دخلت الشرطة الفرنسية، الثلاثاء، في جامعة السوربون لوضع حد لاحتلال ناشطين مؤيدين للفلسطينيين قاعة تدريس في الجامعة الباريسية المرموقة، في خطوة تجسد رسائل الحزم التي أطلقتها الحكومة قبل يوم واحد فقط.

وبعد أقل من 24 ساعة على تعهد رئيس الوزراء، غابريال أتال، بأنه "لن يكون هناك أبدا حق في تعطيل" الجامعات الفرنسية، دخلت قوة من الشرطة الحرم الجامعي لإجلاء متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين احتلوا طوال ساعتين إحدى قاعات التدريس فيه "تضامنا" مع غزة، بحسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

والنشطاء الذين احتلوا القاعة وبلغ عددهم حوالي مئة ناشط، أخرجتهم الشرطة الواحد تلو الآخر إلى شارع قريب من الجامعة، وقد اضطر أفرادها في أحيان كثيرة لأن يحملوا المحتجّين وينقلوهم بالقوة إلى الخارج.

وأعلنت الشرطة أنّها أوقفت خلال إخلائها القاعة ما مجموعه 39 شخصا.

وبينما كان عناصر الشرطة يخلون المحتجين من قاعة التدريس، كان عشرات المناصرين للقضية الفلسطينية يحتشدون على مقربة من الطوق الأمني الذي فرضته الشرطة حول الجامعة مرددين هتاف "فلسطين ستعيش، فلسطين ستنتصر". 

وفي 29 أبريل نصب حوالي خمسين متظاهرا مؤيدا للفلسطينيين خيما داخل جامعة السوربون، فما كان من الشرطة إلا أن تدخّلت، بناء على طلب أتال أيضا، لفك هذا المخيم الاحتجاجي.

وخلال احتلالهم القاعة الجامعية الثلاثاء هتف المحتجون "رفح، رفح، نحن معك"، في خطوة أرادوا منها "الضغط" على الحكومات لكي تمنع الجيش الإسرائيلي من اجتياح المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة.

ويأتي هذا التحرك الاحتجاجي بعد أيام قليلة على توترات سجلت في جامعة "سيانس بو" الباريسية إثر تعبئة قام بها طلاب مؤيدون للقضية الفلسطينية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك سلمان تنظم حفل استقبال gلمشاركين في مبادرة «جامعة الطفل»

نظمت جامعة الملك سلمان الدولية أولى فعاليات البرنامج الأول 1E لجامعة الطفل بفرعي الجامعة بمدينتي رأس سدر وشرم الشيخ، في اطار توجيهات ورعاية الدكتور أشرف سعد حسين رئيس الجامعة والدكتور جينا الفقي رئيس أكاديمية البحث العلمي، وإشراف الدكتور عبدالغني الجندي مدير فرع الجامعة بمدينة رأس سدر.

100 طالب و طالبة يشاركون  فى الفاعلية

وشارك في الفعالية التي نظمتها الجامعة (100 طالب و طالبة) وأولياء أمور الطلاب المشاركين من أبناء جنوب سيناء، بحضور الدكتورة أيناس سمير نائب محافظ جنوب سيناء وقيادات مدينة رأس سدر ممثلة في اللواء نادر علام رئيس مجلس المدينة وإدارات المجلس القومي والتربية والتعليم والزراعة وبمشاركة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لكليات فرعي رأس سدر وشرم الشيخ.

محاضرات مبسطة لشرح مبادئ العلوم

وألقى الدكتور رئيس الجامعة، كلمة رحب فيها بالطلاب والحضور، مشددا على ضرورة الاستفادة من التجربة التي ستؤثر إيجابيا على مستقبل الطلاب وتعزز إمكانياتهم العلمية والمعرفية، كما قدّم الدكتور عبدالغني الجندي منسق الجامعة تقديما عن الدراسة بجامعة الطفل وأهدافها ومخرجاتها لتخريج جيل جديد للمستقبل قادر على التفكير العلمي والنقدي والإبداع وحل المشكلات، والعمل على تمكين الأطفال من مقابلة الأساتذة والعلماء كنماذج يحتذى بها لتعزز فهمهم للعلوم بطريقة ممتعة، كما تضمنت الفعالية محاضرات مبسطة قدمها أساتذة متخصصون، تشرح مبادئ العلوم بشكل يسير يلائم عقول الأطفال مع التوعية بالانتماء للوطن.

مقالات مشابهة

  • مصر تستطيع .. 143 ألف شخص يتحررون من الأمية في المنصورة
  • جامعة العريش تُشارك في فاعليات مبادرة "بداية إنسان"
  • إدراج 48 باحثا من جامعة طنطا ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء
  • جامعة الملك سلمان تنظم حفل استقبال gلمشاركين في مبادرة «جامعة الطفل»
  • الإعلامي حسانى بشير يكشف سبب ارتدائه "حلق" ودخوله الجامعة بـ "الجلابية" (فيديو)
  • خمسة من جامعة المسيلة ضمن أفضل العلماء عالمياً حسب تصنيف ستانفورد
  • جامعة القاهرة تتصدر قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم
  • جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية في قائمة ستانفورد
  • الإعلان عن عرض قاعة العروض الثقافية والفنية للبيع في صنعاء
  • الجامعة العربية تبحث مع واشنطن سبل حل الأزمة الليبية