نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «طيور الخير» تسقط 82 طن مساعدات على شمال غزة المتحدث الإقليمي لـ «اليونيسف» بالشرق الأوسط عمار عمار لـ «الاتحاد»: التوغل في رفح يعرض 1.4 مليون فلسطيني لمخاطر كارثية

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال اجتماع الجمعية العامة حول «استخدام حق النقض في مجلس الأمن»، عن عميق أسفها لعدم تمكن المجلس من اعتماد قراره الأول بشأن أسلحة الدمار الشامل في الفضاء الخارجي.

وأكدت أمس في بيان أدلى به السفير محمد أبو شهاب، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، ضرورة اعتماد المجلس قراراً يحظى بدعم جميع الأعضاء عبر بناء موقف موحد، ويؤكد مجدداً حقوق الدول الأعضاء باستكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية، ويبني على الجهود المبذولة في مجال الفضاء الخارجي في المحافل الأخرى.
وأشار أبو شهاب في كلمته إلى أن دولة الإمارات تأسف بشدة لعدم تمكن مجلس الأمن من اتخاذ أول قرار له على الإطلاق بشأن أسلحة الدمار الشامل في الفضاء الخارجي.
وأكد أبو شهاب أنه بفشل المجلس في اتخاذ هذا القرار، قد أضاع فرصة مهمة لاتخاذ خطوة أولية للحفاظ على الفضاء الخارجي للأغراض السلمية خدمة للبشرية جمعاء. وفي حين يظل السلام والأمن بعيدي المنال في كثير من الأحيان على الأرض، فإن لدينا الفرصة لتحقيقهما على النحو الصحيح في الفضاء الخارجي منذ البداية.
وأضاف أبو شهاب: اليوم، بعد مرور سبعين عاماً على سباق الفضاء الدولي الأولي، أصبحت المخاطر أعلى بكثير. إن حدوث سباق تسلح نووي أو غيره من أسلحة الدمار الشامل في الفضاء الخارجي يمكن أن يكون له عواقب بعيدة المدى على البشرية جمعاء.
وقال أبو شهاب خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن الانقسامات المتزايدة داخل مجلس الأمن، خاصة بين أعضائه الدائمين، تقوض جهودنا الجماعية لصون السلام والأمن الدوليين، بما في ذلك في الفضاء الخارجي، ولذلك فمن الأهمية بمكان أن يعزز الأعضاء الأوسع تعاونهم في هذا الأفق الحيوي الجديد للسلام الدولي.
وأوضح أبو شهاب أنه يتعين بذل المزيد من الجهود لمنع حدوث سباق تسلح في الفضاء الخارجي. وفي حين أرست معاهدة الفضاء الخارجي أساساً متيناً لحماية الفضاء الخارجي لصالح الاستكشاف، فإن التقدم التكنولوجي والتوترات الجيوسياسية المستمرة تجبرنا على المضي قدماً بحذر.
وأوضح مندوب الإمارات الدائم في الأمم المتحدة، أنه لجميع البلدان مصلحة مشتركة في منع حدوث سباق تسلح في الفضاء الخارجي، وأنه ومن الأفضل أن تركز جهودنا الجماعية على ما تقدمه هذه الساحة الجديدة، وهي فرصة لا مثيل لها لتسخير البراعة البشرية، والفضول، والتعاون الدولي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الفضاء مجلس الأمن الأمم المتحدة التكنولوجيا فی الفضاء الخارجی أبو شهاب

إقرأ أيضاً:

«الإمارات القابضة للدراجات» يشارك في طواف إيطاليا للسيدات

أبوظبي (الاتحاد)
أعلن فريق الإمارات القابضة (ADQ) عن تشكيله المشارك في سباق طواف إيطاليا «جيرو ديتاليا» للسيدات، والذي سيقام في الفترة من 7 يوليو إلى 14 يوليو الجاري.
ويضم سباق «جيرو ديتاليا» للسيدات، أحد أهم السباقات العالمية، ثماني مراحل مليئة بالتحديات، تبدأ من بريشيا وتنتهي في لاكويلا، وتغطي مساراً مختلطاً صعباً، ينظم سباق هذا العام RCS Sport، وهي الجهة المنظمة لسباق جيرو ديتاليا للرجال وطواف الإمارات.
وسيمثل فريق الإمارات القابضة (ADQ) نخبة من عضوات الفريق: ألينا أمياليوسيك، وكيارا كونسوني، وإليونورا جاسباريني، وليزي هولدن، وإريكا ماجنالدي، وسيلفيا بيرسيكو، ودومينيكا ولودارشيك، التي سترتدي قميصها الجديد كبطلة لبولندا، تحت قيادة كل من شيري بريدهام وأليخاندر، وجونزاليس تابلاس، وعايدة نونيو، والمديرون الرياضيون لفريق الإمارات القابضة (ADQ).
وبهذه المناسبة، قالت ميليسا مونكادا، رئيسة فريق الإمارات القابضة (ADQ): «نتطلع إلى سباق جيرو ديتاليا للسيدات، ونشعر بالثقة في أن لاعبات الفريق سيقدمن أداءً متميزاً، يجمع فريق الإمارات القابضة (ADQ) لاعبات من جنسيات وخلفيات متنوعة، وهن يقدمن مزيجاً ملهماً من الخبرات، ورؤية مشتركة للنجاح، بالإضافة إلى القدرة على العمل بروح الفريق الواحد والتحلي بالإرادة اللازمة لتحقيق النجاح».
يضم فريق الإمارات القابضة (ADQ) بطلتين وطنيين تشاركان في الحدث، حيث توجت دومينيكا ولودارشيك مؤخراً ببطولة الطريق في بولندا، لتضمن فوزها الأول بقميص فريق الإمارات القابضة (ADQ) في البطولة الوطنية البولندية، وكان أداء ولودارشيك ملهماً في السباق، بعد التغلب على بداية صعبة للموسم، ويعد هذا الانتصار علامة فارقة في مسيرتها الرياضية.
كما تم تتويج أنستازيا كاربوناري كبطلة لـلاتفيا الوطنية لسباق الطريق للعام الثالث على التوالي، وكان انتصارها مثيراً للإعجاب بشكل خاص، نظراً لتعافيها مؤخراً من كسر في الترقوة، كان تصميم كاربوناري ومرونتها واضحين، حيث تنافست في السباق، والذي أقيم في فورو بإستونيا، مع لاعبات من لاتفيا وإستونيا وليتوانيا، وحصلت في النهاية على اللقب الوطني كأول متنافسة من لاتفيا تعبر خط النهاية.
كما قدمت إليونورا جاسباريني، بطلة إيطاليا للسيدات تحت 23 عاماً، أداءً استثنائياً في سباق شاق يبلغ طوله 130 كيلومتراً بين فلورنسا وسكاربيريا، حيث احتلت المركز الثالث في الترتيب العام وفازت بلقب السيدات تحت 23 عاماً، كان أسلوبها الاستراتيجي في السباق محورياً في هذا الإنجاز.
ومن بين الإنجازات الأخرى التي حققتها لاعبات الفريق مؤخراً، حصلت كارلين سوينكلز، على المركز الثاني في المرحلة الرابعة من سباق لوتو تورينجن للسيدات، حيث خسرت المركز الأول بفارق ضئيل، لكنها أظهرت أداءً قوياً وتصميماً لافتاً.
ومؤخراً أيضاً، انضمت لارا جيليسبي من فريق الإمارات القاري إلى فريق الإمارات القابضة (ADQ). تركت جيليسبي بصمتها بفوزها بسباق أنتويرب بورت للسيدات في بلجيكا ومرحلتين في طواف المتوسط «جيرو ديل ميديتيرانيو» في روزا، وأدى تنوع مهاراتها وبراعتها في الركوب في مختلف التضاريس الجغرافية، بما في ذلك الطرق الوعرة، بالإضافة إلى تفوقها في سباقات المضمار، إلى إكسابها مكاناً في فريق الجولة العالمية، وتعتبر ترقية جيليسبي شهادة على موهبتها والتزام الفريق بتطوير المواهب الشابة.
بينما يتنافس فريق الإمارات ADQ في سباق الجيرو، تتواجد الدراجة الإماراتية صفية الصايغ أيضاً في إيطاليا لدعم زميلاتها في الفريق، والتحضير لأولمبياد باريس القادمة.

أخبار ذات صلة اضطراب حركة الطيران في إيطاليا بسبب بركان إتنا زانيولو يعود من بوابة أتالانتا

مقالات مشابهة

  • «الإمارات القابضة للدراجات» يشارك في طواف إيطاليا للسيدات
  • انفجارات شمسية نادرة قد تدمر طبقة الأوزون.. ماذا يحدث في الفضاء الخارجي؟
  • استعرضت التطور التشريعي والمؤسسي.. د. التويجري: المملكة تقدم الإنسان على كل اعتبار انطلاقاً من مبادئها الراسخة وإرادة قيادتها
  • «الإمارات للفضاء».. 10 سنوات من التميز والريادة عالمياً
  • أمام الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • مصر تشدد على أهمية وحدة جيش السودان واستبعاد التدخل الخارجي
  • جامعة الدول العربية: الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام
  • مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي يستقبل مدير عام «سيسرك»
  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • هل تنهي قمة شنغهاي في أستانا معادلة القطب الواحد؟