ترجمة: أحمد شافعي

في يوم حار من الأسبوع الماضي، عجَّت الأرصفة خارج جامعة كولومبيا بالحركة. تجمع قرابة عشرين متظاهرا، مصدرين جلبة تفوق عددهم، صائحين بهتافات مناصرة لفلسطين ورافعين لافتات بها. كان الجمع متباينا، متنوع الأعراق والأجيال. قال أحدهم عندما سألته عن سبب وجوده «لقد عشت في هذا الحي طول حياتي». ومضت عجوز تسير وسط المتظاهرين مبتسمة تعرض عليهم زجاجات مياه.

حلقت مروحية في الأعلى. وكانت الشرطة التي تطوق المتظاهرين في غاية التوتر، يصيح أفرادها في المارة كي يواصلوا سيرهم، رافعة من درجة سخونة الجمع الصاخب والمنظم تماما والودود.

ما كدت أدخل الحرم، حتى مضيت إلى سبب وجود المتظاهرين والشرطة والأمن المشدد في الجامعة، أعني مخيم الطلبة المقام على أحد المروج في قلب الحرم. كان قائما في مكانه ذلك منذ قرابة أسبوعين، بعد عدم تلبية سلسلة من المطالبات لإدارة الجامعة، منها مطالبة بسحب الاستثمارات «من الشركات والمؤسسات التي تتربح من الأبارتيد الإسرائيلية».

احتشدت وسائل الإعلام. وتحدث إعلاميون منتمون إلى منابر محلية وأجنبية في لهفة أمام العدسات، بينما بث آخرون عبر هواتفهم. وبالقرب من المخيم، تجمع حشد من الإعلاميين حول طالب يهودي واقف على منصة عالية ملوحا بعلم إسرائيل وهو يكرر للإعلاميين أن اليهود في الحرم لن يستسلموا للترهيب وأنهم «لن يذهبوا إلى أي مكان». وفي مرج ملاصق لمرج المخيم غرست أعلام إسرائيلية في صفوف منتظمة بحديقة صغيرة.

كان المخيم نفسه صغيرا ومسالما على نحو مثير للقلق، وشبه احتفالي: فهو عبارة عن حفنة من الخيام يتجول فيها عدد قليل من الطلبة، بين الحين والآخر يصيحون بأغنية أو هتاف، مع انضمام الطلبة من خارج السياج القصير المحيط بالعشب. ومن أحد جوانب المخيم أخذ طالب يحث آخرين على الإكثار من شرب الماء. وقف في ما بدا أشبه بمركز إداري للمظاهرة فيه خيمة إمدادات وخيمة قيل لي إنها مكتب اتصال إعلامي.

الأمر الذي لفت انتباهي كان حقيقة واضحة، ومذهلة، نظرا لمدى تنظيم قواعد المخيم وحجم ما مر به أولئك الطلبة من اعتقال وإيقاف واهتمام عالمي. إنهم أطفال. «في التاسعة عشرة من العمر» مثلما قال لي طالب حينما أشرت إلى قواعد المكان واعتباراته البيئية، قال إن الذين تولوا التنظيم «طلبة في التاسعة عشرة».

كان نوع من الترقب القلق يملأ الأجواء. فقد أمهلت رئيس الجامعة الطلبة حتى الثانية ظهرا لفض الاعتصام، فدفع ذلك العديد من الطلبة إلى السير في دوائر تحيط تقريبا بكامل المخيم، مرددين هتافات التضامن مع المخيمين. رفض كل الطلبة الذين توجهت إليهم تقريبا أن يتكلموا. وفي أدب، وشيء من التوتر، قالوا إنهم ليسوا مدربين على مواجهة الإعلام، أو هم ببساطة لا يريدون الحديث. لكنهم أرشدوني إلى طالب يدعى آيدان كان متكئا على سياج المخيم وبدأ يثرثر. عرفته بوصفه أحد الطلبة الذين يقودون الهتاف بالداخل. كان صوته أجش عندما بدأ الحديث عن أسباب عصيانهم.

كان المخيم قد صنع بالفعل تاريخه وسيرته. فهو المكان الذي ازداد إصرارا بعد استدعاء إدارة الجامعة لشرطة نيويورك في الثامن عشر من أبريل مما أدى إلى اعتقال أكثر من مئة طالب بتهمة التعدي على ممتلكات الغير. أعيد تنظيم المخيم، وتجدد الإحساس بفقدان الثقة والغضب. قال آيدان إن «المفاوضات توقفت» بسبب «سوء نية» إدارة الجامعة. وكانت مينوش شفيق رئيسة جامعة كولومبيا قد أشارت مرارا إلى معاداة السامية وسلامة الطلبة اليهود في الحرم الجامعي باعتبارهما سببا لفض المخيم. وكانت قد استدعيت هي ورؤساء جامعات أخرى أمام مشرعين فيدراليين لإجابة أسئلة حول معاداة السامية في مظاهرات جامعية.

سألته عن ذلك، وعن هتاف لفت نظري. كان بعض طلبة المخيم يهتفون «لا نريد دولتين. نريدها كلها». وتلك كانت المرة الأولى التي تخبط فيها آيدان. قال «كل ما نريده هو فلسطين حرة». وكيف يكون شكل فلسطين الحرة. قال إن «تحقيق ذلك» لا يخصهم. لم تكن تلك هي كامل قصة المخيم الذي انضمت إليه جماعات يهودية أقامت فيه عشاء لعيد الفصح تأييدا للمتظاهرين المناصرين لفلسطين، لكن بوسعي أن أرى لماذا لا يشعر بعض الطلبة اليهود والإسرائيليين بالارتياح.

فسواء كان ذلك يؤدي إلى ما يكفي لحظر مواقع التظاهر أو إخلائها بالقوة فإنه يمضى إلى صلب مخاوف أكبر: مخاوف ذات تاريخ أقدم وتتعلق بمن يحق له وضع حدود حرية التعبير في الجامعات الأمريكية، وكيف يمكن أن يعاد رسم تلك الحدود على أسس حزبية لتبرير القمع.

ترددت تقارير أيضا عن اعتداءات في الحرم الجامعي، ولا بد من معالجة هذه المزاعم مع الاستماع إلى شهادات كاملة ممن تعرضوا للاعتداء. لكن المهم أيضا، وما يقتضي التزاما مماثلا بالحقيقة، هو ألا تؤدي هذه التحقيقات إلى النيل من الحركة بأكملها، أعني الحركة التي انتشرت في أكثر من مائة جامعة في الولايات المتحدة والعالم، ولا يمكن اختزالها في أسوأ مظاهرها أو خطأ شعاراتها.

في الليلة التالية دخلت شرطة نيويورك الحرم. وكان بعض الطلبة قد استولوا على مبنى، في تصعيد أعقب فشل المفاوضات مع الإدارة. وإذا بالمشاهد خارج الحرم تبدو غير غريبة على منطقة حربية. مئات من أفراد الشرطة مزودين بمعدات مكافحة الشغب، وضعوا سلما ودخلوا، سحبوا الأسلحة، وقاموا ـ وفق رواية طلبة ممن كانوا بالداخل ـ باعتقال الطلبة بعنف ودفعهم على الدرج. وفي غضون سويعات تم اعتقال أكثر من مئة طالب وإخلاء الحرم.

كان الانطباع الغالب هو أن رد الفعل وحشي وغير متناسب مع الفعل. وكان التناقض بين لغة إدارة الجامعة وأقسام من الصحافة والواقع شديد الشسوع فلم أتمكن حتى بعد قضاء ساعات داخل الحرم في ذلك اليوم الذي بلغت فيه التوترات ذروتها أن أوفق بين الاثنين. في صباح ذلك اليوم بعثت مينوش رسالة إلكترونية تشير فيها إلى «التحرش والتمييز» وضرورة الحفاظ على الجميع «سالمين فيزيقيا داخل الحرم» معتبرة تلك أسبابا للمطالبة بإنهاء الاحتجاج. في الصباح التالي للمداهمة الشرطية أشار برنامج على شبكة سي إن إن إلى أن «العنف والدمار والكراهية» في حرم الجامعات الأمريكية «تعيدنا إلى أوروبا الثلاثينيات».

في كولومبيا وجامعات أخرى زرتها في نيويورك وواشنطن حيث أقيمت مظاهرات أصغر حجما، لم أسمع أو أر إلا شبابا مثقلين بعبء أخلاقي مستحيل، مستشعرين بوصفهم طلبة في جامعات أقوى حليف لإسرائيل أن على أكتافهم مسؤولية فرض إعادة تقييم لموقف بلدهم من غزة، حاملين بالإضافة إلى ذلك خوفا من كل ما قد يحل بهم من جراء الانحياز لغير مصالح الشركات والإعلام والساسة.

أفصحت عن هذه المخاطر لآيدان: الإيقاف، خسارة السكن والرعاية الطبية، الإضرار بالسمعة، الإضرار بفرص العمل. قال إن «الطلبة في غزة ليست لديهم مدارس يتظاهرون فيها، ليست لديهم رعاية صحية ليفقدوها. هذا لا يقارن بما يمرون به». كان شعورا شائعا بين الطلبة الذي قابلتهم، ذلك الالتفات إلى غزة باعتبارها بوصلة تضبط الاتجاه وتذكر بالمخاطر. مع عزيمة رهيبة ينفطر لها القلب، عزيمة لا يقوى عليها إلا الشباب، شباب لم ينكسروا بعد أمام التنازلات وخبرات الخسائر الأليمة. هؤلاء أيضا، لنا فيهم بوصلة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

هكذا خطّط “أمير ديزاد” لترتيب مظاهرات لضرب استقرار الجزائر

عرضت محكمة الجنايات الإبتدائية بدار البيضاء اليوم الأحد، ملف ارتبطت وقائعه بارتكاب أفعال تخريبية، من شأنها المساس بأمن الدولة واستقرار مؤسساتها، تزامنا والمسيرة الشعبية السلمية لدعم الشعب الفلسطيني.

وسعى المتهمون إلى الترويج لمخططاتهم الإرهابية بطريقة ذكية. من خلال إستغلال بعض العناصر الناشطة بالجزائر والتي شاركت في مسيرات “الحراك الشعبي”.

وسعى المتهمون حسب ما توصلت إليه تحقيقات استخبراتية موسّعة ومعمّقة، إلى إنشاء “ميثاق وطني سلمي” يعرض خداماته عبر مواقع التواصل الاجتماعي. في ظاهره يدعو إلى التغيير السلمي، وفي باطنه “ثورة شعبية ضد نظام الحكم”.

والخطير في الوقائع فإن أحد المتهمين المدعو “ب.جمال” اعترف للمحققين أن بعض عناصر الجماعة الذين يخضعون إلى المنظمة الإرهابية “رشاد” بالخارج. خرجوا إلى الشارع لتأجيج الاوضاع بأوامر من المسمى أمير DZ المتهم الفار من العدالة.

ويتعلق الامر بكل من المسمى “ت.حساني” و المسمى ” جليل.ب.عامر”. وبالمقابل اعترف المتهم بتسلمه مبالغ مالية من عناصر الحركة الإرهابية من الخارج. من بينهم المدعو ” Nomidyos ” عسكري سابق مقابل تنفيذ الفكرة لاعادة بعث المظاهرات وتم عرص عليه راتب شهري.

بيان الوقائع

انطلقت وقائع القضية، بعد ورود معلومات إلى مصالح الضبطية القضائية، تفيد بوجود مبادرات مشبوهة ذات مصدر خارجي. والتي تدعو لتكثيف الجهود. بعرض اعادة بعث المظاهرات وخروج الشعب إلى الشوارع تحت غطاء التغيير.

خاصة باستغلال المسيرة السلمية المبرمجة تضامنا مع الشعب الفلسطيني للترويج لمخططاتهم.

حيث بتاريخ 19 أكتوبر 2023، تم توقيف المتهم ” ب. جمال ” رب أسرة يقطن ببراقي العاصمة.

ومن خلال عملية التحقيق معه تبین تورّط عدة أشخاص في هذا المخطط.

وكللت التحريات بتوقيف متهمين آخرين، كل من السمى “ايت إيدير عبد الحكيم” من جسر قسنطينة بالعاصمة. والمسمى “ا. يونس ” من البليدة. والمسماة “م.ليلى” القاطنة بدالي ابراهيم العاصمة، والمسمى “ف. ه عبد الرحمن ” من مدينة المرادية العاصمة.

مُخطط إرهابي لإستهداف الجزائر!

وكشفت محاضر سماع المتهمبن السالف ذكرهم عدة خبايا واسرار عن المخطط الإرهابي لاستهداف الجزائر.

حيث صرح المتهم “ب.جمال” أنه منذ 2019 وهو يشارك في مسيرات “الحراك الشعبي”. وخلال تلك الفترة كان يتحدث عبر تطبيق الفايسبوك وتطبيق التيكتوك عن الأوضاع الراهنة للبلاد.

حيث تعرف على المتهم ” حكيم آ. إ” وفي سنة 2022 وعن قناعة منه على ضرورة إعادة بعث المظاهرات في الشوارع. من أجل إحداث تغيير جذري في البلاد.

تبادر إلى ذهنه فكرة إنشاء “ميثاق وطني سلمي” يعرض الأوضاع العامة في البلاد. والسبل المتخذة من أجل التغيير السلمي ومن أهم بنوده توحيد الحراكيين. تتحية النظام الحالي والمؤسسة العسكرية مع رفع المتابعات القضائية عن الحراكيين.

مضيفا أنه عرض هذه الفكرة على أحد الحراكيين المعروفين المقيمين في فرنسا والمسمى “فارس فلوجة” وينحدر من منطقة باب الزوار. الجزائر، وهو عضو بالحركة رشاد.

هذا قبل بالفكرة وتكفل بكتابة الميثاق وأرسله له عبر تطبيق الماسنجر. وهو الميثاق الذي عرضه المعني على كل من السمى “توفيق حساني”، المسمى “آيت إدير عبد الحكيم” المسمى “محمد بن عودة”. وهي الفكرة التي تقبلوها في البداية.

في اليوم الموالي خرج كل من المسمى “ت.حساني” والمسمى “جليل.ب.عامر” بأوامر من المسمى أمير DZ المتهم الفار من العدالة.
لكنه حسب - تصريحاته – اتهموه بالعمل لصالح المخابرات ففشلت الفكرة.

وأضاف المتهم ” ب.جمال” أنه اتصل بالمدعو ” مجيد” المكنى “قوراية” ينحدر من منطقة أوقاس ،بجاية، موظف كسائق سيارة إسعاف، يبلغ من العمر حوالي 65 سنة، مقيم بفرنسا. مستعمل الرقم الهاتفي حيث أبدى إعجابه بالمحتوى. الذي يقدمه المعني على منصات التواصل الاجتماعي. كما صرح أنه سبق أن أرسل له خلال شهر أوت 2023 مبلغ 60 ألف دج.

مشروع “منصة ثورية شعبية”!

وصرح المعني بأن المسمى “يزيد تميم” مقيم بفرنسا، عرض عليه مشروع “منصة ثورية شعبية”. والتي تتضمن توحيد و تنظيم الحراكيين وتغيير نظام الحكم. وطلب منه الانخراط معهم في هذه المبادرة والتي يقوم بتحضيرها كل من المسمى يزيد تميم. والمدعو (Nomidyos) حيث طلب منه أيضا جمع أكبر عدد ممكن من المناضلين في الداخل من أجل المباشرة في نشر هذا المشروع.

وفي خلال شهر أوت من سنة 2023 قام المعني بعقد اجتماع على مستوى منزله. حيث حضره كل من المدعوة “رديكاليست” المسمى “خديجة خير الدين” الذي أحضر معه شخص رفقة زوجته ينحدران من منطقة قسنطينة. والمدعوة “ن. أمال” لعرض المشروع.

وأضاف المتهم “جمال” أن المدعو “يزيد” أعلمه بأنه سوف يتكفل بكل حاجياته. وأنه مستعد لتخصيص أجرة شهرية له من أجل رفع العبء عليه. ومباشرة مهامه بكل أريحية في إنجاح الثورة.

مضيفا له بأنه رفقة جماعته سوف يقومون لاحقا تمويل نشاطات جماعته داخل الوطن من أجل إنجاح هذا المشروع.

ومن خلال هذا الحديث صرح المتهم أنه قام بالاتصال بالعديد من الناشطين من معارفه. وقام بعرض فكرة المشروع لكل من المدعو “محمد التبسي” سائق شاحنة للتكفل بنقل الحشود إلى مختلف الولايات. للتنسيق مع مختلف الناشطين المسمى “حكيم آ.إ” والمسمى “خ.خير الدين” و المدعوة “رديكاليست”.

وصرح المعني بخصوص المدعو Nomidyos فعسكري سابق، أرسل له حقيبة ملابس مع زوجته المسماة “حياة ح.”. أما فيما يخص المسمى “بن عودة محمد “مقيم في إنجلترا، ينحدر من ولاية الشلف أرسل مبلغ 50.000 دج، لصديقه المسمى حكيم أيت إدير. حيث استعملوها في التنسيق من أجل عودة المظاهرات والمطالبة بالتغيير.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أول يناير .. جامعة سوهاج تنظم الحدث الخيري لدعم 2500 طالب وطالبة
  • جامعة سوهاج: دعم 2500 طالب من ذوى الهمم للاستفادة بالملابس الجاهزة
  • كل كلام يقوله الإنسان محسوب عليه إلا 3 أمور فما هي؟.. علي جمعة يوضح
  • مؤتمر إقليمي بمسقط يبحث دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز القبول والتسجيل
  • 200 طالب بجامعة أسيوط الأهلية يتناولون وجبة الإفطار تحت شعار "افطر معانا وفطر زمايلك"
  • تأهيل 192 طالبًا ضمن أولمبياد اللغة الإنجليزية الوطني بالشرقية
  • هكذا خطّط “أمير ديزاد” لترتيب مظاهرات لضرب استقرار الجزائر
  • افتتاح مركز خدمة الطلبة ذوي الإعاقة بالشراكة مع الوكالة الأمريكية بجامعة الزقازيق
  • رئيس جامعة الزقازيق يفتتح مركز خدمة الطلبة ذوي الإعاقة
  • افتتاح مركز خدمة الطلبة ذوي الإعاقة بجامعة الزقازيق