شارك الوزير عمرو عادل رئيس هيئة الرقابة الإدارية، في أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف بالاتفاقية العربية لمكافحة الفساد المنعقدة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من ٥ الي ٧ مايو ٢٠٢٤.

ويشارك في فعاليات الدورة ممثلو الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد ، بالإضافة إلى ممثلي الدول الأخرى الأعضاء بجامعة الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية.

وخلال كلمته استعرض رئيس هيئة الرقابة الإدارية، جهود الدول العربية في مجال منع ومكافحة الفساد والتي تأتي تنفيذاً لبنود الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد المكملة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، مؤكداً أن استحداث آلية استعراض عربية لجهود الدول العربية المشاركة في الاتفاقية يعكس المساعي الحثيثة للدول الأطراف في تخطي التحديات التي وضعتها عملية الاستعراض الأممية.

وأشار  إلى أن الدول العربية تبنت مبادرات عالمية في مجال منع ومكافحة الفساد ومنها: إعلان مراكش الذي وضع المبادئ الأساسية لمكافحة الفساد، وإعلان الدوحة الذي ساهم في تعزيز قيم النزاهة وتوعية الشباب بمخاطر الفساد، وإعلان أبوظبي الذي أكد على أهمية تعزيز التنسيق بين الأجهزة الرقابية، فضلًا عن إعلان شرم الشيخ الذي حدد إطار مكافحة الفساد في حالات الطوارئ والأزمات.

كما أكد على أهمية تعزيز أواصر التعاون على المستويين الإقليمي ومتعدد الأطراف في ضوء التزام الدول الأعضاء المشاركة في الاتفاقيتين العربية والأممية بمنع ومكافحة الفساد العابر للحدود، لافتاً إلى التعاون المثمر بين الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، الذراع التدريبية والمعرفية لهيئة الرقابة الإدارية، والأجهزة الرقابية المناظرة حول العالم والمتمثل في تنظيم البرامج التدريبية للخبراء العرب المعنيين بمكافحة الفساد وكذا توقيع مذكرات تفاهم مع الجهات النظيرة بالعديد من الدول بهدف نقل وتبادل المعلومات والخبرات.

وفي ختام كلمته، شدد الوزير عمرو عادل، على أهمية تضافر كافة جهود أجهزة مكافحة الفساد الإقليمية للحفاظ على ثروات ومقدرات الشعوب العربية خلال ما يشهده العالم من أزمات على المستوى العالمي، كما توجه بالشكر للمملكة العربية السعودية على جهودها المبذولة خلال رئاستها للدورة الرابعة للدول الاطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

وتعد الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد والموقعة في ٢١ ديسمبر لعام ٢٠١٠ ، أول اتفاقية رسمية تهدف الي تعزيز التعاون المشترك بين الدول الأطراف لتفعيل آليات منع ومكافحة الفساد والكشف عنه بكافة صوره وأشكاله، واسترداد الموجودات، وإعلاء قيم النزاهة والشفافية والمساءلة وسيادة القانون، كما تعمل الاتفاقية على إشراك المجتمع المدني في مساعي منع ومكافحة الفساد من خلال التوعية بتأثيره السلبي على الأفراد والمجتمعات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتفاقية العربية الرقابة الإدارية الرقابة المنظمات الإقليمية هيئة الرقابة الإدارية رئيس هيئة الرقابة الإدارية مخاطر الفساد مكافحة الفساد الاتفاقیة العربیة لمکافحة الفساد منع ومکافحة الفساد الرقابة الإداریة الدول الأطراف الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في الاجتماع الرابع للمبادرة العالمية لمكافحة الفدية السيبرانية

شاركت دولة الإمارات، ممثلة بمجلس الأمن السيبراني، في الاجتماع الرابع للمبادرة العالمية لمكافحة الفدية السيبرانية 2024، الذي عُقد في واشنطن خلال الفترة من 30 سبتمبر(أيلول) إلى 3 أكتوبر(تشرين الأول)2024.

شهد الاجتماع حضور 68 عضوًا، مع ترحيب الأعضاء القدامى بانضمام دول جديدة مثل الأرجنتين والبحرين والكاميرون.

وأكد الدكتور محمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني ورئيس الوفد الإماراتي، على أهمية التعاون الدولي لمواجهة التهديدات السيبرانية المتزايدة، خاصةً برامج الفدية التي تزداد بشكل ملحوظ مع التطورات التكنولوجية السريعة.
وفي البيان الختامي، أعاد الأعضاء التأكيد على التزامهم المشترك بتعزيز القدرات الجماعية لمواجهة هجمات الفدية، وملاحقة الفاعلين المتسببين فيها. كما تم الإعلان عن إطلاق الولايات المتحدة صندوقًا جديدًا لدعم الأعضاء في تحسين قدراتهم السيبرانية.
وتضمن الاجتماع أيضًا مجموعة من المبادرات، بما في ذلك جهود سنغافورة والمملكة المتحدة في تعزيز مرونة الدول الأعضاء ضد هجمات الفدية، وفتح نقاشات حول استخدام الذكاء الاصطناعي لمكافحة هذه الهجمات.
في ختام الاجتماع، تم التأكيد على ضرورة العمل المشترك لتعزيز سلوك المسؤولية في الفضاء السيبراني ومحاسبة الفاعلين الخبيثين.

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في الاجتماع الرابع للمبادرة العالمية لمكافحة الفدية السيبرانية
  • قادربوه يسلم «عقيلة» التقرير السنوي لهيئة الرقابة الإدارية
  • المستشار “صالح” يتسلم من رئيس هيئة الرقابة الإدارية التقرير السنوي للهيئة
  • تكثيف الرقابة الميدانية لتحسين الخدمات ومكافحة التشوه البصري بذهبان
  • نائبة وزيرة التضامن تستعرض أهمية اللجنة العليا فى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد
  • الأكاديمية العربية تشارك في اجتماع الأمانة الفنية لمجلس وزراء النقل العرب
  • نائبة وزيرة التضامن تتابع تنفيذ «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة ‏الفساد» ‏
  • نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي تجتمع باللجنة العليا لإدارة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد
  • أبو الغيط في مؤتمر الدبلوماسية العلمية: الجامعة العربية تؤمن بأهمية توطيد العلاقات مع الدول الأورومتوسطية
  • نائبة وزيرة التضامن تترأس الاجتماع الأول للجنة الإدارة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد