الحرة:
2024-07-07@01:56:38 GMT

عسكريا أم دبلوماسيا؟.. كيف ستنتهي معضلة رفح؟

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

عسكريا أم دبلوماسيا؟.. كيف ستنتهي معضلة رفح؟

"عملية عسكرية" رغم "المفاوضات السياسية"، حالة من الجدل صاحبت سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، رغم "التفاوض غير المباشر" بين إسرائيل وحركة حماس من أجل "وقف إطلاق النار" في قطاع غزة بالتزامن مع الاجتياح البري للمدينة الواقعة على حدود مصر، فهل يكون الحل "عسكريا أم دبلوماسيا"؟

سيطرة إسرائيلية وسط" المفاوضات"

الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي، سيطرة قوات خاصة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر.

بالدبابات والمدرعات.. الجيش الإسرائيلي يعلن فرض "سيطرة عملياتية" على #معبر_رفح من جانب #غزة، ومتحدث باسم هيئة المعابر في القطاع يؤكد "تعطل مرور المساعدات".#الحرة #الحقيقة_أولا #شاهد_الحرة #إسرائيل #رفح pic.twitter.com/BKd7wbcrCn

— قناة الحرة (@alhurranews) May 7, 2024

وتأتي التطورات العسكرية المتسارعة على الأرض قبل ساعات، من محادثات جديدة يفترض أن تعقد في القاهرة لمحاولة إبرام اتفاق للهدنة سيشارك فيها ممثلون عن الدول الوسيطة الولايات المتحدة وقطر ومصر، بالإضافة الى وفدين إسرائيلي ومن حركة حماس.

هل يوجد تناقض؟

تواصل موقع "الحرة" مع المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، أوفير غندلمان، والمتحدث باسم مكتب رئيس الحكومة، هاني مرزوق، لتوضيح الموقف الرسمي الإسرائيلي من القيام بعملية عسكرية في رفح بالتزامن مع المفاوضات، لكنهما لم يردا على اتصالاتنا ولا رسائلنا.

ومن جانبه، يشير المحلل السياسي الإسرائيلي، إيدي كوهين، إلى عدم وجود "تناقض" بين احتلال معبر رفح والمشاركة بالمفاوضات لإطلاق سراح المختطفين.

والسيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح لـ"منع تهريب الأسلحة والسيطرة على محور فيلادلفيا، والقضاء على عناصر حركة حماس"، لكن المفاوضات تهدف لـ"إطلاق سراح المختطفين"، وفق حديثه لموقع "الحرة".

وإسرائيل "تجاوزت مرحلة التفاوض"، ولا يمكن القبول بمفاوضات مع حركة حماس، لأن الحركة "تراوغ وتماطل"، وبالتالي "لا يوجد أمل في إنجاز أي شيء بالمفاوضات"، والحل هو "استخدام القوة العسكرية" فقط، حسبما يؤكد كوهين.

لكن المحلل السياسي الفلسطيني، ورئيس المجلس الأوروبي للعلاقات والاستشارات الدولية ومقره باريس، عادل الغول، يرى في التحركات العسكرية الإسرائيلية "محاولة للضغط على حماس من أجل تقديم تنازلات".

وحماس "أبدت مرونة عالية" وأعطت موافقتها "الكتابية" على "الورقة المصرية القطرية" لوقف إطلاق النار والتوصل لصيغة اتفاق، لكن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، تريد "الحل العسكري"، وفق حديثه لموقع "الحرة".

ويشير الغول إلى أن "إسرائيل تريد تأجيل المفاوضات وعدم التوصل لاتفاق لإعطاء حيز من الوقت لاستمرار العملية العسكرية في شرق رفح والسيطرة على الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي ثم الانتقال لمنطقة أخرى من المدينة".

ويعيش حوالي 1.2 مليون شخص حاليا في مدينة رفح، وقد فر معظمهم إليها من أماكن أخرى في قطاع غزة خلال الحرب المتواصلة منذ سبعة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

وتنفذ القوات الإسرائيلية منذ 27 أكتوبر عمليات برية في قطاع غزة، وتهدد إسرائيل منذ أسابيع بتوسيع هجومها البري ليشمل رفح التي تعتبرها المعقل الأخير لحماس.

وشن الجيش الإسرائيلي، ليل الإثنين الثلاثاء، ضربات على رفح في أقصى جنوب قطاع غزة المحاصر. 

ووافقت حركة حماس المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، على اقتراح لوقف إطلاق النار قدمته مصر وقطر، لكن إسرائيل قالت إن الشروط لا تلبي مطالبها لتواصل ضرباتها في رفح بينما تعتزم مواصلة المفاوضات.

الموقف الأميركي

وفيما يخص الموقف الأميركي من العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح، قال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ساميويل ويربيرغ، لموقع "الحرة" إنه "في ضوء التطورات الأخيرة والجهود المتواصلة، تتابع الإدارة الأميركية بعناية الوضع في رفح والمفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".

وأكد أن "الإدارة الأميركية لا تدعم إطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح كما هو مخطط لها حاليا حيث حذرت الولايات المتحدة إسرائيل من تنفيذ هجوم عسكري على رفح، دون خطة واقعية لنقل المدنيين بعيدا عن مناطق الأذى. وصرح وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، هذا الأسبوع، أن واشنطن لم تر بعد خطة بمثل هذه المواصفات، نظراً للتأثيرات الإنسانية الخطيرة المترتبة على ذلك".

وأضاف: "تحرص الإدارة الأميركية على التواصل مع الحكومة الإسرائيلية وشركائها في المنطقة لتعزيز الجهود الدبلوماسية لتحقيق تسوية سلمية".

وأشار إلى عدم "رصد خطة إنسانية موثوقة وقابلة للتنفيذ من شأنها التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في هذه المرحلة الدقيقة".

وأكد مواصلة العمل مع الشركاء "بما في ذلك مصر وقطر وإسرائيل، لمراجعة ومناقشة الردود المتبادلة بين الأطراف المعنية"، لافتا إلى أن "الهدف من هذه المفاوضات هو الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، والسماح بتحرك المساعدات الإنسانية بشكل أكبر".

وتابع "نؤمن بأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يمثل أفضل مصلحة للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني".

وعبر ويربيرغ عن "القلق العميق إزاء التقارير التي تشير إلى أوامر إخلاء في رفح"، ودعا إلى "تعليق أي عمليات قد تزيد من تعقيد الوضع الإنساني الراهن". معتبرا أن "الحفاظ على حياة المدنيين وضمان توزيع المساعدات الإنسانية بفعالية يجب أن يظل في صلب أي جهود لحل الأزمة".

تحسين الشروط

وتسعى إسرائيل إلى تشديد "الضغط" على حماس قبل ساعات على انطلاق مباحثات جديدة، الثلاثاء، في القاهرة حول هدنة في القطاع.

ويشير مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، عماد جاد، إلى أن "التصعيد العسكري يهدف لتحسين شروط التفاوض على مائدة المفاوضات".

وسوف تستمر العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح حتى "تستجيب حماس لغالبية مطالب إسرائيل أثناء التفاوض"، والمطلب الإسرائيلي الجوهري هو "التوصل لصيغة تضمن عدم سيطرة حماس على قطاع غزة" حتى يتم "وقف إطلاق النار"، وفق حديثه لموقع "الحرة".
 
وإذا وافقت حماس خلال المفاوضات على "خروج هيكلها العسكري الأعلى خارج القطاع لفترة مؤقتة" سيتم وقف العمليات العسكرية، لكن إذا لم يحدث ذلك فستكون الكلمة العليا لـ"الحل العسكري"، حسبما يوضح جاد.

ومن جانبه، يرى المحلل السياسي القطري، عبد الله الوذين، أن السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح تهدف لـ"حفظ ماء الوجه وتحقيق مكسب إعلامي بالتزامن مع الاتجاه للموافقة على الصفقة".

وهذه السيطرة "استعراض إعلامي إسرائيلي سوف ينتهي خلال ساعات"، لكن التسوية السياسية سيكون لها "الكلمة العليا" في النهاية، وفق حديثه لموقع "الحرة".

ويشدد الوذين على أن "التفاوض" هو الحل الوحيد للأزمة في مدينة رفح.

سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني لمعبر رفح.. هل تخرق اتفاقية السلام مع مصر؟ جاءت السيطرة الإسرائيلية "المباغتة" على الجانب الفلسطيني من معبر رفح على الحدود مع مصر، لتثير التساؤلات حول أسباب تلك الخطوة، وتداعياتها ومدى تأثيرها على العلاقات بين الجانبين المصري والإسرائيلي واتفاقية السلام الموقعة بين البلدين.

واندلعت الحرب إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق على مناطق ومواقع محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وخلال هجوم حماس، خُطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في قطاع غزة، بينهم 34 توفوا على الأرجح، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على الحركة"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل 34735 فلسطينيا، معظمهم من النساء والأطفال، وجرح أكثر من 77 ألف شخص وفق ما أعلنته وزارة الصحة في القطاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على الجانب الفلسطینی من معبر رفح الجیش الإسرائیلی لوقف إطلاق النار وقف إطلاق النار فی قطاع غزة حرکة حماس فی رفح

إقرأ أيضاً:

تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة

عواصم "أ ف ب" "روينرز": اكتسبت الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن زخما اليوم بعد أن قدمت حماس اقتراحا معدلا بشأن بنود الاتفاق كما قالت إسرائيل إنها ستستأنف المفاوضات المتوقفة.

وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه سيرسل وفدا لاستئناف المفاوضات، وقال مسؤول إسرائيلي إن الفريق سيقوده رئيس الموساد.

وقال مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن هناك فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق بعد أن قدمت حماس اقتراحها المعدل، والذي تلقته إسرائيل الأربعاء.

وأضاف دون أن يتطرق لتفاصيل "الاقتراح الذي طرحته حماس ينطوي على انفراجة مهمة للغاية".

وهناك اختلاف ملحوظ بين الرد الإسرائيلي على اقتراح حماس، الذي تم تقديمه عبر وسطاء، ومواقف سابقة خلال الحرب المستمرة منذ نحو تسعة أشهر على قطاع غزة عندما قالت إسرائيل إن الشروط التي وضعتها الحركة غير مقبولة.

وقال مسؤول فلسطيني مقرب من جهود السلام التي تتم بوساطة دولية لرويترز إن اقتراح حماس الجديد قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا قبلته إسرائيل.

وأضاف أن حماس لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق، وستسمح للمفاوضات بتحقيق ذلك خلال مرحلة الأسابيع الستة الأولى.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه "إذا احتاج الجانبان إلى مزيد من الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف دائم لإطلاق النار، فيجب عليهما الاتفاق على أنه لن تكون هناك عودة إلى القتال حتى يفعلا ذلك".

وقالت حماس من قبل إن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة، وسعت إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين محتجزين في إسرائيل مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

وقالت إسرائيل من قبل إنها ستقبل فقط بوقف مؤقت للقتال حتى يتم القضاء تماما على حماس التي تدير القطاع المكتظ بالسكان.

وأقرت مصادر مصرية بحدوث تحول في المواقف لكنها أشارت إلى أن القضية الأساسية المتمثلة في الالتزام بوقف دائم لإطلاق النار لم تحسم بعد.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 38 ألف فلسطيني قتلوا في الحملة العسكرية التي شنتها إسرائيل على القطاع ردا على هجوم حماس عليها في السابع من أكتوبر والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، وفقا لإحصاءات إسرائيلية.

ورد حماس يتعلق بالمقترح الذي أعلنه بايدن في نهاية مايو ويتضمن تحرير حوالي 120 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة ووقفا لإطلاق النار في القطاع.

وتتضمن الخطة إطلاق سراح الرهائن تدريجيا وانسحاب القوات الإسرائيلية على مرحلتين والإفراج عن سجناء فلسطينيين. وتشمل المرحلة الثالثة إعادة إعمار غزة وإعادة رفات الرهائن القتلى.

وتتوسط مصر وقطر في جهود إنهاء الصراع في القطاع وجرت محادثات في كلا البلدين.

وفي أحدث الأعمال القتالية بالقطاع، قال سكان إن الدبابات الاسرائيلية توغلت قبل الفجر بقليل في حي النصر في شمال رفح بالقرب من الحدود مع مصر.

وذكر مسعفون في غزة أن خمسة فلسطينيين، بينهم ثلاثة أطفال، في مخيم جباليا للاجئين بشمال القطاع قتلوا في ضربة جوية شنتها إسرائيل على منزل.

دخول قوات أجنبية

قالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الجمعة إنها ترفض أي تصريحات أو مواقف تدعم خطط دخول قوات أجنبية إلى قطاع غزة تحت أي مسمى أو مبرر.

وأكدت في بيان أن إدارة القطاع "هي شأن فلسطيني خالص".

وأضافت أن الشعب الفلسطيني "لن يسمح بأي وصاية أو بفرض أي حلول أو معادلات خارجية تنتقص من ثوابته المرتكِزة على حقه الخالص في نيل حريته وتقرير مصيره".

وفي السياق ذاته، قالت لجان المقاومة الشعبية الفلسطينية، وهي فصيل مسلح متحالف مع حماس، في بيان "نعتبر أي محاولة لنشر قوات دولية أو غيرها في غزة بمثابة عدوان على شعبنا وسنتعامل معها كما نتعامل مع العدو الصهيوني المحتل لأرضنا".

عملية عسكرية في جنين

اعلنت حركة حماس أن خمسة من عناصرها قتلوا الجمعة في مخيم جنين للاجئين في شمال الضفة الغربية المحتلة حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه يشن "عملية لمكافحة الإرهاب".

وفي بيان ذكرت حماس أن أربعة من "مقاتليها" و"قياديا" يدعى ياسين أحمد محمود العريضي (30 عاما) "قتلوا بالرصاص صباحا في مخيم جنين".

وأفادت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية عن سقوط سبعة قتلى تراوح أعمارهم بين 19 و54 عاما.

وتفيد بيانات وزارة الصحة الفلسطينية بأن 12 فلسطينيا قتلوا في الساعات الثماني والأربعين الأخيرة في الضفة الغربية المحتلة. ويضاف إلى هذه الحصيلة طفل وامرأة قتلا الاثنين خلال توغل للجيش الإسرائيلي في منطقة طولكرم في شمال الضفة كذلك.

وذكرت وكالة أنباء وفا أن القوات الإسرائيلية "اقتحمت المدينة وحاصرت منزل المواطن أحمد مروان جمعة الغول" في غرب المدينة "قبل أن تقتحم آليات الاحتلال العسكرية المدينة من شارعي حيفا والناصرة".

وأفادت بأن "قوات الاحتلال قصفت المنزل المحاصر بعدة قذائف أنيرغا وأطلقت صوبه الرصاص الحي، وطالبت بمكبرات الصوت أحد الشبان بتسليم نفسه، كما نشرت قناصتها على أسطح المنازل".

وقبيل الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي (الساعة السادسة ت غ)، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن جنوده "يحاصرون مبنى تحصن فيه إرهابيون" مشيرا إلى وقوع "تبادل لإطلاق النار".

وخلال هذه المواجهات "ضربت طائرة إرهابيين عدة في المنطقة".

واعلنت حماس في بيان أن "جرائم الاحتلال المتواصلة في غزة وجنين وطولكرم وكل ربوع فلسطين المحتلة، لن تُفلِح في كسر إرادة الشعب الفلسطيني".

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلّها إسرائيل منذ العام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكنّ الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

وقتل ما لا يقلّ عن 568 فلسطينيا على الأقلّ في الضفّة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

وقتل 16 إسرائيليا على الأقل في الضفة الغربية خلال هجمات في الفترة نفسها وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية. وقتل جندي الاثنين خلال عملية في شمال الضفة الغربية بحسب الجيش الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • خبراء ومحللون: نتنياهو سيماطل بشأن المفاوضات لحين عودته من واشنطن
  • عاجل | وسائل إعلام عن مصادر أمنية إسرائيلية: مسؤول ملف الرهائن بالجيش قال إنه سيستقيل إذا أفسد نتنياهو الجهود الحالية
  • تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • الكابينت يجتمع مساءً - نتنياهو يوافق على سفر وفد المفاوضات
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • "أكسيوس" يكشف بوادر "انفراجة" بشأن غزة بعد رد حماس
  • تقرير: إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار