بوابة الوفد:
2024-08-10@20:03:30 GMT

بيان عاجل من الأونروا بشأن اجتياح رفح

تاريخ النشر: 7th, May 2024 GMT

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، أنها لن تغادر مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وستحافظ على وجودها لأطول فترة ممكنة فى المدينة، بينما قالت منظمة المطبخ المركزى العالمى إنها قدمت مليون وجبة بغزة، خلال أسبوع، وحذر برنامج الأغذية العالمى من "مجاعة شاملة" فى شمال قطاع غزة، وأشار إلى أن مجاعة الشمال تتجه للجنوب.

رئيس الوزراء الأسترالي يدين تعرض قواته للخطر بسبب الجيش الصيني

واضافت الأونروا، أمس، فى منشور على منصة “إكس” إن الهجوم الإسرائيلى المرتقب على مدينة رفح جنوب قطاع غزة المكتظة بالنازحين يعنى مزيدًا من معاناة المدنيين والوفيات، وأكدت أن عواقب الهجوم ستكون «مدمرة» على 1.4 مليون نازح فلسطينى، وأضافت أن طواقمها ستحافظ على وجودها لأطول فترة ممكنة فى المدينة لتقديم المساعدات المنقذة لحياة الناس.

وحذرت الوكالة أيضًا من انتشار الأمراض والأوبئة فى قطاع غزة بسبب تراكم النفايات، خصوصًا مع ارتفاع درجات الحرارة مع قرب حلول فصل الصيف، وأوضحت أن النفايات تتراكم فى كل أنحاء غزة وينتشر البعوض والذباب والفئران ومعها الأمراض والأوبئة، وأشارت إلى ضرورة الانتباه إلى أن الافتقار إلى الصرف الصحى المناسب يزيد الوضع سوءًا.

ومن جهتها، أشارت منظمة المطبخ المركزى العالمى، “وورلد سنترال كيتشن”، أمس الأول، فى منشور على منصة “إكس”، إلى أنها قدمت مليون وجبة بعد استئناف عملياتها فى قطاع غزة، الأسبوع الماضى، رغم حزنها على مقتل 7 من موظفيها فى هجوم إسرائيلى سابق، وأضافت أنها قدمت أكثر من 46 مليون طبق من الطعام من خلال الوجبات الساخنة ومجموعات المواد الغذائية منذ اللحظة الأولى من العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة.

وعقب استئناف عملها فى غزة، شددت المنظمة الدولية، فى بيان، الأحد الماضى، على أن الوضع الإنسانى فى غزة لا يزال مأساويًا، موضحة أن العاملين بالمنظمة استأنفوا عملهم بنفس الطاقة والكرامة والتركيز على إطعام أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين.

وحذر برنامج الأغذية العالمى، مساء أمس الأول، من «مجاعة شاملة» فى شمال قطاع غزة، موضحًا أن الوضع يتأزم فى الجنوب، وأضاف أن الأطفال يموتون بسبب الجوع وسوء التغذية.

ودعت المديرة التنفيذية للبرنامج، سيندى ماكين، إلى وقف مبكر لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، إذ عجزت سيندى عن وصف المجاعة فى الشمال، مشددة على أنها تتجه إلى الجنوب.

وأكدت الأمم المتحدة على وجود عراقيل وصفتها بـ«الهائلة» أمام وصول المساعدات وتوزيعها فى أنحاء القطاع.

وتعانى مناطق قطاع غزة من حالة مأساوية بسبب الانقطاع الكامل للمواد الغذائية ومصادر المياه النظيفة بسبب الحصار الإسرائيلى الخانق، بينما سجلت وزارة الصحة بغزة، فى وقت سابق، وفاة عدد من الأطفال بسبب الجوع وسوء التغذية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدينة رفح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا منظمة المطبخ المركزي العالمي مجاعة شاملة غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ما تأثير أحداث سوريا؟.. قائد في حشد نينوى يفصل الوضع الأمني بالمحافظة - عاجل

بغداد اليوم- نينوى

أكد معاون قائد الحشد الشعبي في محافظة نينوى، سلام أبو معصومة، اليوم الخميس، (8 آب 2024)، استقرار الوضع الأمني في المحافظة، فيما أشار الى أن ما يحدث في سوريا لن يؤثر على العراق ونينوى إطلاقًا.

وقال أبو معصومة لـ "بغداد اليوم"، إن "الحشد وباقي التشكيلات الأمنية أخذت الاحتياطات الأمنية الكاملة والإنذار نتيجة الأحداث الجارية حاليا في منطقة دير الزور في سوريا".

وأضاف، أن "نينوى آمنة ومستقرة بالكامل، واليوم كانت هنالك عملية داخل الجزيرة بمشاركة القطعات كافة"، مشدداً على، أن "داعش لا يشكل أي خطر أمني، ويجب على المواطنين الاطمئنان بعدم وجود أي تهديد، وحتى الأوضاع القائمة في سوريا لن تؤثر على العراق ونينوى إطلاقًا".

يشار الى ان معارك تشهدها محافظة دير الزور السورية المحاذية للحدود العراقية، بين عشائر عربية وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) التي استدعت تدخل القوات الأمريكية لمساندة قوات (قسد).

ودفعت قوات (قسد) بتعزيزات كبيرة إلى ريف دير الزور الشمالي الشرقي لمواجهة هجوم واسع شنّه مسلحون محليون مناهضون لهذه القوات، مدعومين من النظام السوري، انطلاقا من مناطق سيطرته، في تطور لافت للصراع الدائر بين الجانبين منذ العام الماضي.

فيما نفت قيادة العمليات المشتركة في العراق، بساعة متأخرة من ليلة أمس ماتداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أنباء عن (وجود إرباك أمني ووضع غير مستقر في قاطع نينوى وغربها والحدود مع سوريا)" مؤكدة ان "هذه المعلومات غير صحيحة وبعيدة جدا عن الواقع".

كما أعلنت العمليات المشتركة اليوم الخميس، عن تنفيذ عمليات إستباقية واسعة بعموم الصحراء وصولًا للحدود العراقية السورية، "لمجابهة كل التحديات ومنع اي عمليات تسلل" وفقاً لبيان خلية الإعلام الأمني.

مقالات مشابهة

  • الأونروا: يوم جديد من الرعب في غزة وفقدنا إنسانيتنا الجماعية
  • الأونروا: حان الوقت لوضع حد للفظائع في غزة
  • عاجل| مفوض الأونروا: حان الوقت لوضع حد للفظائع في غزة
  • تعليق لبنان على البيان الثلاثي لـ مصر وقطر وأمريكا بشأن القضية الفلسطينية
  • الأونروا: قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 205 من عمال الإغاثة في غزة
  • الأونروا: إسرائيل قتلت 205 من عمال الإغاثة في غزة
  • “الأونروا” تؤكد قتل العدو لـ205 من عمال الإغاثة بغزة منذ بدء الحرب
  • الحكومة اللبنانية تدعم البيان القطري الأمريكي المصري بشأن الهدنة في غزة
  • ما تأثير أحداث سوريا؟.. قائد في حشد نينوى يفصل الوضع الأمني بالمحافظة - عاجل
  • عاجل.. الأهلي يتخذ قرارا مثيرا بشأن الاحتفال ببطولة الدوري بسبب أحمد رفعت