صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن الإدارات المختصة بأجهزة تنمية مدن الشروق، والشيخ زايد، والعبور، نفذت حملات أسفرت عن إيقاف وإزالة مخالفات بناء، واتخاذ الإجراءات القانونية بالتعاون مع الشرطة المختصة، بهدف منع الظواهر العشوائية، والحفاظ على النسق الحضاري للمدن الجديدة.

وأكد الوزير أن هناك فرق عمل على مدار اليوم، بجهاز كل مدينة، مكلفة برصد أي مخالفة بناء، والتعامل معها على الفور، مشيرا إلى أنه لن يسمح بأى مخالفة جديدة، وستتم الإزالة الوجوبية لأى مخالفة.

وفي هذا الإطار، صرح المهندس علي سعد، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، بأن اللجنة المكلفة بمتابعة أعمال البناء خلال أيام الإجازات تمكنت من إيقاف 3 مخالفات بناء في مهدها، للشروع في زيادة النسبة البنائية بأدوار الأسطح بالمخالفة لتراخيص البناء.

وأوضح المهندس علي سعد، أن اللجنة قامت برصد المخالفات وإزالة الحوائط والشَّدات الخشبية المعدة لاستكمال المخالفات والتحفظ على الأدوات ومعدات البناء، وذلك بعقارات بكل من المناطق «الثالثة، الخامسة، الثامنة» عمارات، واتخاذ الإجراءات القانونية وإيقاف التعامل على العقارات.

مخالفات البناء

ونفذت الإدارات المعنية بجهاز مدينة الشيخ زايد حملة لمواجهة مخالفات البناء بالمدينة، وذلك تنفيذاً لتعليمات المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس الجهاز، حيث أسفرت الحملة عن إزالة فورية وإيقاف الأعمال لزيادة في النسبة البنائية لغرف السطح وبناء بالردود الخلفي للقطع أرقام 121\122\123 شاليهات بدر الدين بالحي الـ16، وتم التحفظ على المعدات واتخاذ الإجراءات القانونية، بجانب إزالة مخالفة لزيادة في النسبة البنائية لغرف السطح والتحفظ على المعدات للقطعة رقم 44a بيت الوطن.

وأضاف رئيس جهاز الشيخ زايد، أنه تم شن حملة أخرى أسفرت عن إزالة أعمال بناء أعمدة مخالفة للقطعة رقم 12A بيت الوطن، وأعمال بناء مخالفة لغرفة بالردود للقطعة رقم 23 مركز الحي الرابع.

وفي مدينة العبور، أوضح المهندس أحمد رشاد، رئيس الجهاز، أنه تم تشكيل حملة أسفرت عن تنفيذ إزالة فورية لبناء مخالف لزيادة عن النسبة البنائية لغرف السطح بالقطعة رقم 141 محلية 1 بالحي الثاني، ورصد مخالفة بناء لزيادة عن النسبة البنائية لغرف السطح بالقطعة رقم 2 بلوك «15094» بالحى السابع، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة، كما تم تنفيذ قرارات غلق ببعض القطع المخالفة بالحي السابع.

وأكد مسئولو أجهزة المدن الجديدة عدم التهاون في إزالة المخالفات البنائية، مهما كان حجمها، أو موقعها، دون استثناء لتنفيذ القانون، وفرض هيبة الدولة، واتخاذ الإجراءات اللازمة والتعامل الفوري بكل حسم مع المخالفات، بهدف القضاء على الظواهر العشوائية.

وطالب مسئولو أجهزة المدن الجديدة، أصحاب قطع الأراضي بالالتزام بالشروط البنائية، وعدم تنفيذ أعمال مخالفة، وتوجيه الاستثمار في البناء طبقاً للتراخيص، حفاظاً على المدخرات وعدم الوقوع تحت طائلة القانون.

اقرأ أيضاًأماكن وموعد طرح شقق الإسكان الاجتماعي 2024

وزير الإسكان: انتهاء المرحلة الأولى لمشروع الغلق الآمن لمقلب السلام العمومي

موعد طرح شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. «الشروط والأوراق المطلوبة»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إزالة المخالفات البنائية الإسكان الاجتماعي الإسكان الاجتماعي 2024 مخالفات البناء وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية واتخاذ الإجراءات

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يناقش إجراءات تنفيذ إلغاء الاشتراطات البنائية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية إجتماعا وورشة عمل لشرح إجراءات تنفيذ القرار رقم (943) لسنه 2024 بشأن إلغاء الاشتراطات التخطيطية والبنائية الصادرة في مارس 2021 والعودة للعمل على أحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية بما يساهم في تبسيط الاشتراطات خاصة التي تعيق إصدار تراخيص البناء.

يأتى هذا تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، باستكمال الجهود المبذولة التي قامت وزارة التنمية المحلية بالتنسيق والتعاون مع بعض الوزارات المعنية وجهات الدولة ذات الاختصاص بمنظومة وتراخيص البناء والاشتراطات البنائية والتخطيطية المعمول بها بالمدن المصرية، وما نتج عنها من اختصار اجراءات استخراج رخصة البناء في المدن لتصبح 8 إجراءات بدلا من 15 خطوة تسهيلاً وتيسيراً على المواطنين في جميع المحافظات.

وأشار محافظ القليوبية، إلي أن ذلك القرار  سيساهم في تخفيف العبء علي المواطنين ويسهل الاجراءات الخاصة باستخراج تراخيص البناء ويساهم فى تشجيع منظومة العمران التي ترتبط بالعديد من المهن الخاصة بصناعة البناء، بالإضافة إلي توفير المزيد من فرص العمل للعاملين في هذا المجال واتاحة المزيد من فرص العمل التجارية وتنمية الاقتصاد المحلى علي أرض مختلف محافظات الجمهورية.

واكد المحافظ أنه جرى إلغاء الاشتراطات التخطيطية والبنائية الصادرة في مارس 2021 والعودة للعمل على أحكام قانون البناء 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذيه حيث قامت الدوله بتعديل الماده 110 مكرر و112 مکرر و117 مكرر ليتم تطبيقها من خلال الالتزام بالارتفاعات المحددة بالاشتراطات الواردة بالمخططات الاستراتيجيه والتفصيليه وضوابط واشتراطات التقاسيم المعتمدة وخطوط التنظيم و السماح بالنشاط التجارى والادارى بالدورين الأرضى والأول علوى بالمباني السكنيه الواقعة على الطرق التي تزيد عرضها عن 10 متر.

وأضاف المحافظ، أنه جرى إلغاء العمل بالعقد المشهر والرجوع إلى سند الملكية كما ورد بقانون 119 / 2008، كما تم الغاء العمل مع وحده الطابع الخاص (الجامعه) والرجوع إلى صدور الترخيص من الادارة الهندسية التابع لها الترخيص المطلوب، أما بالنسبه لارتفاعات المباني والمنشآت التي تزيد عن دور وأربعة أدوار علويه يقوم المركز التكنولوجي المختص بإحالة الملف بمشتملاته إلى إدارة التراخيص والتفتيش والمتابعة / الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لاصدار الترخيص.

وتابع المحافظ أنه جرى تحديد مده صدور الترخيص ليكون بيان الصلاحية مدته 20 يوم يتم تحديد 15 يوم للرفع المساحي - 5 أيام لإصدار البيان، كما أن الترخيص مدته 26 يوم فى الحالات التي لا تلزم فيها تقديم وثيقه تأمين و40 يوم في الحالات التي يلزم فيها وثيقه تأمين.
 

مقالات مشابهة

  • حملات لإزالة الإشغالات وتكثيف النظافة العامة ورفع التراكمات بمدن أسوان وإدفو ودراو
  • برلماني: قرار وزير الإسكان بالعودة لقانون البناء 2008 انفراجة كبيرة للمواطنين
  • محافظ القاهرة يجتمع بالأجهزة التنفيذية ونواب مناطق العاصمة الأربعة لمتابعة ملفات تصالح البناء والتقنين وإزالة التعديات
  • برلماني: إيقاف العمل بالاشتراطات البنائية يشجع منظومة العمران ويبسط التراخيص
  • الإسكان: لن يتم التصالح على مخالفات بناء تمت بعد صدور القانون رقم 187 لسنة 2023
  • وزير الإسكان: 4 نوفمبر المقبل آخر موعد لتلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ القليوبية يناقش إجراءات تنفيذ إلغاء الاشتراطات البنائية
  • وزير الإسكان يؤكد مواصلة حملات إزالة مخالفات البناء والإشغالات بعدة مدن جديدة
  • وزير الإسكان: تواصل حملات إزالة مخالفات البناء والإشغالات بعدة مدن جديدة
  • منها: الشروق، وبدر، و6 أكتوبر، والشيخ زايد، بيع أراض ٍ بالدولار.. قرار مصري بناء على طلب من الخارج