نيوزيمن:
2024-07-03@19:13:36 GMT

ذراع إيران تستهدف سفينة تجارية جنوبي عدن

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

تعرضت سفينة تجارية إلى هجوم إرهابي شنته ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران أثناء مرورها قبالة سواحل العاصمة عدن. وجاء الهجوم غداة إعلان القوات الأميركية والاتحاد الأوروبي إسقاط عدد من المسيرات التي كانت تستهدف خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وبحسب بلاغ صادر عن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الثلاثاء: تم الإبلاغ عن انفجارين بالقرب من سفينة تجارية على بعد 82 ميلاً بحرياً جنوب مدينة عدن.

مشيرة إلى أن السفينة وجميع أفراد الطاقم بخير، وأن السلطات تحقق في الأمر.

ويأتي الهجوم في ظل استمرار العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي لردع الهجمات التي تنفذها ميليشيا الحوثي ضد خطوط الملاحة الدولية المارة في خليج عدن والبحر الأحمر.

وكشفت مهمة "أسبيدس" البحرية التي أطلقها الاتحاد الأوروبي لتأمين السفن التجارية عن إسقاط طائرة بدون طيار أطلقتها الميليشيات الحوثية لتعكير صفو الملاحة الدولية في الممر الاستراتيجي الذي يربط آسيا مع أوروبا.

وبحسب بلاغ نشرته مهمة "أسبيدس" على منصة "إكس" الثلاثاء، إن الفرقاطة الإيطالية "ITS FASAN"، نجحت في صد هجمات لطائرات بدون طيار قادمة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، كانت "تشكل تهديداً وشيكاً لحرية الملاحة" في خليج عدن. 

وأشارت المهمة إلى أن الفرقاطة كانت تقوم بمرافقة سفينة تجارية، وتوفير الحماية المباشرة لها في خليج عدن، قبل أن تقوم بإسقاط إحدى الطائرات المسيّرة المشاركة في الهجوم الحوثي.

في حين تمكن الجيش الأمريكي من تدمير طائرة مسيرة حوثية كانت تحوم فوق سماء البحر الأحمر وتستهدف السفن التجارية المارة قبالة البحر الأحمر. 

وذكرت المركزية الأمريكية "سنتكوم" في بيان موجز على منصة "إكس": "يوم 6 مايو 2024، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في التصدي وتدمير طائرة بدون طيار أطلقها الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران فوق منطقة البحر الأحمر". وأضاف البيان: "تقرر أن الطائرة بدون طيار تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وقالت: "سنتكوم" إن قواتها تتخذ "هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: سفینة تجاریة البحر الأحمر بدون طیار

إقرأ أيضاً:

قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر

عقدت هيئة قناة السويس، اليوم، اجتماعًا هامًا مع الرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف (INTER CARGO) عبر تقنية الفيديوكونفرانس، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك ومناقشة تأثير الأوضاع الراهنة في منطقة البحر الأحمر وباب المندب على حركة الملاحة العالمية وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

حضر اللقاء ديمتريس مونيورس نائب رئيس اللجنة الفنية بالرابطة الدولية لملاك سفن الصب الجاف، وشيان يونج مدير العمليات بالرابطة، ومن هيئة قناة السويس حضر الدكتور فتحي عبد الباري مدير إدارة التخطيط والبحوث والدراسات، والمهندس نشأت نصر الدين مدير إدارة التحركات بالهيئة.

أكد الفريق ربيع في مستهل اللقاء على حرص هيئة قناة السويس على فتح قنوات تواصل مباشرة مع عملائها والتنسيق المستمر مع كافة الجهات المعنية لضمان استمرار حركة الملاحة العالمية بسلاسة وأمان في ظل الظروف الراهنة. وأشار إلى أن الهيئة تتخذ خطوات ملموسة للتخفيف من آثار الأزمة على حركة التجارة العالمية، بما في ذلك توفير حزمة من الخدمات البحرية والملاحية الخاصة، وتطوير المجرى الملاحي للقناة، وتعزيز أسطولها البحري.

من جانبه، شدد السيد جكونيز على أهمية عامل الأمان الملاحي بالنسبة لملاك سفن الصب الجاف، مشيرًا إلى أن الرابطة تضم أكثر من 3000 سفينة. وأعرب عن تطلع الرابطة للتعاون مع هيئة قناة السويس لإطلاع أعضائها على آخر المستجدات في منطقة البحر الأحمر، وتوجيه رسائل طمأنة لضمان سلامة الطواقم البحرية والسفن والبضائع.

كما أكد السيد شيان يونج على ضرورة التعاون المشترك بين جميع الأطراف المعنية لمعالجة التحديات الراهنة، مشيدًا بالجهود التي تبذلها هيئة قناة السويس للحفاظ على حركة الملاحة العالمية.

وشدد السيد مونيورس على أن الرابطة تتابع عن كثب تطورات الأوضاع في البحر الأحمر، مؤكدًا على استعداد الرابطة للتعاون مع هيئة قناة السويس لضمان استمرار حركة الملاحة الدولية بأمان وفعالية.

وختامًا، اتفق الجانبان على تعزيز التعاون المشترك وتبادل المعلومات بشكل مستمر لضمان سلامة الملاحة البحرية في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، وتعزيز حركة التجارة العالمية.

مقالات مشابهة

  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • قائد مدمرة أمريكية يروي تفاصيل المواجهة الأولى مع صواريخ أسرع من الصوت في البحر الأحمر
  • القوات المسلحة تستهدف أربع سفن تابعة لثلاثي الشر الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي
  • أول جيش عربي يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة .. فمن هو ؟
  • مصادرة شحنة أسلحة وطائرات بدون طيار تابعة لحفتر في إيطاليا
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • الجيش المصري يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة على مصر.. فما هي؟
  • الجيش الأميركي يعلن عن دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية