تشهد القاهرة، مساء الثلاثاء، الإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة السابعة من مبادرة «تحدي القراءة العربي» على مستوى وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية للعام 2023.

أخبار متعلقة

سفيرة الإمارات لدى مصر تشارك في حفل تحدي القراءة العربي للأزهر الشريف

«ايمان» من ذوى الهمم تحصد المركز الثانى على الجمهورية في تحدى القراءة

«أسوان الأزهرية» الأولى على مستوى الجمهورية في مشروع تحدي القراءة العربي

وتهدف مبادرة «تحدي القراءة العربي» التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في 2015، إلى ترسيخ القراءة والمطالعة والتحصيل العلمي والمعرفي ثقافة يومية في حياة الطلبة، وتعزيز مكانة اللغة العربية ودورها في نقل وإنتاج ونشر المعرفة والمشاركة في إثراء التقدم البشري.

كما تهدف المبادرة، وهي التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، إلى تعزيز أهمية القراءة المعرفية في بناء مهارات التعلم الذاتي، وبناء المنظومة القيمية للنشء من خلال اطلاعهم على قيم وعادات ومعتقدات الثقافات الأخرى، وهو ما يرسخ مبادئ التسامح والتعايش وقبول الآخر، ويشجع الحوار والانفتاح الحضاري والإنساني.

وسجلت مصر مشاركة واسعة في جميع دورات «تحدي القراءة العربي» منذ انطلاقه في عام 2015، ما يعكس الاهتمام الرسمي والمجتمعي في مصر بالشأن الثقافي والتحصيل المعرفي.

وينظم «تحدي القراءة العربي» مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، ويشهد سنويًا مراحل تصفية عدة لاختيار أبطال تحدي القراءة العربي ممن نجحوا في قراءة وتلخيص محتوى 50 كتابًا، واستيعاب أبرز المعلومات الواردة فيها، وتتدرج التصفيات لتشمل الصفوف والمراحل الدراسية ثم المدارس والمناطق التعليمية ثم المديريات أو المحافظات، وصولاً إلى اختيار أبطال التحدي على مستوى كل دولة سواء في الوطن العربي أو الدول المشاركة من خارجه، ويتم اختيار الأبطال المتميزين والمدرسة المتميزة على مستوى كل واحدة من الدول المشاركة استنادا إلى معايير دقيقة موحدة تضمن التقييم الشامل لمختلف الجوانب والمعطيات قبل اختيار الفائزين.

وتتولى لجان متخصصة بالتعاون مع لجان تحدي القراءة العربي اختيار الفائزين على مستوى المناطق التعليمية والمديريات والمحافظات وصولاً إلى اختيار العشرة الأوائل والفائز على مستوى كل الدولة للمشاركة في التصفيات النهائية على لقب تحدي القراءة العربي.

ويناهز المجموع الإجمالي لجوائز تحدي القراءة العربي 11 مليون درهم إماراتي (3 ملايين دولار) وتحظى المدرسة المتميزة الفائزة بجائزة مليون درهم فيما ينال المعلم الفائز بلقب المشرف المتميز جائزة نقدية قدرها 300 ألف درهم أما بطل تحدي القراءة العربي فيحصل على جائزة نقدية قدرها 500 ألف درهم.

وعلى مدار الدورات السبع، شارك في تحدي القراءة العربي نحو 104 مليون طالب وطالبة في الوطن العربي وأبناء الجاليات العربية في بلاد العالم ومتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها، وسجلت الدورة السابعة من تحدي القراءة العربي مشاركة قياسية بزيادة 11 في المئة عن الدورة الماضية حيث وصلت المشاركات إلى 24،8 مليون طالب وطالبة من 46 دولة يمثلون أكثر من 188 ألف مدرسة، وبإشراف نحو 150 ألف مشرف ومشرفة.

وتتميز هذه النسخة، بإضافة فئة جديدة لأصحاب الهمم، ما يمثل تطوراً نوعياً في هذه المبادرة يعكس حرصها على الاهتمام بأصحاب الهمم وإتاحة الفرصة أمامهم لإثبات جدارتهم وتفوقهم، حيث يشارك أكثر من 22500 طالب وطالبة في التصفيات على مستوى الدول، وتشترط لجنة التحكيم لفئة أصحاب الهمم، قراءة إجمالي 25 كتاباً.

تحدي القراءة العربي وزارة التربية والتعليم

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين تحدي القراءة العربي وزارة التربية والتعليم زي النهاردة تحدی القراءة العربی على مستوى

إقرأ أيضاً:

الكاتبة الصغيرة.. «ريتاج» حصلت على المركز الأول في الملتقى الفكري للموهوبين والمتفوقين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عندما تقرأ كتاباتها تشعر أنك أمام كبار الكتاب، وتنقلك بأسلوبها وكلماتها إلى عالم الخيال، وتظل تشعر بالشغف حتى تقرأ كتاباتها، أنها الطالبة "ريتاج سامح"، من أبناء محافظة الدقهلية.

وتروي "ريتاج سامح"، لـ«البوابة» أنها عندما كانت صغيرة في الرابعة من عمرها، كانت تهوى جمع الكلمات على نفس الوزن والموسيقى، وتتابع أن توارثت حب القراءة والكتابة من  جدها ووالدتها.

وتتابع "سامح" أن موهبتها ظهرت في المرحلة الابتدائية، بينما كان عمها جالسًا، يلقي علي والدتها بعض أبيات في القصيدة، وجلست تستمع إليه، وكانت القصيدة كلماتها أكبر من عمرها بكثير، وجلست تردد كلماتها تلك القصيدة.

وبدأت حفظها وألقيتها، ونال أداؤها، إعجاب والدتها وشجعتها لإلقاء شعرها في الإذاعة المدرسية، وذهبت في اليوم التالي إلى نجلاء البلقاسي مسئول الموهوبين بالمدرسة، والتي شجعتها ودعمتها، حيث إنها عضو بإدارة الموهوبين والتعلم الذكي بالدقهلية، ودعمها ودربها المسئولون بالإدارة.

وجاء ذلك تحت رعاية الدكتور رضا حجازي وزير التربية  والتعليم، وناصر شعبان وكيل  وزارة التربية والتعليم، وأحمد والي وكيل مديرية التربية والتعليم بالدقهلية، والدكتورة نيفين عبدالعزيز  مدير إدارة الموهوبين والتعلم الذكي بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية.

كما دربها معلمها وطور أداءها، وكانت أول قصيدة لها بعنوان: "يوم النصر"، وكانت تتحدث عن نصر أكتوبر المجيد، وحرصت على تطوير نفسها والقراءة أكثر وساعدتها الكتب على الكتابة بشكل أفضل.

وتتابع أنها بدأت كتابة الكثير من القصائد، واشتركت في الكثير من المسابقات الشعرية، ولكن جاءت فترة وباء كورونا، وتتابع أنها في تلك الفترة قامت بكتابة "ملخصات قصيرة" عن كل كتاب تقرأه، ونشرتها عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، لنشر الوعي بين زملائها، وزراعة حب القراءة  في أنفسهم.

وتستكمل "سامح" أنها اشتركت في مسابقات الإدارة التعليمية بالدقهلية، وتم تكريمها من مسئولي إدارة الموهوبين والتعلم الذكي بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية.

ريتاج سامح 

وحصلت على المركز الأول في عدة مسابقات، ومما شجعها ذلك على المزيد من المشاركات والمسابقات، وشاركت في مسابقة إبداع مراهق في دار الأوبرا المصرية، وكانت تحديا كبيرا بالنسبة إليها، وهي طالبة في نهاية الصف الخامس الابتدائي، وكانت هناك رهبة الوقوف أمام الجمهور على المسرح أمام هذا الحشد الكبير من الجمهور.

وأضافت ريتاج أنها درست دورات التدريبية لتعزيز الحياة الصحية السليمة للمراهقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وأصبحت عضوًا بالهيئة الوطنية لليونسكو، وكذلك شاركت بالعديد من المسرحيات على مسرح قصر الثقافة وشاركت بالعديد من الورش لتنمية مهارات الموهوبين والحصول على شهادات الإبداع والابتكار.

وتتابع أن معلمتها دعمتها لغويا، وأنها حصدت على المراكز في مجال تأليف وإلقاء الشعر وجميع مسابقات الإدارة، ومسابقات الشعر على مستوى المحافظة.

وأشارت "سامح"  أنها حصدت منصب أمين عام على مستوى الإدارة، الحصول على مركز أول طالب مثالي على مستوى المحافظة، وأنها حصلت على مركز أول في مسابقة التحدث بالفصحى وتعمق دراسة النحو، وصعدت على مستوى الجمهورية، وكما حصلت مؤخرا على المركز الأول في مسابقة الملتقى الفكري للموهوبين والمتفوقين بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية.

مقالات مشابهة

  • الكاتبة الصغيرة.. «ريتاج» حصلت على المركز الأول في الملتقى الفكري للموهوبين والمتفوقين
  • بشغفه وإرادته القوية… الطفل يوسف الإبراهيم من حمص الأول في مسابقة تحدي القراءة عن فئة ذوي الإعاقة
  • فيه تريكات.. تباين آراء طلاب الثانوية العامة بالإسماعيلية حول امتحان الكيمياء والجغرافيا
  • لجان الثانوية العامة تستقبل أسئلة الكيمياء والجغرافيا بالمنيا
  • تعليم الفيوم يحصد مركز ثاني جمهورية في مسابقة ابدع وابتكر
  • تتويج الطالبة لانا الطويل من حلب بطلة لتحدي القراءة العربي في سورية بالموسم الثامن
  • «التعليم» تعلن فتح باب التقديم لمدارس التكنولوجيا التطبيقية 7 يوليو
  • بنتا يوروتيمبو بطلة تحدي القراءة العربي في موريتانيا
  • تحدي القراءة العربي يتوج بنتا يوروتيمبو بطلة لدورته الثامنة في موريتانيا
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي