دوري أبطال أوروبا بشكله الجديد.. كلمة السر في الأرباح
تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT
لطالما كانت رغبة الأندية في زيادة المداخيل المالية من البث التلفزيوني والأعمال التجارية المختلفة هي المحرك الأساسي لإجراء التعديلات على مسابقات كرة القدم، ومنها دوري أبطال أوروبا، ومع كل تغيير يطرأ، تُطرح الأسئلة عن الهدف المادي من ورائه.
ولذلك، فمع وجود التهديدات المتمثلة في دوري السوبر الأوروبي، وتأفف قادة الفرق الكبرى من قلة المداخيل المادية عامة، لم يجد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) مفرًا من وضع نظام جديد للمسابقة يبدأ من الموسم القادم 2024-2025، متضمنًا عدد فرق أكبر، وبالتالي عدد مباريات أكبر وأرباحا مالية أكبر.
وتشير التوقعات إلى أن الشكل الجديد للبطولة سيشهد توزيع جوائز مالية إضافية بقيمة 600 مليون يورو، أي أن قيمة الجوائز سترتفع من 2.03 مليار يورو في الموسم الحالي إلى 2.47 مليار في الموسم القادم، وبالتالي سيرتفع إجمالي الإيرادات في المسابقات الأوروبية الأربع من 3.5 مليارات يورو في الموسم الحالي إلى 4.4 مليارات يورو في الموسم المقبل.
نظام دوري أبطال أوروبا الجديدسيزيد عدد الفرق المتنافسة من 32 إلى 36 فريقا، مما يعني أن هناك زيادة في المباريات من 125 مباراة إلى 189، وتقسم بطاقات الصعود على النحو التالي:
32 فريقا يتأهل وفق المعطيات الحالية بشكل اعتيادي. 4 مقاعد إضافية تحدد بناء على المعايير الآتية: مقعد واحد للنادي الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قارياً. مقعد واحد للنادي المتوج بدوري بلاده من خلال رفع عدد الأندية المتأهلة عبر "مسار الأبطال" من 4 إلى 5. مقعدان أخيران للاتحادات التي تحقق أنديتها أفضل نتائج جماعية في الموسم السابق (مجموع عدد النقاط الحاصلة عليها مقسومة على عدد الأندية المشاركة). تُلغى مرحلة "المجموعات" لصالح مرحلة "الدوري الواحد"، حيث يخوض كل فريق 8 مباريات في مرحلة الدوري بنظام القرعة ضد منافسين مختلفين، يلعب نصفها على أرضه ونصفها الآخر خارج أرضه، ثم تتأهل الفرق الثمانية الأولى إلى دور الـ16 بعد تجميع النقاط، 3 نقاط لكل فوز، ونقطة واحدة للتعادل، مع إلغاء الذهاب إلى الدوري الأوروبي. أولئك الذين يحتلون المراكز من التاسع إلى 24 سيذهبون إلى لعب جولة فاصلة ذهابًا وإيابًا لتحديد المنضمين إلى الثمانية الأوائل في دور الـ16، وبعد ذلك تسير البطولة بشكل طبيعي بمباريات خروج المغلوب، وصولًا إلى النهائي.????The new rules for the 24/25 Champions League, this will be the last season with the "normal" group stage.
UEFA have done so their will be 100 extra games which is done so they can make more money????
4 extra team will play in the Champions League next season.
???? @tntsports pic.twitter.com/ORfmb6ViTJ
— Not_s1zze (@Not_s1zze) September 19, 2023
تقسيم التَركةيجلب الشكل الجديد تغييرات جذرية في الكيفية التي ستقسم بها الأموال، مع إعطاء وزن أكبر للأداء على أرض الملعب، وبناءً على قيمة حقوق البث في البلد الذي يقع فيه النادي، وتصنيف الاتحاد الأوروبي له.
في هذا الصدد؛ قال خبير التمويل الرياضي والمحاضر في جامعة شيفيلد الدكتور دان بلوملي، في تصريحات خاصة لموقع "ذا أثليتيك"، إن "الطريقة التي توزع بها الأموال ستعزز من ميزة التنافسية لدى الأندية الكبرى".
وسيحصل كل فريق من الفرق الـ36 المتأهلة لمرحلة "الدوري" على مبلغ قدره 18.62 مليون يورو، وهو أعلى قليلا من أرباح مرحلة المجموعات الحالية التي يحصل فيها كل فريق على 15.5 مليون يورو فقط، وفي حالة الفوز سيحصل كل فريق على جائزة قدرها 2.1 مليون يورو عن المباراة الواحدة، ومبلغ 700 ألف يورو في حال التعادل.
Diario AS | ????⚪
????UEFA have officially announced the increase in income that the 36 clubs will receive in the new format of the Champions League.
???? There will be a 20% increase once you reach and win the final. pic.twitter.com/myMUq6APPC
— ???????????? ???????????????????????? ???????????????????? (@_MadridTimes) March 28, 2024
علاوة على ذلك، ستمنح الفرق التي ستتمكن من العبور إلى دور الـ16 مباشرةً على مكافأة قدرها مليونا يورو، بينما تلك التي احتلت المراكز من التاسع إلى الـ16 ستحصل على جائزة قدرها مليون يورو، إضافة إلى 12.5 مليون يورو نظير التأهل للدور ربع النهائي، و15 مليونا في حال الوصول إلى نصف النهائي، أما البطل فسيحصل على مبلغ 6.5 ملايين يورو، بزيادة 10 ملايين يورو عن الجوائز الحالية للفريق البطل.
وبحسب بلوملي فإن "النظام الجديد سيمنح كل نادٍ إنجليزي 81 مليون يورو كحد أدنى نظير لعبه 8 مباريات فقط قبل دور الـ16، أما إذا تخطى تلك المرحلة، فمن الممكن للأرباح أن تتجاوز 161 مليون يورو".
توقيت مثاليوتأتي تلك الخطوات في ظل أزمات مالية تعصف بالأندية منذ أزمة كوفيد-19، ثم الحرب الروسية الأوكرانية.
وبحسب دراسة أجرتها مؤسسة "فوتبول بانشمارك" على 20 ناديا أوروبيا، من بينها برشلونة وليفربول وتوتنهام وأياكس وريال مدريد، أظهرت النتائج انخفاض صافي الأرباح خلال عامي 2021 و2022 بإجمالي قدره 3057 مليون يورو.
UEFA have officially announced the increase in income that the 36 clubs will receive in the new format of the Champions League. There will be a 20% increase once you reach and win the final.
— @diarioas pic.twitter.com/ePNF7I4CcS
— Madrid Universal (@MadridUniversal) March 28, 2024
وكان برشلونة هو النادي الأكثر معاناة بعد أن تكبد خسائر قدرها 481 مليون يورو في المواسم التالية لكوفيد، وفي الوقت نفسه سجل نادي إنترناسيونالي خسارة صافية قياسية قدرها 245.6 مليون يورو في موسم 2020-2021، فضلًا عن الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعانيها ريال مدريد ومانشستر يونايتد لأسباب تتعلق بسوء التخطيط وتبعات الجائحة والحرب.
وبالتالي فإن هذا النظام الجديد سيكون بمثابة طوق نجاة للأندية من جانب، ولحفظ ماء وجه الاتحاد الأوروبي من جانب آخر، خاصة بعد أن حاربت الأندية الكبرى من أجل إقرار مشروع مسابقة "السوبر ليغ"، وعزمت على إنشائه من أجل إصلاح اقتصادها قبل أن يتوقف بسبب ضغوط اليويفا على الأندية، ثم تأتي في النهاية تلك التغييرات كحل وسط يسمح للأندية بزيادة المداخيل، ويرفع عن الاتحاد الأوروبي حرج الصدام مع الأندية.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: ترجمات حريات أبطال أوروبا دوری أبطال أوروبا الاتحاد الأوروبی ریال مدرید ملیون یورو فی الموسم Champions League دور الـ16 کل فریق یورو فی
إقرأ أيضاً:
انفراد|مخرج "وحشتيني" يكشف تأثير الموسيقى التصويرية على الفيلم| نجاة الصغيرة كلمة السر
رحلة خفيفة مليئة بالمشاعر والذكريات تأخذك معها إلى عالم آخر، بداية من شوارع الزمالك الجميلة المعروفة بزحمتها وأشجارها وأهلها اللطاف، وصولا إلى شوارع الإسكندرية وجوها الساحر مع نسمة الهواء التي ترد الروح إلى صاحبها، عرض فيلم "وحشتيني.. العودة إلى الأسكندرية" ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 45، بطولة المخرجة والفنانة نادين لبكي، وعلى الرغم من كل الصفات الموجودة في الفيلم، إلا أن الموسيقة التصويرية لفتت أنظار الجماهير.
خاص.. مخرج "وحشتيني" يكشف مدة تحضير الفيلم| وعلاقته بـ نادين لبكي حازم إيهاب يكشف لـ الوفد مفاجأة حدثت أثناء تصوير فيلم "وحشتيني" تامر روجلي: أنا بعشق البحر أغنية الطفولةمع بداية فيلم "وحشتيني العودة إلى الأسكندرية"، تلتف أذنك لسماع صوت داليا الدافئ المليء بالحب، ومن ثم يسحرك عبد الحليم بصوته، وتذهب في إتجاه آخر مع صوت وردة، وتختتم بـ "أنا بعشق البحر" للجميلة نجاة الصغيرة وانت تستمتع بمشهد البحر والسماء على شاطئ الأسكندرية.
ومن هنا في إنفراد لبوابة الوفد الإلكترونية، كشف المخرج تامر روجلي، عن اسباب اختياره للموسيقى التصويرية والتي شكلت عامل رئيسي في الفيلم، إذ قال إن كل هذه الأغاني من اختياره والتي تذكره كثيرًا بذكريات الطفولة.
وأضاف روجلي، أن والدته كانت تستمتع إلى هذه الأغاني وكان يحبها كثيرًا خاصة أغنية "أنا بعشق البحر" التي كانت تتماشي مع مشهد رجوع " سو" إلى الأسكندرية، فكان يسمعها دائمًا أثناء زيارة جدته التي كانت تعيش هناك.
فيلم وحشتيني فيلم وحشتيني مخرج وحشتيني يكشف تفاصيل الفيلموكشف المخرج المصري السويسري تامر روجلي في تصريحات خاصة لبوابة الوفد الإلكترونية، أن فكرة الفيلم مستوحى من طفولته خاصة السيدات الكبار في السن الذي ترعرع وسطهم وكان يحب أن يبرز فكرة التنوع الثقافي بين مصر وسويسرا خاصة أن الطفل في مرحلة عمرية يكون من الأسفنجة التي تمتص كل الأشياء من حوله.
قال تامر روجلي، إن الفيلم سرق جزء من حياته، إذ استغرق تحضيره وتنفيذه 10 سنوات وهذه المدة ساهمت بشكل كبير في نضوج العمل الفني، خاصة بأنه كان يجمع ذكريات الطفولة والقصص والأخبار التي كانت ترويها له والدته، موضحًا :" الفيلم أخذ وقت في التعديلات وكتابه السيناريو واللي شارك فيه المخرج يسري نصر الله، وفي البداية كنت أنوي التصوير في سويسرا ولكن تم تعديل الفكرة، وحبيت اصور في مصر بسبب الذكريات ومشاعر الحنين التي ترادوني، فكنت اسكن في منطقة الدقي وجدتي كانت في الأسكندرية وكنا نذهب لزيارتها باستمرار والأمر الذي دفعني لأخذ هذه الخطوة".
فيلم وحشتيني العودة إلى الإسكندرية، من بطولة نادين لبكي، فاني أردانت، ليلى عز العرب، هاني عادل، كريمة منصور، إنعام سالوسة، سلوى عثمان، منحة البطراوي، حازم إيهاب، حسن العدل، ومن إخراج تامر روجلي، وشارك في كتابته المخرج يسري نصر الله.