أعلنت وزارة الدفاع الروسية الاثنين، عن أن الجيش سيجري تدريبات تتضمن أسلحة نووية تكتيكية، وهي المرة الأولى التي يتم الإعلان فيها في روسيا عن مثل هذا التدريب.

اعلان

نظرة على الأسلحة النووية التكتيكية والدور الذي تلعبه في الرسائل السياسية للكرملين.

ما هي الأسلحة النووية التكتيكية؟

تكون الأسلحة النووية التكتيكية أقل قوة من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات المزودة برؤوس نووية والتي يمكنها تدمير مدن بأكملها.

فهذه الأسلحة تستخدم ضد القوات في ساحة المعركة وتصل قوتها إلى ألف كيلو (طن واحد). فعلى سبيل المثال تبلغ قوة القنبلة الأمريكية التي أسقطت على هيروشيما خلال الحرب العالمية الثانية 15 طنًا.

وتكون هذه الأسلحة التي تأتي على شكل قنابل جوية، أو رؤوس حربية للصواريخ قصيرة المدى أو الذخائر المدفعية، صغيرة ومدمجة ويسمح حجمها الصغير أن تُحمل على شاحنة أو طائرة.

على عكس الأسلحة الاستراتيجية، التي كانت خاضعة لاتفاقيات الحد من الأسلحة بين موسكو وواشنطن، لم تكن الأسلحة التكتيكية مقيدة أبدًا بأي من هذه الاتفاقيات، ولم تنشر روسيا أرقامها أو أي تفاصيل أخرى تتعلق بها.

ماذا قال بوتين عن الأسلحة النووية؟

منذ شن الغزو الشامل لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير 2022، ذكّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الغربية مرارًا وتكرارًا بقوة موسكو النووية في محاولة لثنيهم عن زيادة الدعم العسكري لكييف.

وفي أيام الحرب الأولى، أشار بوتين في أكثر من مناسبة إلى ترسانة موسكو النووية وتعهد باستخدام "جميع الوسائل" اللازمة لحماية روسيا. لكن خفف من حدة تصريحاته بعد فشل الهجوم الأوكراني في الصيف الماضي في تحقيق أهدافه وحققت روسيا المزيد من المكاسب في ساحة المعركة.

إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز يارس من مطار خلال تدريبات عسكرية في روسيا.AP/Russian Defense Ministry Press Service

وتتصور عقيدة موسكو الدفاعية رداً نووياً على ضربة ذرية أو حتى هجوم بأسلحة تقليدية "يهدد وجود الدولة الروسية ذاته". وقد دفعت هذه الصياغة الغامضة بعض الخبراء الروس الموالين للكرملين إلى حث بوتين على تشديدها لإجبار الغرب على أخذ التحذيرات على محمل الجد.

وقال بوتين في الخريف الماضي إنه لا يرى أي سبب لمثل هذا التغيير.

وقال: "لا يوجد وضع يمكن أن يهدد فيه أي شيء الدولة الروسية ووجود الدولة الروسية". وأضاف: "أعتقد أنه لا يمكن لأي شخص ذو عقل رصين وذاكرة واضحة أن يكون لديه فكرة استخدام الأسلحة النووية ضد روسيا".

لماذا أرسلت روسيا أسلحة نووية إلى بيلاروسيا؟

وفي العام الماضي، نقلت روسيا بعض أسلحتها النووية التكتيكية إلى أراضي بيلاروسيا، الحليف المجاور لأوكرانيا والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بولندا ولاتفيا وليتوانيا.

رداً على "تهديدات استفزازية" لمسؤولين غربيين .. روسيا تعلن إجراء تدريبات على الأسلحة النوويةبعد أن لمح إلى استعداد باريس إرسال قوات إلى كييف.. روسيا تعتبر كلام ماكرون "اتجاه خطير للغاية"

ولطالما حث الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، موسكو على نشر أسلحة نووية في بلاده، التي تربطها علاقات عسكرية وثيقة مع روسيا وكانت بمثابة نقطة انطلاق للحرب في أوكرانيا.

وقال كل من بوتين ولوكاشينكو إن نشر الأسلحة النووية في بيلاروسيا كان يهدف إلى مواجهة التهديدات الغربية المتصورة. وفي العام الماضي، ربط بوتين هذه الخطوة على وجه التحديد بقرار حكومة المملكة المتحدة تزويد أوكرانيا بقذائف خارقة للدروع تحتوي على اليورانيوم المنضب.

ونشر الأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا، التي لها حدود يبلغ طولها 1084 كيلومترًا مع أوكرانيا، سيسمح للطائرات والصواريخ الروسية بالوصول إلى أهداف محتملة هناك بسهولة أكبر وبسرعة أكبر، إذا قررت موسكو استخدامها. كما أنها وسعت قدرة روسيا على استهداف العديد من حلفاء الناتو في أوروبا الشرقية والوسطى.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماكرون وفون دير لاين يلتقيان بالرئيس الصيني شي جينبينغ في باريس بعد موافقة حماس على مقترح الهدنة.. أهالي المحتجزين يخيرون نتنياهو: إما الصفقة أو "سنحرق البلاد" هدية من "القلب"؟.. بوتين أهدى برلسكوني قلب غزال اصطاده فتقيأ الأخير فلاديمير بوتين روسيا موسكو أوكرانيا أسلحة نووية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| الجيش الإسرائيلي يسيطر على معبر رفح بالكامل وبايدن يحذر نتنياهو من اجتياح المدينة يعرض الآن Next في حفل ضخم.. روسيا تستعد لتنصيب بوتين رئيساً للبلاد لولاية خامسة يعرض الآن Next الصين تدعو إلى وقف إطلاق نار فوري ومستدام في غزة وتدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة يعرض الآن Next شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر صور دباباته عند الجانب الفلسطيني من معبر رفح يعرض الآن Next تعرف على أبرز النقاط في المقترح المصري_القطري الذي وافقت عليه حركة حماس اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد هجوم على جنودها.. ونتنياهو يتوعد رفح ويرفض وقف الحرب استطلاع يورونيوز: تقدم اليمين المتطرف في إيطاليا قبل الانتخابات البرلمانية الأوروبية نصائح لممثلة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن بالبقاء في غرفتها بالفندق ومغادرتها عند العروض فقط هدية من "القلب"؟.. بوتين أهدى برلسكوني قلب غزال اصطاده فتقيأ الأخير أورسولا فون دير لاين تصف العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين بأنها "معقدة"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا قطاع غزة حركة حماس غزة روسيا الصين فلسطين بنيامين نتنياهو شي جينبينغ فلاديمير بوتين Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا غزة روسيا الصين إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا غزة روسيا الصين فلاديمير بوتين روسيا موسكو أوكرانيا أسلحة نووية إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا قطاع غزة حركة حماس غزة روسيا الصين فلسطين بنيامين نتنياهو شي جينبينغ فلاديمير بوتين السياسة الأوروبية الأسلحة النوویة التکتیکیة یعرض الآن Next أسلحة نوویة

إقرأ أيضاً:

تعديل العقيدة النووية الروسية

هل اقترب قيام روسيا بفتح باب "يوم القيامة"؟.. بمعنى استخدام الدب الروسي للأسلحة النووية كخيار أخير في حربه ضد أوكرانيا في حالة قيام حلف "الناتو" بتزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى مثل: "أتاكمز" الأمريكية، و"ستورم شادو" البريطانية.

وخلال اجتماع مجلس الأمن القومي الروسي بموسكو يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024م، أطلق الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" رسائل ردع جديدة، ملمحًا إلى إمكانية تعديل بلاده استراتيجية العقيدة النووية، مشددًا على أن أي هجوم تقليدي على روسيا (قاصدًا أوكرانيا) بدعم من قوة نووية (لا سيما بريطانيا) سيعتبر هجومًا مشتركًا.

كما أكد "بوتين" أن روسيا تحتفظ أيضًا بالحق في استخدام الأسلحة النووية، إذا تعرضت هي أو بيلاروسيا لأي عدوان، بما في ذلك الاعتداءات باستخدام الأسلحة التقليدية.

وتعتمد العقيدة النووية الروسية على اعتبار الردع النووي سياسة دفاعية وليست هجومية، ما يعني منع العدوان ضد روسيا وحلفائها. وهناك حالات تقليدية تحدثت عنها هذه العقيدة النووية من بينها تعرضها لهجوم نووي، أو هجوم بأسلحة دمار شامل أخرى ضدها أو ضد حلفائها، وكذلك إذا واجهت هجومًا تقليديًا واسع النطاق يهدد وجود الدولة أو يهدد أمنها القومي واستقلالها.

يُذكر أن روسيا تمتلك أكبر ترسانة نووية عالميًا يُطلق عليها "أسلحة يوم القيامة"، كما تمتلك أنظمة الإطلاق الأكثر تقدمًا على الإطلاق، ولدى روسيا - منذ عام 2022م- ما يقارب 5977 رأسًا نووية، مقارنة مع 5428 لدى الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • بوتين: جميع أهداف العملية العسكرية الروسية ستتحقق
  • تصريحات خطيرة بخصوص عقيدة الأسلحة النووية الروسية
  • تعديل العقيدة النووية الروسية
  • الآن تصبح رسمية.. روسيا تتحرك بملف عقيدتها النووية
  • روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية
  • الكرملين: يعلن قرب اعتماد العقيدة النووية الروسية المحدثة
  • الكرملين:تعديلات على العقيدة النووية الروسية
  • بوتين يُغيرالعقيدة النووية للاتحاد الروسي: هل هي شروط الضربة الانتقامية؟
  • سيؤول تتهم موسكو بالاتجار في الأسلحة مع كوريا الشمالية
  • رويترز: الصين تعلن عن إجراء تدريبات عسكرية حول جزر سكاربورو المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي