لجريدة عمان:
2025-02-28@06:09:12 GMT

يُتم الروائيين العرب «2»

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

لم يكن محمّد شكري يتيمًا تعهّدا نقديّا ورعايةَ متابعةٍ، بل وجد في صحْبٍ من النُقّاد والناشرين والقائمين على الأدب رفقةً ومساعدةً ووعيا بأديب فذٍّ يتحقّق، من ذلك ما كان يفعله محمّد برّادة من إبداءٍ للرأي الحقّ في ما يكتب شكري، ومن أمثلة ذلك ما ورد في رسالة من رسائله تقويما ونقدا لمسوّدة الجزء الثاني من سيرة شكري التي اتّخذ لها عنوانا «الشُطّار»، يقول برّادة في قراءة واعية للعنوان، وفي صراحة لا تجدها إلّا مع قارئ مخلص: «الملاحظة التي أشرت إليها في الهاتف حول كتابتك للجزء الثاني من السيرة (أنا لا أحبّ الشطار، فهي عنوان لا يخلو من تمحّل وإسقاط) هو أن تعمل على تكسير ذلك «التطابق» بين ضمير المتكلّم السارد، وبين «واقع» انقضى، وبينك الآن في 1980، إنّني أذكّرك بعبارة رامبو الشهيرة «أنا هي واحد آخر، وقد اتّخذ منه فيليب لوجون عنوانا لكتابه الأخير، وفيه يدرس الإمكانات المتعدّدة لكتابة السيرة الذاتية (.

..) وحبذا أن تكتب ذلك (أعني الإضافات) بنوع من السخريّة الحادّة تمزجها ببعض المشاهد الراهنة»، ولعلّنا نُلاحظ من هذا الرأي عمقا ووعيا وإدراكا ومتابعةً للكاتب من جهة وللأرضيّة النقديّة من جهة ثانية ولأثر الزمن الذي يحمل معه تبدّل الذائقة من جهة ثالثة. ما أردت قوله من هذا المدخل أنّ يُتما يعيشه الروائيّ العربيّ اليوم في غياب أو نُدرة هذا التعهّد الحقّ بكتابة الرواية، في غياب آراء صاخبة تُلامسُ من أعمال الرواية عُمقها الحقّ، وتُدرك بواطن الكاتب من كتاباته. فما ألحظه هو وفرة من المقالات الجوفاء التي تلحق العمل الروائي، ولكن هنالك غيابا لقارئ ناقد حقيقيّ يرعى التجربة الروائيّة لكاتب ما ويُتابعها. قد يكون هذا جانبا كبيرا من خلل يلحق دور النشر المستكرشة والمستذئبة التي لا تسعى سوى إلى الربح السريع دون أن تُنصِّب نقّادا قُرّاءً للرواية قبل صدورها أو بعد صدورها، دون أن تُخرج نسخةً أولى للقرّاء النُقّاد، دون أن تحيط العمل الروائيّ بقراءة نقديّة «تضمن» للقارئ العاديّ حدّا أدنى من حُسن المقروئيّة (قد يقول البعض: إنّ من يحسبون أنفسهم نُقّادا لا يمتلكون ذائقة القراءة الروائيّة السليمة، إلّا من رحم ربّك.

واعتراضهم قويم إلى حدّ بعيد)، وقد يكون مرجع ذلك إلى فشل المؤسّسات الثقافيّة في البلدان العربيّة، وقد يكون مردّ ذلك إلى الناقد الذي لا يُتابع ما يجري من حوله من حركة روائيّة عميقة، لكن الأغلب في ظنّي أنّ الأمر يرجع إلى فقدان الإخوانيّات تواصلا ومشاركةً. إنّ تمزّق عُرى التواصل بين المثقّفين هو علّة يُتم الروائي العربيّ، وبقاء الرواية العربيّة في جانب كبير منها في خانة النسيان، أو التضليل والإضلال. هل الرواية العربيّة مقروءة عربيّا؟ إلى حدّ ما نعم، تحسّن وضعُ مقروئيّة الرواية العربيّة في السنوات الأخيرة، ولكن هل هنالك ضمان للقراءة، هل هنالك ذائقةٌ قارئة يعتمدها الناشرون، وتعتمدها المؤسّسات الثقافيّة وتعتمدها الصحافة ويركن إليها الروائيّ لقياس حالة إبداعه؟ أكيد وحتما الجواب هو لا.

لقد فرغتُ في هذه المدّة إلى الاطّلاع على الرسائل الأدبيّة الإخوانيّة بين الأدباء، وأدركتُ أنّ جانبا مهمّا من تطوّر الحركة النقدية راجع إلى المراجعات النقديّة في ما يدور من حوارات ثنائيّة، وفي ما يحدثُ من متابعات عميقة ونافذة للأعمال الإبداعيّة، وخذ مثالًا مضافا إلى الحوار الثنائي الذي ذكرته سلفا بين العَصِيّ، المتمرّد محمّد شكري، والرَّضيّ العاقل محمّد برّادة، ما دار بين طه حسين الأديب والجامعيّ والناقد، وتوفيق الحكيم الأديب، وما كان من عميق الخلاف، وبيّن الوفاق بينهما في مناسبات كتب فيها هذا وذاك. فطه حسين على فقدان بصره، لم يفقد نفاذ بصيرته، فكان طُلَعةً، مواكبا، متابعا، نافذا بعين الناقد العارف لعمق المكتوب، ففي كتاب «أيّام العمر» الذي ضمّ رسائل خاصّة متبادلة بين الناقد والأديب، نلحظ هذه العين الراقبة، المتابعة لأدب توفيق الحكيم، في توفّقه وتعثّره، في إحسانه وإرذاله، وطه حسين من الشخصيّات الأدبيّة التي خاضت معارك شتّى في تاريخ الأدب الحديث، وهَزَمت وهُزمت، وكانت هذه المعارك (لعلّنا نعود إلى كتابة سلسلة من المقالات حول المعارك الأدبيّة والنقديّة) حافزا ومحرّكا للحياة الأدبيّة والفكريّة.

عندما أصدر توفيق الحكيم مسرحيّته «أهل الكهف» أثار نمطها وطريقتها وأسلوبها جدلا في الساحة الثقافيّة، فتعرّض لها كبار النقاد والكُتّاب، منهم العقّاد، وقال عنها المازني في صحيفة البلاغ ساخرا متهكّما: «إنّ مؤلّف أهل الكهف هو نفسه من أهل الكهف»، في خضمّ هذا الجدل كان لطه حسين الدور الرئيس في ترجيح ميل المسرحيّة إلى الفتح المبين في الكتابة الأدبية، فقال متحدّثا عنها: «أمّا قصّة «أهل الكهف» فحادث ذو خطر، لا أقول في الأدب العربي وحده، بل أقول في الأدب العربيّ كلّه، وأقول هذا في غير تحفّظ ولا احتياط، وأقول هذا مغتبطا به، مبتهجا له، وأيّ محبّ للأدب العربيّ يغتبط ويبتهج حين يستطيع أن يقول وهو واثق بما يقول إنّ فنّا جديدا قد نشأ فيه، وأضيف إليه، إنّ بابا جديدا قد فتح للكُتّاب (يقصد باب التمثيليّة الأدبيّة) وأصبحوا قادرين أن يلجوه وينتهوا منه إلى آماد بعيدة، رفيعة ما كنّا نقدّر أنّهم يستطيعون أن يفكّروا فيها الآن». هذا موقف قارئ حصيف، مدركٌ لما هو حالٌّ في الحركة الأدبيّة، مبشّرٌ بما هو قادم، قادرٌ على تعيير الأدب ووضعه في ميزانِ حقّ لا خلل فيه، بالرغم من أنّ طه حسين عندما قرأ قبل ذلك سيرة توفيق الحكيم «سجن العمر» قال مبديا عدم رضاه عن السيرة، مُظهرا التكلّف والصناعة في الكتابة: «مصنوع، متكلّف، متعمّل، بعيد كلّ البعد عن الحياة الطبيعيّة المألوفة، والنّاس يعرفون منك صورة ليس بينها وبين شخصك الحقيقيّ صلة من قريب أو من بعيد». هذا هو الأب الحقيقيّ الذي نريده للرواية العربيّة اليوم، الأب القارئ الذي يهزّ ابنه عندما يرتكب الخطيئة، ويهْنأ عندما يأتي الفضيلة، وينير السبيل في حال العتمة، ويشدّ دون أن يكسر ويُرخي دون أن يبسط كلّ البسط، فلا يُعاني الروائيّون اليُتم واللطم ويُجدّفون دون أرضيّة نقديّة تهزّ عروشهم الرماديّة، فلا يسكنون ولا يهجعون ولا يركنون؛ لأنّ هَجْعَة الروائيّ تعني موته.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أهل الکهف العربی ة الأدبی ة ة الأدبی دون أن

إقرأ أيضاً:

تصعيد إسرائيلي جديد وخطير ضد العرب المتضامنين مع غزة

وتعيد تلك الحملة إلى الأذهان الملاحقات التي نفذت لأشهر عدة منذ بداية الحرب على غزة واعتبرها القادة السياسيون والحقوقيون ذات منحى خطير، لغرض كم الأفواه وكبت أي تضامن لهؤلاء المواطنين مع أبناء شعبهم، حتى وهم يرفعون «رايات السلام والتعايش المشترك».

وتترافق حملة الشرطة مع تحريض «عنصري دموي» ضد العرب عموماً، والفلسطينيين بشكل خاص، تشارك فيه أجهزة الإعلام ونشطاء في شبكات التواصل الاجتماعي والمجموعات اليهودية المتطرفة، ضد كل عربي يبدي رأيه بخصوص الحرب على غزة أو أي انتهاك إسرائيلي بحق الفلسطينيين في مختلف أماكن وجودهم.

اعتقالات وإقالات

وتجلت آخر هذه الملاحقات باعتقال الصحافي سعيد حسنين بعد منتصف ليلة الثلاثاء – الأربعاء بعد حملة تحريض قادتها مجموعات يهودية متطرفة على خلفية مقابلة أجراها مع قناة «الأقصى».

وجرت إقالة حسنين من عمله في فريق اتحاد أبناء سخنين، وسحب بطاقة الصحافة الحكومية منه، وسبقه اعتقال الفنان والكوميديان نضال بدارنة ابن مدينة عرابة البطوف في أعقاب حملة تحريض طالته على خلفية تقديمه عروض «ستاند أب كوميدي».

وقال المحامي علاء محاجنة، الموكل بالدفاع عن الصحافي سعيد حسنين، إن «هذه الملاحقة جاءت نتيجة لحملة تحريض شرسة جداً وعنصرية بدأت بها القناة 14 الإسرائيلية، التي تقود بذاتها جوقة التحريض الإعلامية الإسرائيلية ضد كل ما هو فلسطيني وتحديداً في غزة».

وتضمنت الحملة كذلك، اعتقال سكرتير اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي «ركح»، فادي أبو يونس من مدينة سخنين على خلفية منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإلغاء مهرجان في سخنين تحت عنوان «فكر بغزة»، ومنع تنظيم مظاهرة في المدينة نفسها، وهذا عدا عن التحريض الذي يتعرض له النواب العرب في الكنيست.

وروى أبو يونس، ما حصل له، فقال: «في مساء الاثنين اقتحم العشرات من عناصر الشرطة محيط منازل عائلتي رغم أن منزلي في منطقة أخرى، واتضح أنهم حضروا لاعتقالي وكانت طريقتهم في الانتشار والسؤال والتفتيش عنيفة وجنونية».

وتابع: «في أعقاب ذلك توجهت أنا شخصياً لمركز الشرطة في مسغاف. وهناك أبلغني المحقق بأنني قيد الاعتقال بحجة أنني أشكل تهديداً على سلامة الجمهور. عندها سألت المحقق ما الذي يهدد سلامة الجمهور فأشار إلى تغريدة كنت قد نشرتها، وفحواها (أوقفوا حرب الإبادة)».

وبحسب أبو يونس، فإن المحققين أبلغوه أن «منشوراً كهذا ضد دولة إسرائيل وجيشها». ورأى أن «الرسالة من هذه الاعتقالات ليست للشخصيات ذاتها التي جرى اعتقالها، إنما الهدف هو شعبنا واستمرار شعور الجمهور بأنه ليس له قدرة على التأثير. يجب أن نعلي صوتنا ضد كل مظاهر الاحتلال وسياساته العنصرية في غزة والضفة والداخل».

«حملة ترهيب»

أما الفنان والكوميديان نضال بدارنة، فرأى أن «هذه الحملة هي جزء من حملة ترهيب وتخويف وقمع. ما يحدث اليوم هو الدخول في مرحلة جديدة ومتقدمة بملاحقة كل فلسطيني يعبر عن رأيه في البلاد».

وقالت المحامية في مركز «عدالة» الحقوقي، هديل أبو صالح، إن «هذه الهجمة المتجددة من الاعتقالات والملاحقات، تدل على أن الشرطة تتجه مؤخراً لتوجيه تهم مثل تشكيل (تهديد على سلامة الجمهور)، لأنه ليس من السهل خلال هذه الفترة استصدار أوامر تحقيق متعلقة بقانون (مكافحة الإرهاب) بخلاف ما كان في بداية الحرب، وبالتالي تلجأ لتوجيه مثل هذه التهم الفضفاضة والضبابية

مقالات مشابهة

  • العرب يستعدون لمواجهة ترامب بخطة "محكمة" حول غزة
  • الـعــرب .. من يهن يسهل الهوان عليه
  • تصعيد إسرائيلي جديد وخطير ضد العرب المتضامنين مع غزة
  • آخر الخطباء العرب
  • ما الذي أشعل فتيل الحرب في السودان؟
  • مؤامرات النهايات
  • الكتَّاب العرب يديرون ظهورهم للوكيل الأدبي!
  • الصبيّ الذي رآني
  • مصرع شخص صدمته سيارة في الدقهلية
  • العرب والشرق الأوسط الجديد