهبيل أبويا
‎وفوسط البحار أبويا، ومواج الهبيل أبويا
‎والبر بعيد أبويا وصياحي طال أبويا
‎وما تسمعونيش
‎آه، ها العار أبويا ما تخلينيش
‎آه، ها العار أبويا ما تنسانيش
‎أنا ولد الأصل وأنت عارفني
‎عايش عيشة الأصل وأنت عارفني
‎أنا ولد الأصل وأنت عارفني
‎عايش عيشة الأصل وأنت عارفني
‎وضاع منا الأصل ومابقتيش عارفني
‎ضاع منا الأصل ومابقتيش عارفني
‎نواحي وتعاسي خلاو فيّا لضرار
‎مال قلبك قاسي حالي غير مرار
‎وغاب عني نعاسي ونسيت عيشة الأحرار
‎وغاب عني نعاسي ونسيت عيشة الأحرار
‎آه ها العار أبويا ما تخلينيش
‎آه ها العار أبويا ما تنسانيش
‎وفوسط البحار أبويا، ومواج الهبيل أبويا
‎وفوسط البحار أبويا، ومواج الهبيل أبويا
‎والبر بعيد أبويا وصياحي طال أبويا
‎ومتسمعونيش
والشعب المسكين والقطعان منه تحاول ان تجد تعلة وعلى راس لسان المذيع( الجهبذ) والجنرال الفهلوي يحاول ان يجد مخرجا لسيده وتخاذله بل وعمالته بل( واستخذائه) اي اعطى واسلم ( دبره للاسرائيلي) محاولا ان يجد تعريفا ليحاول ان يجد شبهة لحال سيده كي يخرجه من ازمة( التعريف) كما درج عليه اهل الاصطلاح ( الخيانة) اتفاقا ووقع الإجماع على ذلك رغم محاولة النحويين واهل التأويل لعله كذا وربما كذا لينتشله من مستنقع العمالة وربما كذا ياسيدي باحثا له عن غفران وصك له إك وهو يلح عليه كي يدفع غائلة الوصف وصاح ياسيدي) المرود بالمكحلة)
نعم
المرود بالمكحلة.

.
نعم ياسيدي؛
يوريكا ،يوريكا ،يوريكا
واختم بما غناه عبد الحليم
في فيلم( الخطايا)
…لا لا تكذبي
‎لا تكذبي إني رأيتكما معا
‎ودعي البكاء فقد كرهت الأدمعا
‎ما أهون الدمع الجسور إذا جرى
‎من عين كاذبة فأنكر وأدعى
‎إني رأيتكما.. إني سمعتكما..
‎عيناك في عيني… مقالات ذات صلة احتجاجات الجامعات الأميركية إلى أين؟ 2024/05/07

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: فيلم الخطايا کان من

إقرأ أيضاً:

"أبويا والعربية الألماني وحر ونص فيتو" بمناقشات أفلام مهرجان القاهرة السينمائي للفيلم القصير

نظم مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير فى دورته السادسة عروض الأفلام المشاركة بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، منها أفلام “أبويا” للمخرجة كارما الصعيدي، و”العربية الألماني” للمخرج عمر علي، و”حُر” للمخرج يوسف شرشر، و”١/٢ فيتو” إخراج مصطفى حجاج ، ادار الندوة الناقد السينمائي “أحمد سعد الدين” .

 

تدور أحداث فيلم أبويا فى اطار تسجيلى حول قيام كارما المخرجة بتوثيق رحله والدها من مصر إلى الامارات وتأثير الغربة نفسيًا على مسار العائلة من خلال رصد علاقته الشخصيه بهم سؤاء هى أو شقيقها ووالدتها وايضا علاقته بوالده وتأثير وفاته عليه فيما بعد واختتم الفيلم برصد مدى رقه وعذوبه اختيار المشاهد التى تجسد العلاقه الحميمة والودية بين وبينها أولادها وخاصة مع ابنته كارمتها حين اختتم بمقوله “أحبك” للاشاره على أهمية وجود علاقه الحب بين الاب وابنته فى مراحلها العمرية المختلفة .

 

 بينما تدور أحداث فيلم العربية الالمانى حول فاروق يعمل مسوقًا عبر الهاتف في منتصف العشرينيات من عمره، مدفوعًا بالصعوبات المالية بعد وفاة والده. في أحد الأيام، صادف إعلانًا تلفزيونيًا لشركة زبادي تعلن عن سحب يمكن من خلاله لعملائها الفوز بسيارة مرسيدس جديدة تمامًا. وفي محاولة يائسة لتغيير حظوظه، يعطي فاروق الأولوية لشراء 10 عبوات من الزبادي كل شهر على دفع فواتير الكهرباء ، وتدور أحداث فيلم حر إنتاج المعهد العالى للسينما حول مجموعه من الشباب يستخدمون عزف الراب للتعبير عن أفكارهم وأحلامهم بالغناء وذلك من خلال صديقان شابان من القاهرة والإسكندرية يتحدثان عن أصل أحلامهما وطموحاتهما، وتأثير الحياة عليهما، وكيف ينعكس الغضب في موسيقاهما الحديثة، فيجعل واقعهما مثل حلبة المصارعة.

مقالات مشابهة

  • "أبويا والعربية الألماني وحر ونص فيتو" بمناقشات أفلام مهرجان القاهرة السينمائي للفيلم القصير