شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن إيران تشدد على وفاء طالبان بالتزاماتها في مياه هيرمند، شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، على ضرورة وفاء حركة طالبان الأفغانية بواجباتها فيما يخص میاه نهر هیرمند، وذلك بعد مرور .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات إيران تشدد على وفاء طالبان بالتزاماتها في مياه هيرمند، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

إيران تشدد على وفاء طالبان بالتزاماتها في مياه هيرمند

شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، على ضرورة وفاء حركة طالبان الأفغانية بواجباتها فيما يخص میاه نهر هیرمند، وذلك بعد مرور أكثر من شهرين على تحذير الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، السلطات الأفغانية وتحديده مهلة شهر لإطلاق كابل حصة بلاده من مياه النهر.

وأفاد كنعاني بأن إيران تتابع وتواصل السعي لتحقيق ذلك، مؤكدا أنه أحد الأولويات الرئيسية لوزارة الطاقة ووزارة الخارجية والمؤسسات الأخرى ذات الصلة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف أن هذا الموضوع هو أحد أجندة المحادثات الإيرانية الأفغانية المستمرة، موضحا أن هناك اتفاقيات من حيث المبدأ بهذا الخصوص.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عن أمله في أن تتصرف السلطات الأفغانية بمسؤولية في هذا الصدد نظرا لأنها قد صرحت مرارا بقبلوها بمطالبة إيران لحقها على أساس الاتفاق بين الجانبين، لذا يجب عليها الوفاء بواجباتها.

يأتي ذلك فيما، تتزايد ضغوط الأوساط السياسية في طهران على الحكومة لاستخدام أوراق غير دبلوماسية لاستيفاء "حقوقها المائية"، وإنقاذ مناطق شاسعة شرقي البلاد من كارثة إنسانية وبيئية يفاقمها الجفاف.

وعقب تصريحات رئيسي، في 18 مايو/أيار الماضي، أصدرت حركة طالبان بيانا انتقدت فيه موقف الجانب الإيراني وأكدت أن المياه غير كافية لتسييرها إلى داخل الأراضي الإيرانية.

من ناحيته، نشر المتحدث باسم منظمة الفضاء الإيرانية، حسين دليريان، صورة من سد كجكي الأفغاني، موضحا أنها التقطت بواسطة قمر "خيام" الإيراني، وتظهر أن سلطات كابل قامت بتحويل مجرى المياه نحو عمق الأراضي الأفغانية بدلا من الحدود المشتركة مع إيران.

ورغم المساعي التي تبذلها الخارجية الإيرانية، فإن نواب محافظة سيستان وبلوشستان في البرلمان الإيراني يؤكدون أن حركة طالبان لم تطلق قطرة ماء حتى الآن نحو الجانب الإيراني.

ودفع هذا الوضع الأوساط السياسية والبيئية لانتقاد البرلمان لعدم محاسبته الحكومة في ملف مياه هلمند.

يذكر أن طهران تستند، في مطالبتها كابل لاحترام حصتها من مياه هلمند، إلى الاتفاقية الموقعة عام 1972 بين الجانبين.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل إيران تشدد على وفاء طالبان بالتزاماتها في مياه هيرمند وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الخارجیة الإیرانیة المتحدث باسم حرکة طالبان

إقرأ أيضاً:

افتتح مشروع مياه في باب المندب.. طارق صالح: اليمن مقبرة المشروع الإيراني

قال عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية طارق صالح، إن اليمن ستكون مقبرة للمشروع الإيراني وأبناؤها لن يسمحوا بتحويلها إلى نسخة أخرى من العبث الإيراني في العراق وسوريا.

هذا التصريح جاء خلال افتتاحه، الثلاثاء، مشروع مياه باب المندب الاستراتيجي، الذي يخدم أكثر من 16 ألف نسمة في مديرية ذو باب المندب.

وأشار طارق صالح إلى أن ميليشيا الحوثي تريد تحويل اليمن إلى دولة إرهابية تتبع الحرس الثوري وتخدم المشروع الإيراني الذي يريد أن يعبث بباب المندب كما يعبث بمضيق هرمز، منوهاً بالدور الهام والمحوري للقوات المشتركة وخفر السواحل في تأمين مضيق باب المندب، الممر الحيوي الذي يربط شرق العالم بغربه وتمر عبره أكثر من 21 ألف قطعة بحرية سنويا.

وأضاف: "سنحافظ على بلادنا وعقيدتنا وديننا وأمننا واستقرارنا ومجتمعنا وعقيدتنا. لن نسمح لأي دخيل أن يأتي لتغيير هذا المجتمع اليمني المنسجم المتآخي".

وبشأن المشروع الذي جرى افتتاحه، أكد طارق صالح أهميته لحاجة سكان باب المندب التغلب على عقبات توفير مياه الشرب الصالحة، مضيفاً إن المشروع الذي وصل إلى كل منزل سينعكس على المنطقة بالنماء والخير ويعد بمثابة رسالة سلام ومحبة من اليمنيين للعالم.

مقالات مشابهة

  • السفارة الايرانية في بيروت فتحت أبوابها أمام الناخبين
  • تحدّي الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية.. ما هي أبرز اهتمامات المواطنين؟
  • المحافظ أم الإصلاحي.. من يفوز في الإنتخابات الرئاسية الايرانية 2024
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية.. التصويت غداً في الدورة الثانية واحتدام الصراع بين الإصلاحيين و المحافظين
  • إصلاحي ومحافظ متشدد وجهًا لوجه في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية| بزشكيان يسعى نحو التعددية السياسية والانفتاح على الغرب.. وجليلي يتجه نحو الإصلاح الاقتصادي وخلق علاقات دولية جديدة
  • خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. "أقل من المتوقع"
  • خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. أقل من المتوقع
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان
  • افتتح مشروع مياه في باب المندب.. طارق صالح: اليمن مقبرة المشروع الإيراني