مسقط- الرؤية

اختتمت أمس فعاليات ملتقى الصناعات الإبداعية الذي تنظمه جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في متحف بيت الزبير، بهدف تعزيز وبناء القدرات العمانية في الصناعات الثقافية والإبداعية، والمساهمة في صناعة قطاع ثقافي إبداعي عماني مستدام، وتشجيع التعاون وتبادل الأفكار بين المبدعين والمهنيين والطلبة، مما يسهم في تطوير هذه الصناعات وتعزيز دورها في الاقتصاد والمجتمع.

وناقشت الجلسات الحوارية دور الصناعات الإبداعية في التنمية الاقتصادية المستدامة، وتأثير البرامج التعليمية في تعزيز هذه التنمية، ودور التكنولوجيا والتحول الرقمي والتحديات التي تواجه هذا الاقتصاد، بالإضافة إلى تقييم المناهج الحالية ومدى مواءمتها لدفع الاقتصاد الإبداعي، والتوجهات العالمية في تطوير التعليم للرقي بمهارات الطلاب وتوجيههم نحو مسارات مهنية في قطاعات الصناعات الإبداعية، بالإضافة إلى مناقشة مقترحات لمقررات تعليمية في مجال ريادة الأعمال وتعريف بالصناعات الإبداعية.

وشهد المعرض الخاص بكلية الصناعات الإبداعية المصاحب للملتقى نجاحًا كبيرًا، حيث ساهم في التعريف بالبرامج المقدمة ودورها في تعزيز مهارات الإبداع لدى الطلبة، وإبراز قدرات وكفاءات طلبة الكلية، وتعزيز مهارات التواصل والنقد البناء، حيث تستمر فعاليات المعرض لمدة أسبوعين.

يشار إلى أن سلطنة عمان تهتم بالثقافة والإبداع إهتماما جلياً برز في تخصيص محور متكامل للصناعات الإبداعية والثقافية كأحد محاور الاستراتيجية الثقافية 2021-2040 المنبثقة من أولوية المواطنة والهوية والتراث والثقافة برؤية عمان 2040، كما أن تنظيم مثل هذه الملتقيات يساهم بشكل فعال في تحديد وتوجيه المهتمين في هذا المجال لقياس البعد الاقتصادي لهذه الصناعات ومدى مساهمتها في الناتج المحلي، كما يساهم في فهم واقع الصناعات الإبداعية وتحدياتها، وفرص تنميتها واستثمارها اقتصاديا واجتماعيا.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عبيدات يكشف عن خطط لتدريس اللغة الإنجليزية والذكاء الاصطناعي في الجامعة الأردنية

عبيدات: تدريس اللغة الانجليزية في 9 ساعات معتمدة العام الدراسي المقبل عبيدات يكشف عن استحداث عمادة لتدريس الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني عبيدات : تصنيف الجامعة الأردنية في مستوى 368 على العالم يدعو للفخر عبيدات يقر بضعف تحويل الدراسات البحثية وانعاكسها على الصناعات

قال رئيس الجامعة الأردنية، الدكتور نذير عبيدات، إن دخول الجامعات الأردنية في التصنيفات العالمية يعزز مكانة ما وصلت إليه من تطور ملحوظ، مشيرا إلى أن الجامعة تتجه إلى استحداث عمادة وكلية خاصة للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

اقرأ أيضاً : الأمن يوجه رسالة لأولياء أمور طلبة التوجيهي في الأردن

وكشف عبيدات خلال استضافته في منتدى التواصل الحكومي الثلاثاء، عن توجه للجامعة الأردنية لتدريس الطلبة بدءا من العام الدراسي المقبل 9 ساعات متعمدة لغة إنجليزية إضافة إلى 6 ساعات معتمدة من اللغة العربية بهدف تطوير مهاراتهم اللغوية وتعزيز منافستهم في الشركات العالمية.

اقرأ أيضاً : توجيهي 2024: ارتياح بين الطلبة لسهولة امتحان التربية الإسلامية - فيديو وأسئلة الامتحان

وتابع "نحن مقصرين بعكس نتائج البحث العلمي على الصناعات وتطويرها ونأمل من المصنعيين أن يتعاملوا مع المجموعات البحثية المتخصصة وما زال الموضوع يحتاج إلى الوقت".

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • مناقشة تنفيذ عدد من المشروعات الاجتماعية بولاية صور
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… انطلاق فعاليات معرض (فود إكسبو) للصناعات الغذائية
  • عبيدات يكشف عن خطط لتدريس اللغة الإنجليزية والذكاء الاصطناعي في الجامعة الأردنية
  • انطلاق فعاليات معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف “فود إكسبو 2024” بدورته الـ 19 على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية سورية وعربية وأجنبية مختصة
  • مسارات تعزيز السياحة.. رحلات مباشرة من باريس - أورلي وليون إلى جدة
  • انطلاق معرض “سيريا بلاست 2024” غداً بمشاركات محلية وعربية وأجنبية
  • عاجل.. وزارة التعاون الدولي تُعلن تنفيذ إصلاحات هيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وتمكين القطاع الخاص
  • التعاون الدولي: تنفيذ عدد من الإصلاحات الهيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وتمكين القطاع الخاص
  • التعاون الدولي تُعلن تنفيذ عدد من الإصلاحات الهيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري