افتتح د. محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ورشة عمل  بعنوان الهيدروجين الأخضر مستقبل الطاقة المتجددة وبمشاركة 300 من الباحثين والمهتمين ممثلين 25 دولة، وذلك  على هامش فاعليات المؤتمر الدولى لتحلية المياه EURO MED 2024 والمنعقد بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 6 إلى 9 مايو 2024 بالتعاون بين مركز التميز المصرى لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء و الجمعية الاوروبية لتحلية المياه EDS.

وصرح الدكتور حسام شوقى، رئيس مركز بحوث الصحراء، بأن الورشة تناولت مقترحات استخدام الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة الجديدة لتحلية المياه وذلك لمواجهة تحديات الشح المائى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واستكمل أنه إيمانا بالدور الهام للمراكز البحثية وسبل التعاون البناء وفتح قنوات التواصل مع الهيئات الدولية العاملة فى مجال تقنيات الطاقة المتجددة مما يسهم فى إيجاد الحلول الفعالة لمواجهة تحديات التنمية فى ظل الدعم اللامحدود من القيادة السياسية المصرية وإيمانها بأن البحث العلمى هو منارة التنمية الحقيقية.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

طلاب الطب البيطري بجامعة الملك سلمان يشاركون بتجربة تدريبية ميدانية في صحراء سيناء براس سدر

بدأت اليوم دورة تدريبية لطلاب كلية الطب البيطري بجامعة الملك سلمان في محطة بحوث جنوب سيناء بمدينة رأس سدر تحت رعاية  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء الدين فاروق وبتوجيهات من الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء.


وقال الدكتور محمد عزت نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للمشروعات: "نحن في مركز بحوث الصحراء نولي اهتمامًا كبيرًا لتدريب الكوادر الشابة وتأهيلهم للتعامل مع تحديات البيئة الصحراوية، وهذه الدورة تمثل فرصة مهمة لطلاب الطب البيطري لاكتساب خبرات عملية قيمة في مجال تخصصهم."


تهدف الدورة إلى تعزيز المهارات العملية للطلاب وربط دراستهم النظرية بالتطبيقات الميدانية في مجال الطب البيطري والإنتاج الحيواني، خاصة في المناطق الصحراوية.


ومن جانبها فقد أشارت الدكتورة منال عفيفي، عميد كلية الطب البيطري بجامعة الملك سلمان: "تأتي هذه الدورة في إطار حرص الجامعة على تطوير قدرات طلابنا وإعدادهم بشكل أفضل لسوق العمل. ستتيح لهم الفرصة للتعرف على أحدث التقنيات في مجال الطب البيطري والإنتاج الحيواني."
تشمل الدورة، التي تستمر لمدة يومين، عدة محاور منها:


1. دراسة الأمراض الحيوانية المنتشرة في المنطقة.
2. تقنيات تربية وإدارة الثروة الحيوانية في المناطق الصحراوية.
3. طرق تحسين الإنتاج الحيواني في ظل الظروف المناخية الصعبة.


ومن ناحيه اخرى فقد اكد  الدكتور إيهاب زغلول، رئيس محطة بحوث جنوب سيناء، على أهمية التعاون بين المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث لتطوير القطاع الزراعي والحيواني في المنطقة.
فيما أوضح الدكتور حسن جودة، أستاذ تغذية الحيوان بمركز بحوث الصحراء والقائم بالتدريب، أن الدورة تركز على تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع تحديات الإنتاج الحيواني في البيئات الصحراوية، مع التركيز على الجوانب العملية لتغذية الحيوان وإدارة المزارع في ظل الظروف المناخية الخاصة بمنطقة جنوب سيناء.


وفي ختام تصريحاته، أكد الدكتور حسام شوقي على أهمية استمرار مثل هذه البرامج التدريبية، قائلًا: "نحن ملتزمون بتوفير فرص التدريب والتطوير للطلاب والباحثين الشباب. هذه الدورة هي جزء من استراتيجية شاملة لتعزيز قدرات الكوادر الوطنية في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية في المناطق الصحراوية. نتطلع إلى توسيع نطاق هذه البرامج وتعزيز الشراكات مع الجامعات والمؤسسات البحثية لخدمة أهداف التنمية المستدامة في مصر."


جدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التي تنظمها جامعة الملك سلمان بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومختلف الجهات البحثية والعلمية في مصر، بهدف تطوير قدرات الطلاب وإعدادهم بشكل أفضل لسوق العمل في مجال الطب البيطري والإنتاج الحيواني.
 

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» يستضيف ورشة دولية حول الطاقة المتجددة
  • طلاب الطب البيطري بجامعة الملك سلمان يشاركون بتجربة تدريبية ميدانية في صحراء سيناء براس سدر
  • طلاب الطب البيطري بجامعة الملك سلمان يشاركون في تجربة تدريبية برأس سدر
  • رئيس مركز بحوث الصحراء: ملتزمون بتوفير فرص التدريب والتطوير للطلاب والباحثين
  • هيدروم عُمان لـ “أثير”: “فورتسيكو” أكدت على التزامها بمشروعاتها في سلطنة عُمان
  • برتوكول تعاون بين بحوث الصحراء وبنك المياه المصري لدعم الاقتصاد الوطني
  • بروتوكول تعاون بين بحوث الصحراء وبنك المياه المصري لدعم الاقتصاد الوطني
  • مؤسسة التعاون البيئي والجامعة الألمانية تقيمان محاضرة حول الطاقة المتجددة في مركز اربد الثقافي.
  • الدفاع الروسية: تدمير منصتي إطلاق صواريخ باترويت ومقتل 140 جنديا أوكرانيا
  • "بحوث الصحراء" يتابع تطوير أداء المحطات البحثية في سيناء