الثلاثاء, 7 مايو 2024 1:49 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

‎أعلن رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أن زيارته إلى طهران تشكل “بداية جديدة” للعلاقات بين إلاقليم والجمهورية الإسلامية.

‎وقال الرئيس نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي عقده في طهران التي يزورها حاليا، إن “هذه الزيارة بداية لمرحلة جديدة من العلاقات بين ايران واقليم كوردستان”، معربا عن شكره لحفاوة الاستقبال من قبل المرشد الإيراني اية الله علي خامنئي، ورئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف وباقي المسؤولين.

‎وأضاف أنه “بالنسبة لنا في اقليم كوردستان، فإن العلاقات مع جمهورية ايران الاسلامية مهمة للغاية”، واصفا تلك العلاقات بأنها “تاريخية لوجود مشتركات عديدة بين الجانبين منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية ولغاية الآن”.

‎وقال رئيس الإقليم، إن “الجمهورية الاسلامية الايرانية كانت دائما داعمة ومساندة لنا في المراحل الصعبة”، مردفا أنه “مما لا شك فيه توجد هناك بعض المشاكل”.

‎وأستدرك القول “لكن المهم أن نبذل الجهود من أجل حلِّها، ولدينا ارادة جدية في هذا الصدد من خلال الزيارة التي اجرينها الى ايران لمعالجة تلك المشاكل القائمة بيننا، ونرغب بانشاء أفضل العلاقات مع هذا الجار المهم”، مؤكدا أن “هناك إرادةً جديةً لتجاوز تلك الأمور التي تتسبب بخلق الخلافات بيننا”.

‎ومضى بالقول، إن إقليم كوردستان يريد أن يبقى عاملا لاستتباب الاستقرار والأمن في المنطقة، وهذه السياسية مترسخة لدى الإقليم، ونستمر بها.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

بارزاني لرومانسكي:زيارتي إلى بغداد لخلق أجواء إيجابية والالتزام بالدستور

آخر تحديث: 4 يوليوز 2024 - 9:15 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- التقى مسعود بارزاني مساء أمس الاربعاء، سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق ألينا رومانسكي في بغداد.وقال مكتبه الاعلامي في بيان، إن بارزاني سلط الضوء على أسباب زيارته لبغداد، وقال إنه زار بغداد بعد الشعور بحسن نية لحل المشاكل والالتزام بالدستور وخلق أجواء إيجابية في بغداد، فضلا عن مناقشة القضايا التي لها أهمية وطنية.وفيما يتعلق ببقاء قوات التحالف، قال بارزاني إن “هذه قضية وطنية ولا تتعلق بأي طرف ويجب أن تؤخذ في الاعتبار استقرار ومصالح العراق”.وفي اللقاء أعربت السفيرة الامريكية لدى العراق عن دعم بلادها لزيارة بارزاني وتحسين العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد وأكدت تشجيع حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية لتعزيز العلاقات بينهما ومواصلة وتعزيز الحوار بينهما. وفيما يتعلق بالانتخابات في إقليم كوردستان، رحبت السفيرة الأمريكية بتحديد موعد إجراء الانتخابات البرلمانية الكوردستانية.

مقالات مشابهة

  • 5 زيارات خارجية و28 لقاء للعلاقات الحكومية تعزز رؤية الشارقة المستدامة للتنمية
  • نشرة السومرية.. زيارة بارزاني وحسم رئاسة البرلمان والتوغل التركي في الاقليم
  • بارزاني والعيداني يؤكدان على العمل المشترك بين إقليم كوردستان والبصرة
  • البارزاني يلتقي سفراء روسيا وبريطانيا والصين وفرنسا في بغداد
  • بارزاني لرومانسكي:زيارتي إلى بغداد لخلق أجواء إيجابية والالتزام بالدستور
  • ايران تعلن عن زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي الى طهران
  • زيدان ومسعود بارزاني يبحثان تطوير عمل القضاء في كوردستان
  • النمسا تتحدث عن روعة زيارة نيجيرفان بارزاني: ملتزمون باستقرار اقليم كوردستان والعراق
  • غدا.. بارزاني يزور بغداد
  • الصين وتايوان.. وصوت الحكمة