صحيفة الخليج:
2024-10-01@23:48:16 GMT

مسبار الأمل يرصد حجب المريخ لحزام «الجبار»

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

مسبار الأمل يرصد حجب المريخ لحزام «الجبار»

دبي: يمامة بدوان

تمكن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ من رصد الكوكب الأحمر، وهو يحجب جزءاً من حزام «الجبار»، بحسب صورتين التقطهما مسبار الأمل في 15 يونيو و27 يونيو من عام 2021.

وقال المشروع في منشور على «إنستغرام» إن كوكب المريخ يظهر أمام خلفية من النجوم في هذه الصور الملونة، بواسطة المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية ل«مسبار الأمل»، ولوّنت الموجات كالتالي: 155 نانومتر باللون الأحمر، و139 نانومتر باللون الأخضر، و111 نانومتر باللون الأزرق، مشيراً إلى أن سطح الكوكب الأحمر غير مرئي في هذه الموجات، وما نراه في الصور هو توهج هوائي من الغلاف الجوي العلوي للمريخ ناتج عن الإشعاع الشمسي.

وأوضح المشروع، أن الصورة على اليسار تم التقاطها في 15 يونيو 2021، بينما تم التقاط الصورة على الجهة اليمنى، في 27 يونيو 2021، حيث تُظهر المريخ وهو يحجب جزءاً من حزام «الجبار»، كما يمكن رؤية النجم «سيغما أوريونيس» على الحافة اليمنى القصوى للكوكب، بينما ضوئه عابراً للغلاف الجوي للمريخ.

ويتكون حزام «الجبار» حسب المسمى اليوناني من 3 نجوم مصطفة، تشكل شكلاً هندسياً، تسمى هذه النجوم بالنيتاك والنيلام ومينتكا، بينما يطلق عليه العرب مسمى «عقد اللؤلؤ»، حيث يقع في مجرة درب التبانة، ويبعد من بين 915-1359 سنة ضوئية من الأرض، في حين يقع نجم «سيغما أوريونيس» المعروف بسديم رأس الحصان في ذات الحزام، ويبعد عن الأرض مسافة 1264 سنة ضوئية، وهو عبارة عن سحابة عملاقة من الغاز والغبار.

ويبدو السديم الذي يقع في كوكبة أوريون القريبة، شبيهاً بشكل رأس حصان وعنقه.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مسبار الأمل الأرض

إقرأ أيضاً:

الأمن يرصد مخدرات بـ12 مليون جنيه

واصلت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية ومختلف مديريات الأمن جهودها لمكافحة جرائم الإتجار فى المواد المخدرة ، وتمكنت عقب تقنين الإجراءات من ضبط ( 5 عناصر إجرامية "لـ 3منهم معلومات جنائية") بدائرة قسم شرطة الشيخ زويد, وبحوزتهم (25 كيلو جرام لمخدر الحشيش- 100 كيلو جرام لمخدر الهيدرو – 5 سلاح أبيض.

وأسفرت الجهود عن ضبط تشكيل عصابى مكون من ( 4 عناصر إجرامية "لـ 2 منهم معلومات جنائية") بدائرة قسم  شرطة أول العاشر من رمضان.. وبحوزتهم (12,5 كيلو جرام لمخدر الهيروين – 2 سلاح أبيض، وضبط (عنصر إجرامى "له معلومات جنائية") بدائرة قسم شرطة كرموز .. وبحوزته (24 كيلو جرام لمخدر الحشيش - عدد من الأقراص المخدرة لعقار " إكستاسى"، وضبط (عنصر إجرامى "يحمل جنسية إحدى الدول") حال إنهاء إجراءات سفره إلى إحدى الدول .. وبحوزته ( عدد 3300 قرص لعقار " إكستاسى" المخدر – كمية لمخدر " الكوكايين – GHP - زيت الماريجوانا – الهيدرو" – عدد من الأقراص المؤثرة – مبالغ مالية " محلية- أجنبية".

تقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بحوالى  (12,750 مليون جنيه تقريباً فتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • بينما تهدّد إسرائيل بالردّ.. إيران تحذّر من هجمات عنيفة
  • جيمس ويب يرصد ثاني أكسيد الكربون على أكبر أقمار بلوتو
  • كارمن بصيص تتألق بالأحمر الصارخ
  • المريخ يختتم مناوراته للقاء كيهيدي في الدوري الموريتاني
  • الأمن يرصد مخدرات بـ12 مليون جنيه
  • اختراق واحتراق.. كيف نجحت إسرائيل في اختراق حزب الله بينما فشلت مع حماس؟
  • تقرير أمريكي يرصد سيناريوهات ما بعد نصر الله
  • استغناء المريخ السوداني عن لاعبي الخبرة بين الرفض والقبول
  • الكشف عن القميص البديل للنادي الأهلي في الموسم الجديد
  • 7 خطوات للحصول على رخصة مبان بعد إلغاء اشتراكات 2021