قالت مصادر إن الجيش استرد معسكر  الاحتياطي المركزي ومعسكرا آخر يتبع له يقع بالقرب من جبل كردفان شرق  الأبيض، فيما نفت  الدعم السريع انسحاب قواتها من المعكسر وأكدت إنها لا زالت تسيطر عليه

 التغيير- الأبيض

قتل خمسة من المدنيين على الأقل وأصيب آخرون إثر سقوط «مقذوفات» في عدد من المنزل بحي شيكان الواقع جنوب مدينة الأبيض تزامنا مع تجدد الاشتباكات بين أطراف الاقتتال صباح الثلاثاء.

وقال شهود عيان لـ «التغيير» إن الجيش السوداني شن هجوما أمس على عدد من مواقع وتجمعات قوات الدعم السريع بالاتجاهات الشرقية الجنوبية للمدينة.

وقالت مصادر إن الاشتباكات اندلعت بين الأطراف المتقاتلة في بداية الأمر بالقرب من المحطة التحويلية للكهرباء شرقي المدينة وتزامنت مع انقطاع التيار الكهربائي بالمنطقة.

وأشارت أنه في ذات التوقيت هاجمت قوات الدعم السريع معسكر الاحتياطي المركزي الواقع جنوب المدينة مما أجبر قوات الجيش للانسحاب وسيطرة الدعم السريع عليه.

وذكرت أن الجيش عاد وشن هجوما آخر عقب انسحابه ودارت اشتباكات عنيفة مع قوات الدعم السريع في محيط المعسكر استمرت لساعات.

وأوضحت أنه بعد المعارك العنيفة استرد الجيش معسكر تدريب قوات الاحتياطي المركزي ومعسكرا آخر يتبع له يقع بالقرب من جبل كردفان شرق مدينة الأبيض، فيما نفت مصادر من الدعم السريع انسحاب قواتها من المعكسر وأكدت إنها لا زالت تسيطر عليه.

وعقب تلك المواجهات تعيش المدينة هدوءا حذرا وسط مخاوف من تجدد الاشتباكات بين أطراف الاقتتال إلى جانب أن التيار الكهربائي لم يعد منذ انقطاعه.

وكانت مدينة الأبيض تعايش خلال الأيام الماضية هدوءا مستمرا تزامنا مع انحسار المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع داخل المدينة.

ومنذ «15» أبريل الماضي تحاول قوات الدعم السريع دخول المدينة والسيطرة عليها فيما يواصل الجيش حماية قيادة الفرقة الخامسة مشاة والمواقع الاستراتيجية داخل المدينة.

وتتمتع مدينة الأبيض حاضرة شمال كردفان بموقع استراتيجي في غرب البلاد حيث تضم أكبر سوق للصمغ العربي على مستوى العالم وأسواق أخرى للمحاصيل والماشية إلى جانب ارتباطها بطريق الصادرات الرابط بين ولايات السودان المختلفة.

 

الوسومالابيض الجيش السوداني الدعم السريع جبل كردفان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الابيض الجيش السوداني الدعم السريع جبل كردفان

إقرأ أيضاً:

مسؤولون: قوات الدعم السريع تفتح جبهة قتال جديدة في وسط السودان

أفاد مسؤولون سودانيون اليوم الأحد باستمرار الاشتباكات مع قوات الدعم السريع في ولاية سنار جنوب شرقي البلاد، في جبهة قتال جديدة.

إقرأ المزيد الأمم المتحدة تكشف عدد اللاجئين السودانيين المهجّرين إلى تشاد

وقال المسؤولون إن القتال استمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة وسط البلاد، مما فتح جبهة جديدة في الأزمة المستمرة منذ 14 شهرا.

وقالت السلطات إن قوات الدعم السريع بدأت هجومها على ولاية سنار في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث هاجمت منطقة جبل مويا قبل أن تنتقل إلى مدينة سنجة، عاصمة الولاية، حيث اندلعت معارك جديدة.

وأعلنت قوات الدعم السريع أمس السبت استيلاءها على المنشأة الرئيسية للجيش، وهي مقر فرقة المشاة الـ17 في سنجة، وذكرت وسائل الإعلام المحلية أيضا أن قوات الدعم السريع تمكنت من اختراق دفاعات الجيش.

وفي وقت لاحق أعلن المتحدث باسم الجيش السوداني العميد نبيل عبد الله أن الجيش استعاد مواقعه في مدينة سنجة بولاية سنار كما استعاد السيطرة على المنشأة، مشيرا إلى أن القتال لا يزال مستمرا منذ صباح اليوم الأحد.

وفقا لمنظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، فقد اضطرت 327 أسرة على الأقل إلى الفرار من جبل موية وسنجة إلى مناطق أكثر أمانا، مؤكدة أن  "الوضع لا يزال متوترا ولا يمكن التنبؤ به".

إقرأ المزيد خبراء أمميون: قوات الدعم السريع السودانية تستخدم إفريقيا الوسطى "خط إمداد" لتجنيد مقاتلين

وتتواصل اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة بالسودان منذ الـ 15 أبريل 2023، حيث يحاول كل من الطرفين السيطرة على مقار حيوية، بينها القصر الجمهوري ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة قوات الدعم السريع وعدد من المطارات العسكرية والمدنية.

وتوسطت أطراف عربية وإفريقية ودولية لوقف إطلاق النار، إلا أن هذه الوساطات لم تنجح في التوصل لوقف دائم لإطلاق النار.

المصدر: أ ب

مقالات مشابهة

  • اتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع بتفجير جسر في الخرطوم وقتلى بالفاشر
  • ماذا تعني سيطرة «الدعم السريع» على سنجة؟
  • الجيش السوداني يعلن القتال في سنجة وسط البلاد وسط موجة نزوح
  • الجيش السوداني يستعيد السيطرة على سنجة والقتال يجبر 55 ألفا على النزوح
  • مسؤولون: قوات الدعم السريع تفتح جبهة قتال جديدة في وسط السودان
  • السودان.. اشتباكات في الفاشر وتضارب بشأن السيطرة على مدينة سنجة
  • هيئة الأركان تهنئ الجيش بالصمود في سنجة.. والدعم السريع تؤكد السيطرة
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على مدينة رئيسية في السودان
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على مدينة رئيسية في السودان
  • بالتزامن مع زيارة البرهان لولاية سنار الدعم السريع يهاجم المدينة