أشارت صحيفة "هندوستان تايمز"، نقلا عن مصادر، إلى أن الجانب الروسي وجد طريقة لاستخدام جزء كبير من الروبيات "العالقة" في الحسابات المصرفية في البنوك الهندية.

وبحسب مصادر الصحيفة الهندية فإن موسكو استثمرت الروبيات "العالقة" في الأسهم والأوراق المالية الحكومية ومشاريع البنية التحتية.

إقرأ المزيد التجارة بين روسيا والهند تواصل الارتفاع وتسجل مستوى قياسيا

قفزت صادرات روسيا بنحو ملحوظ إلى الهند في العامين الماضيين، وتم تنفيذ جزء كبير منها بالعملة الهندية الروبية، لكن الصادرات من الهند إلى روسيا لم تصعد بنفس الوتيرة لذلك لم يكن الطلب على العملة الروبية كبيرا في روسيا فتراكمت الروبيات التي تمتلكها شركات روسية.

وأفادت وزارة التجارة الهندية، في وقت سابق، بأن روسيا أصبحت ثاني أكبر مصدر إلى الهند بعد الصين، حيث صعدت الصادرات بأكثر من مائتين بالمائة في الأشهر الأخيرة.

وفي مايو 2023، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن مليارات الروبيات المملوكة للمصدرين الروس تراكمت في البنوك الهندية، ووصف المسألة حينها بالمشكلة.

المصدر: برايم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الميزان التجاري مؤشرات اقتصادية موسكو نيودلهي

إقرأ أيضاً:

صحيفة: إسرائيل تبلغ مصر بانسحاب كبير من رفح سيجرى خلال الساعات المقبلة

قالت مصادر في القاهرة، لصحيفة «الأخبار» اللبنانية، اليوم الخميس 27 يونيو 2024، إن جزءاً من الاتصالات التي سبقت لقاءات وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت في واشنطن، جرت مع مسؤولين مصريين وقطريين من أجل الضغط لقبول صفقة وقف إطلاق النار التي أعلنها الرئيس الأميركي.

يأتي ذلك في وقت تعهدت فيه مصر وقطر بلعب دور أكبر لتمرير صفقة تبادل، في حال إعلان نتنياهو الموافقة عليها كاملة من دون ملاحظات أو تعطيل لأيٍّ من المراحل، مع تحذير من تداعيات استمرار الحرب حتى ولو بوتيرة أقل عنفاً من الجانب الإسرائيلي.

ووفق مسؤول مصري مطّلع على مسار المفاوضات، فإن الأسبوع المقبل قد يشهد لقاءات جديدة في القاهرة أو الدوحة في حال حدوث انفراجة حقيقية يمكن البناء عليها، فيما «أيّ لقاءات في الوقت الحالي ستكون هي والعدم سواء، في ظل وجود فجوة كبيرة بين الطرفين، وغياب إرادة سياسية إسرائيلية لإنهاء الحرب». وفق الصحيفة

وفي ما يتعلق بخطة اليوم التالي، تحدّث المصدر المصري عن تشكل جبهة رفض عربية «موحدة» لإرسال قوات عربية إلى غزة ولو بشكل مؤقت، منبّهاً إلى أن التوجّه نحو هذا المقترح سيكون «كارثياً».

وكانت نتائج المحادثات التي أجراها غالانت في واشنطن موضع اهتمام في القاهرة، التي تلقّى وفدها المشارك في اجتماعات اللجنة العسكرية المعنية بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي معلومات من الأخير عن انسحاب قوات وآليات بشكل كبير من رفح جنوب القطاع، خلال الساعات المقبلة.

وقال مسؤول عسكري مصري، لـ«الأخبار»، إن الترتيبات التي يجري الحديث بشأنها في الوقت الحالي مرتبطة بوضع دائم تحاول إسرائيل فرضه على محور صلاح الدين، فيما جددت القاهرة رفضها فرض واقع عسكري يخالف وضع ما قبل السابع من أكتوبر.

وعلى رغم انتظام عمل اللجنة العسكرية في الأيام الماضية، إلا أن الحديث عن الآليات الإسرائيلية التي سيجري سحبها من المنطقة، جعل المسؤولين المصريين يتوقّعون تحجيماً كبيراً للتحركات البرّية الإسرائيلية في رفح، علماً أنه تم الاتفاق على مواقع لإعادة تمركز القوات الموجودة في محيط المعبر من الجانب الفلسطيني، بما يمنع حدوث أي احتكاكات مع العسكريين المصريين الموجودين في نقاط المراقبة الحدودية.

وبحسب المسؤول المصري، فإن الإبلاغ المسبق من الجانب الإسرائيلي جاء في محاولة لتجنب أي سوء تقدير لما يحدث من نشاط عسكري على الشريط الحدودي، وسط تأكيد سلطات الاحتلال عدم نيتها ترك «محور فيلادلفيا» بعد السيطرة الكاملة عليه، حتى إشعار آخر.

المصدر : صحيفة الأخبار

مقالات مشابهة

  • الهند: مصرع 5 جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • الهند: مصرع خمسة جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • الهند تعد لقمة جديدة مع روسيا على أعلى مستوى
  • لماذا سيزور رئيس الوزراء الهندي مودي روسيا لأول مرة منذ خمس سنوات؟
  • في هذه البلدات.. حرق النفايات عاد وبقوة
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • صحيفة: إسرائيل تبلغ مصر بانسحاب كبير من رفح سيجرى خلال الساعات المقبلة
  • الهند ترفض محاولات الغرب عزل روسيا