أكد الملك عبدالله الثاني، الاثنين، أن على المجتمع الدولي التحرك فورا لمنع حدوث كارثة جديدة في غزة جراء الهجوم الإسرائيلي على رفح.

جاء تصريح العاهل الأردني، خلال لقائه بالرئيس الأميركي، جو بايدن، في واشنطن الاثنين، حيث اتفقا على "ضرورة تجنب تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، والتزامهما بتحقيق السلام العادل والدائم" وفقا لوكالة الأنباء الأردنية.

واستقبل بايدن، الملك عبد الله الثاني، في الوقت الذي قالت فيه حركة حماس إنها قبلت اقتراحا لوقف إطلاق النار، في حين أعلنت أنها بدأت "هجوما مباغتا" على مناطق في شرق رفح، جنوبي القطاع.

وقال مسؤول إسرائيلي إن اقتراح وقف إطلاق النار الذي قبلته حماس هو نسخة "مخففة" من اقتراح مصري، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

إسرائيل تعلن شن "هجوم مباغت" على شرق رفح بعد موافقة حماس على الهدنة قال الجيش الإسرائيلي، الإثنين، إنه يشن هجوما مباغتا في هذه الأثناء على أهداف لحماس في منطقة شرق رفح بقطاع غزة.

وكالة الأنباء الأردنية، قالت إن الملك عبد الله الثاني، حذر من أن تبعات اجتياح إسرائيلي لرفح قد تؤدي إلى توسيع دائرة الصراع بالإقليم، وتأكيده على أهمية دعم الجهود الرامية لوقف فوري لإطلاق النار.

وقالت إن "الملك وبايدن يؤكدان التزامهما بالعمل للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار في غزة".

وبحسب الوكالة، شكر الرئيس الأميركي، الملك على دور الأردن في جهود تقديم المساعدات لغزة، كما ثمّن جهوده في العمل على تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وينتقد الأردن ودول عربية أخرى بشدة تصرفات إسرائيل ويطالبون بوقف إطلاق النار منذ منتصف أكتوبر مع بدء ارتفاع عدد القتلى والمصابين المدنيين بشكل كبير.

واشتعل فتيل الحرب بعدما شنت حماس في السابع من أكتوبر هجوما مباغتا عبر حدود غزة قالت إسرائيل إنه أدى لمقتل 1200 إسرائيلي وأجنبي واحتجاز 252 آخرين كرهائن.

جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض: على المجتمع الدولي التحرك فورا لمنع حدوث كارثة جديدة في #غزة جراء الهجوم الإسرائيلي على #رفح #الأردن #الولايات_المتحدة pic.twitter.com/qIjOwL7y35

— RHC (@RHCJO) May 6, 2024

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن عدد القتلى الفلسطينيين جراء الهجوم الإسرائيلي على القطاع تجاوز 34600 فلسطيني حتى الآن، فضلا عن إن إصابة أكثر من 77 ألفا.

ومع اندلاع احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بالجامعات في أنحاء الولايات المتحدة، يواجه بايدن ضغوطا سياسية متزايدة لإقناع إسرائيل بوقف عملياتها. 

وتحدث بايدن الأسبوع الماضي عن الاضطرابات المتعلقة بالحرب داخل الجامعات لكنه قال إن الاحتجاجات لم تدفعه لإعادة النظر في سياساته بالشرق الأوسط.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

نائب الرئيس الإيراني يدعو المجتمع الدولي لمواجهة جرائم الكيان الصهيوني في غزة ولبنان

طهران-سانا

دعا النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا عارف المجتمع الدولي إلى الرد على الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني الأعزل وقتل الأطفال والنساء في لبنان وغزة.

ونقلت وكالة إرنا عن رضا عارف قوله خلال اجتماع رؤساء وزراء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي اليوم “من المؤسف أن المجتمع الدولي التزم الصمت خلال العام الماضي تجاه الجرائم البشعة التي يرتكبها الكيان المحتل ضد الأبرياء في فلسطين المحتلة كما أنه ظهر عاجزاً عن إعلان وقف إطلاق النار في غزة ما أدى إلى توسيع نطاق الحرب والقتل في المنطقة”.

وأوضح رضا عارف أن الكيان الصهيوني لا يلتزم بأي من القوانين الدولية وليس له أي التزام بالقيم الإنسانية والأخلاقية وحقوق الإنسان مؤكداً أن بلاده تعمل على إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة كشريكة موثوقة بها في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • نائب الرئيس الإيراني يدعو المجتمع الدولي لمواجهة جرائم الكيان الصهيوني في غزة ولبنان
  • أبو الغيط يدعو المجتمع الدولي إلى الوقوف بجوار لبنان
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • العراق: على المجتمع الدولي الاضطلاع بدوريه الإنساني والقانوني لمنع استمرار العدوان الإسرائيلي
  • السوداني لبري: يجب أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره الإنساني والقانوني لمنع العدوان على لبنان
  • أبو الغيط يدعو المجتمع الدولي للوقوف إلى جوار لبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية وتداعياتها
  • أبو الغيط يدعو المجتمع الدولي للوقوف إلى جوار لبنان
  • سيناتور أمريكي: إدارة بايدن تعمل مع إسرائيل لمنع هجوم إيراني محتمل
  • الجارديان: قتل إسرائيل لحسن نصر الله يجر الشرق الأوسط نحو كارثة
  • بايدن يدعو إلى تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط