شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن  مخيم عين الحلوة في عين العاصفة…. عقود من التوتر والفوضى الأمنية، المخيم يعيش منذ عقود في توترات أمنية تنفجر وتخفتيتربع مخيم عين الحلوة وسط اثني عشر مخيما للاجئين الفلسطينيين في لبنان، أكبر المخيمات .،بحسب ما نشر رؤيا الإخباري، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات  مخيم عين الحلوة في عين العاصفة….

عقود من التوتر والفوضى الأمنية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

 مخيم عين الحلوة في عين العاصفة…. عقود من التوتر...
المخيم يعيش منذ عقود في توترات أمنية تنفجر وتخفت

يتربع مخيم عين الحلوة وسط اثني عشر مخيما للاجئين الفلسطينيين في لبنان، أكبر المخيمات وأقلها استقرارا يعيش منذ عقود في توترات أمنية تنفجر وتخفت وسط "توازن رعب حقيقي" بين الفصائل والقوى الموجودة فيه.

ً : مراسلة "رؤيا": فشل وقف إطلاق النار والتهدئة في مخيم عين الحلوة

مخيم عين الحلوة، أو عاصمة الشتات الفلسطيني، كما يسميه البعض ينمو كألغام قابلة للانفجار أو التفجير في أي لحظة، فلا يكاد ينتهي اشتباك بين الفصائل المتخاصمة ، حتى يحصل اشتباك آخر ويبدأ مسلسل الرعب من جديد.

اندفاعة النار الأخيرة بين حركة فتح والمجموعات الإسلامية وضعت أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في عين العاصفة مجددا واستدعت أعلى درجات الاستنفار الأمني والسياسي لاحتوائه قبل تفلته.

عام 1948 أنشئ مخيم عين الحلوة من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بهدف إيواء نحو 15 ألف لاجئ فلسطيني هجروا من قرى الجليل في شمال فلسطين المحتلة أيام النكبة , وهو يقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة صيدا، على قطعة أرض استأجرتها الدولة اللبنانیة من قبل اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر عام 1949 وأصبح المخيم الأكبر في لبنان من حيث عدد السكان والمساحة.

تعتبر حركة "فتح" التنظيم الأكبر في المخيم، ولكنها فقدت مع الوقت السيطرة الكاملة عليه خصوصاً بعد صعود حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، ورعايتهما أكثر من تنظيم أو فصيل . حتى حركة "فتح" نفسها شهدت ولا تزال انقسامات داخلية أسهمت في إضعافها بالتالي تفلت الوضع في المخيم نتيجة عدم وجود أي قوة موحدة قادرة على السيطرة عليه.

فصائل فلسطينية

وتنقسم هذه القوى بين فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وتحالف القوى الفلسطينية، الذي يمثل ثمانية فصائل غير منضوية ضمن المنظمة، ومن بينها حركة "حماس" و"الجهاد الإسلامي" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة"وقوى فلسطينية غير منضوية في منظمة التحرير أو تحالف القوى، وهي بمعظمها فصائل إسلامية ، وأبرزها "عصبة الأنصار" و"جند الشام".

وترتبط الأزمة في مخيم عين الحلوة بالأوضاع السياسية المحلية والإقليمية، وخصوصية قضية حقّ العودة وموقع المخيم في جنوب لبنان. كما ترتبط بالصراعات القديمة الدائمة بين حركة فتح ومجموعات إسلامية، ووجود م

54.186.175.39



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل  مخيم عين الحلوة في عين العاصفة…. عقود من التوتر والفوضى الأمنية وتم نقلها من رؤيا الإخباري نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی لبنان

إقرأ أيضاً:

من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟ - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

حدد الخبير في الشؤون الأمنية صادق عبد الله، اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول 2024)، ملامح هوية من قام باستهداف مطار بغداد الدولي في ساعة متأخرة من مساء يوم امس الإثنين.

وقال عبد الله في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" استهداف محيط مطار بغداد الدولي في ساعة متأخرة من ليلة أمس الإثنين، باثنين من صواريخ الكاتيوشا لم تعلن أي جهة حتى الان عن تبنيه، سواء فصائل او غيرها وهذا ما دفع الجهات الأمنية الى تشكيل لجنة تحقيق لكشف هوية من قاموا بهذا الفعل لان المطار يمثل منشأة استراتيجية على مستوى البلاد".

وأضاف، انه" يستبعد تورط الفصائل العراقية المعروفة بهذا الفعل لكن هناك عدة فرضيات يمكن من خلالها الاستدلال على هوية من قاموا بهذا الفعل منها خلايا شبحية اي خلايا منشقة من فصائل او اجنحة مسلحة لأحزاب قامت بهذا الفعل كرد فعل على ما يجري من مجازر في لبنان وغزة وخاصة ان الاستهداف كان يراد به ثكنة صغيرة موجودة في محيط المطار او انها خلية تابعة لطرف يحمل اجندة دولية يريد خلط الأوراق".

وأشار عبد الله الى، انه" كلما ازدادت الاحداث في لبنان مع محاولات الاجتياح البري والاصطدام المباشر مع حزب الله ستكون هناك توترات في العراق والمنطقة بشكل عام ضد مصالح غربية ومنها الامريكية، مؤكدا" بان ظهور خلايا شبحية بهدف الانتقام من اي وجود اجنبي ستكون واقع حال وستتضاعف وتبرز فصائل جديدة".

وبين، بان" الاجتياح البري الى لبنان ستكون له ارتدادات خطيرة في المنطقة وستدفع الى بروز دعوات معلنة للقتال ودعم المقاومة وهذا يعني اننا امام عناوين تنتهي من الأسماء أي وضع اخر مختلف".

وتابع، ان" الحكومة اعتقلت قبل أسابيع خلية متورطة بقصف قاعدة عين الأسد لكن لم تكشف عن الأسماء للراي العام، مبينا إن" الحكومة تحاول ابعاد المنشآت الحيوية عن التوترات رغم ان الأوضاع المتسارعة تقودنا الى ان الحرب الشاملة تلوح بالأفق في ظل ضعف الإدارة الامريكية عن مسك زمام الأمور واطلاق يد تل ابيب بل التلويح بالدفاع عنها ضد أي رد رغم انها ترتكب مجازر يومية بحق اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين معا".

وأفاد مصدر أمني، ليلة أمس الاثنين (30 أيول 2024)، بأن قصفا صاروخيا استهدف قاعدة فكتوريا العسكرية في مطار بغداد الدولي.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن القصف تم بثلاثة صواريخ، حيث سقط الأول بمحيط القاعدة، والأخر عند مقر الفوج الثاني جهاز مكافحة الإرهاب، والأخر قرب مدرج في المطار المدني،

وأشار المصدر، أن" مصدر القصف تم عبر منصة في منطقة العامرية غربي بغداد، كما تم تفعيل منظومة الدفاع الصاروخية الخاصة بالقاعدة للتصدي للقصف.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟
  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟ - عاجل
  • 6 شهداء في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم عين الحلوة جنوب لبنان
  • 6 شهداء.. حصيلة اولية للغارة الاسرائيلية على مخيم عين الحلوة (فيديو)
  • استهدفت منزل قيادي في حركة فتح.. غارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة
  • فيديو: إسرائيل تقصف مخيم عين الحلوة في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: مسيّرة إسرائيلية تشن غارة على مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان
  • لبنان.. إصابات إثر غارة إسرائيلية استهدفت مخيم عين الحلوة في صيدا
  • غارة إسرائيلية تستهدف مقر القيادي بحركة فتح منير مقدح في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان
  • فصائل فلسطينية: دمرنا ناقلتي جند إسرائيليتين وأوقعنا طواقم آليات الاحتلال